القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مخاطر جرعات الدواء

121

كتب _ محمد احمد

الجرعة الدواء المحددة عند الزيادة تحول الي سم قاتل 

ما هي الجرعة الدواء؟ 

 الجرعة الدواء هي كمية الدواء التي يتم أخذها في وقت محدد كما يمكن التعبير عن الجرعة بوزن الدواء على سيل المثال 250 ملغ أو حجم محلول الدواء على سبيل المثال 10 مل أو نقطتان. ويمكن أن يكون على شكل عدد الكبسولات مثلا 1 كبسولة أو 1 تحميلة ويمكن أن يتم وصفها بكميات أخرى مختلفة. 

يتم احتساب الجرعة التي يتم إعطائها للمريض وعدد المرات التي يتم أخذها في اليوم الواحد. وتمثل الجرعة الكمية التي يتم إعطائها من الدواء حيث تكون مادية وملموسة ومن الأشكال الشائعة الأقراص والكابسولات والكريمات والمراهم والشراب وغيرها.

طريقة اخد الجرعات :

يمكن إعطاء الجرعة بعدة طرق :

 عن طريق الفم أو عن طريق الاستنشاق أو عن طريق المستشقيم أو عن طريق الأنف أو يمكن استخدام الجرعة الموضعية. وتعتبر الجرعة المثالية هي التي يتم إعطائها للمريض حيث تقوم بعمل تأثير مع الحد الأدنى من الأعراض الجانبية.

يتم تحديد الجرعة عادة بنائاً على عدة عوامل منها سن المريض والوزن والجنس والعرق ووظائف الكبد والكلى ويتم النظر أيضاً بتدخين المريض. ويمكن أن تؤثر أدوية أخرى على جرعة الدواء بالتالي يتم النظر إلى جميع العوالم قبل القيام باحتساب الجرعة المناسبة.

يتم عادة كتابة تعليمات الجرعة من قبل الطبيب على الوصفة الطبية. ويتم أيضاً كتابتها على بطاقة الصيدلية على الدواء المصروف ويمكن الاستعانة بالصيدلاني لمعرفة طريقة تناول كل دواء وكتابة التعليمات بدقة وطريقة أخذ كل جرعة وموعدها. 

لذلك احترس من هذه الافعال :

متعطيش جرعة الدوا الشراب بغطا الازازاه ولا بالمعلقه عشوائي من غير منعرف سعة المعلقه بالسم 

-غطا الزجاجه سعته حوالي 20 سم او يزيد ، فلما حضرتك تتهاون وتعطي الطفل مفروض ياخد 2.5 او 5 سم بس ، احنا كده دخلنا في مشكلة

-المتداول ان سعة الملعقه الصغيره = 2.5 سم

والملعقه الكبيره 5 سم لكن مش كل الملاعق عمق واحد فنحاول نعرف اول هي كام سم بالسرنجه

لو طبيبك كتبلك الدوا بالمللي متضاعفيش الجرعه

1مللي يعني 1 سم

قد يعجبك ايضا
تعليقات