القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الثآليل على اليدين: الأسباب والأعراض والعلاج

672

د. إيمان بشير ابوكبدة  

الثآليل الفيروسية هي أورام جلدية  الحميدة تسببها فيروسات وهي غير خطرة  ولا تدمر الخلايا الجلد. يختلف المظهر والأعراض بحسب مكان تكون الثؤلول. وتظهر هذه الثآليل في المناطق المكشوفة من الجسم مثل اليدين والرجلين.

الأطفال والمراهقون أكثر عرضة من البالغين للإصابة بالثآليل الشائعة، ولكن يمكن أن يصاب بها أي شخص في أي عمر.

أنواع الثآليل

تختلف أنواع الثآليل حسب موقعها وشكلها، ولكن توجد أربعة أنواعٍ رئيسية هي: 

الثالول الشائع أو العام: عبارة عن الانتفاخات التي تظهر على الجسم باللون الرمادي، وهي ذات ملمسٍ خشن، وغير مؤلمة، كما أنها تبدأ صغيرة الحجم ثم تكبر بسرعة كبيرة، وتظهر بشكل كبير في اليدين، ويمكن أن تنتقل إلى الشفتين والوجه بسبب ملامسة اليدين للوجه، كما أنها قد تظهر بسبب تغير الوزن.

الثالول المسطح: عبارة عن زوائد لحمية تكون غير بارزة للخارج كثيرا، تصيب الوجه والرقبة وتتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وقد تأتي على شكل خط أو على مكان جرح أو حرق وهوما يعرف بظاهرة كوبنر.

ثالول باطن القدم: ويسمى (مسمار اللحم)، ويسبب الكثير من الألم لأنه ينمو داخل الجلد، وعند الضغط عليه أثناء الحركة فإن الشخص يشعر بالألم الشديد، وتتصف هذه الثآليل بالخشونة والسماكة.

الثالول التناسلي: يظهر على الأعضاء التناسلية والمنطقة المحيطة بها، ويعتبر هذا النوع الأكبر حجما من الأنواع الأخرى، وهي عبارة عن نتوءات صغيرة على شكل حبيبات، وتنتقل هذه الثآليل جنسيا وتتزايد في المناطق الرطبة من الأعضاء، وقد تتراكم فيها مواد قيحية تصدر روائح كريهة. 

وهناك نوعان من فيروس الثآليل البشرية قد ارتبطا بسرطان عنق الرحم في المرأة.وثمة خمسة أنواع أخرى من نفس الفيروس اكتشفت تقريبا مع كل أنواع السرطان السطحي لعنق الرحم والمهبل وقناة المهبل والشرج والعضو الذكري والمنطقة العجانية. ربما يلتقط الوليد عدوى هذه الثآليل عند تلامسه مع الاعضاء التناسلية أثناء الولادة.

وبعض الثآليل يبرأ بدون معالجة وقد يكون السبب هو تطور المناعة ضد الفيروس. وبعض الثآليل يمكث عدة سنوات بل قد يمكث مع الشخص مدى الحياة.

أسباب  الثآليل على اليدين

جميع أنواع الثآليل، بما في ذلك الثآليل الشائعة على الأصابع واليدين، ناتجة عن عدة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري. يدخل الفيروس من خلال جروح صغيرة في جلدك ويسبب فرط نمو الخلايا. هذا يجعل الطبقة الخارجية من الجلد تصبح سميكة وقاسية، وتتشكل في النهاية ثؤلول بارز على شكل قبة.

العلاج

قشر الليمون

ينقع قشر حبتان من الليمون الأخضر في كمية من خل التفاح لمدة 10 أيام. بعد ذلك يصفى الخل و تمسح به المنطقة مرة في الصباح و مرة في المساء.

الصبار

تدهن المنطقة مرتين في اليوم بجل الصبار.

الزيوت

تدهن المنطقة عدة 3 مرات في اليوم بزيت القرنفل أو زيت شجرة الشاي. 

الثوم

يهرس فص ثوم ويوضع مباشرة فوق الثؤلول، ثم قم يغطي برباط لمدة 24 ساعة.

حبة البركة

يعجن فنجان من حبة البركة المطحونة مع خل التفاح.  بوضعه على المنطقة حتى يجف، تفرك المنطقة بواسطة قطعة من الصوف.

الكركم

تدفأ ملعقة كبيرة من خل التفاح في نصف كوب من خل التفاح. تمسح المنطقة و يترك 15 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في اليوم.

البصل

يمزج الملح مع عصير البصل. تغمس قطعة من القطن في المزيج، ثم توضع على منطقة المصابة ويلف بشاش الطبي. يكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في اليوم حتى الشفاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات