القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

10 أشياء خاطئة عن لقاحات الأطفال

449

د. إيمان بشير ابوكبدة   

يدافع منتقدو اللقاحات عن بعض الادعاءات باعتبارها حقيقة. إذا كنت تشعر بالخوف أو لديك شكوك حول تطعيم أطفالك، عليك أن تعرف هذه أشياء خاطئة حول تطعيم الأطفال. 

للقاحات آثار جانبية، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الوفاة. خطأ شنيع

تكون ردود الفعل تجاه اللقاحات خفيفة ومؤقتة، مثل الألم في موقع الحقن أو الحمى الطفيفة. حالات المرض الخطير الناجمة عن اللقاح نادرة للغاية. اللقاحات تنقذ الأرواح، لأنه بدونها قد تحدث المزيد من الاضطرابات والوفيات. 

التطعيمات ليست ضرورية، فقط قم بتحسين شروط النظافة حتى تختفي بعض الأمراض. خطأ شنيع

النظافة الجيدة تحمي من بعض الأمراض المعدية، لكن العديد من الأمراض تنتشر بغض النظر عن النظافة التي نمارسها، مثل شلل الأطفال والحصبة. 

الأمراض التي يتم تطعيم الأطفال ضدها تكاد تنقرض في بلدي ولا يوجد سبب للتطعيم. خطأ شنيع 

على الرغم من أنها أمراض غير شائعة، إلا أن العوامل المسببة لها تستمر في الانتشار في بعض أنحاء العالم و تسبب تفشي المرض في بلدك.

إذا تم إعطاء عدة لقاحات في وقت واحد، فإن خطر الآثار الجانبية الضارة يزداد. خطأ شنيع 

أظهرت الاختبارات أن تناول الدواء في وقت واحد لا يؤدي إلى آثار جانبية على جهاز المناعة لدى الطفل. يتعرض الطفل لعوامل أكثر نتيجة للبلغم مقارنة باللقاح. 

اللقاح المركب ضد الخناق والكزاز والسعال وشلل الأطفال يسبب الموت المفاجئ للرضيع . خطأ شنيع 

ولا توجد علاقة بين الأمرين، على الرغم من أن اللقاح يتم إعطاؤه في وقت قد يعاني فيه المولود الجديد من متلازمة الموت المفاجئ (SIDS). الوفيات الناجمة عن متلازمة موت الرضيع المفاجئ، على الرغم من أنها تتزامن أحيانا مع التطعيم، كانت ستحدث أيضا دون إعطاء اللقاح. إذا لم يتم تطعيم المولود الجديد ضد هذه الأمراض، فإنه سيكون عرضة لخطر الموت أو الإصابة بإعاقة خطيرة.

لقاح الأنفلونزا ليس فعالا جدا، علاوة على ذلك، فهو يسبب الانزعاج فقط. خطأ شنيع 

تتسبب الأنفلونزا في وفاة ما يقرب من نصف مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام. وأكثر الأشخاص المعرضين لها هم النساء الحوامل والأطفال وكبار السن الذين يعانون من مشاكل صحية. التطعيم يحصن ضد الأنواع الثلاثة الأكثر انتشارا. إنها أفضل طريقة لتقليل فرص الإصابة بالأنفلونزا ونشرها للآخرين. 

أمراض الطفولة التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم هي أمر لا يمكن تجنبه ويجب على الجميع أن يمروا به. خطأ شنيع 

يمكن لأمراض مثل الحصبة أو الحصبة الألمانية أو النكاف أن تسبب مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ والعمى والوفاة. كل هذا يمكن الوقاية منه من خلال اللقاحات. الأطفال غير المطعمين معرضون للخطر أمامهم.

اللقاحات تحتوى على الزئبق وهذا خطير. خطأ شنيع

تحتوى بعض اللقاحات على ثيميروسال، وهو مركب عضوي يحتوى على الزئبق، والذي يضاف كمادة حافظة. ومع ذلك، لا يوجد دليل يثبت أن كمية ثيميروسال المستخدمة تشكل خطراً على الصحة. 

المناعة التي تنتج عند الإصابة بالمرض أفضل من التطعيم. خطأ شنيع

تنتج اللقاحات استجابة مماثلة لتلك التي تنتج عن العدوى الطبيعية، لكنها لا تسبب المرض أو تعرض الطفل لمخاطر ومضاعفات مثل التخلف العقلي والعيوب الخلقية وسرطان الكبد أو الوفاة بسبب الحصبة. 

اللقاحات تسبب التوحد. خطأ شنيع

لا يوجد دليل علمي يربط MMR بالتوحد، بحسب دراسة نشرت عام 1998، الأمر الذي أثار قلقا كبيرا وتسبب في انخفاض عدد التطعيمات وزيادة تفشي هذه الأمراض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات