شريف هاشم : بغداد
الحكايات الشعبيــة.. وعظ وتسلية بأكثر من لغة عالميـة لأنه أدب شعبي قائم بذاته وملهاة فريدة ، والسلوى الوحيدة التي ابتدعها الأولون ، ورغم ما كان للحكايات الشعبية في الماضي من أهمية كبيرة ، كونها وسيلة الترفيه الوحيدة في ذلك الوقت ، فمع ظهور وسائل الاتصال الحديثة وتطور العصر التكنولوجي ، ومع دخول أجهزة الترفيه لجميع المنازل ، ما عاد للحكايات الشعبية انتشارها أو حتى لذتها الحقيقية وتأثيرها في الكبار والصغار على حد سواء ، فاختفت سير وقصص الخوارق والأساطير التي كانت تحتشد في خيالات الجيل الماضي ، كونه تربى على قصص الجدات ، التي لا تخلو من المواقف البطولية والحكايات الهزلية ، إضافة إلى المعتقدات والحكم والأخلاق.
تعاليم كثيرة
تعد الحكاية الشعبية أدباً قائماً بذاته ، موجودة في لغات العالم أجمع ، وفي تراث الشعوب وثقافاتها بأكثر من صيغة ورواية ، وهو أدب لا تغني عنه الآداب الأخرى ووسائل الاتصال مهما تنوعت وتطورت ، فلا يوجد في الأصناف الأدبية ما يحفز الصغار أو حتى الكبار بطريقة جذابة ومسلية مثل الحكاية الشعبية .
أن المتأمل للحكاية الشعبية يجدها تحتوي على تعاليم كثيرة ، يمكن ان تساعد على حل المشكلات الداخلية التي يعانيها الناس بشكل عام مهما اختلفت البيئات والثقافات التي ينتمون إليها ، وأن الحكايات الشعبية اختلفت بتنوع أغراضها ، إذ كان الرواة يقصون أنواع الأساطير والخرافات ويتحدثون عن قصص التاريخ وسير الأبطال ، كما ينشدون القصص الهزلية والأخلاقية التي لا تخلو من أنواع العبر التي تسهم في تربية النشىء ، لاسيما أنها تعبر عن هدف محدد ، إذ يتعمد الراوي عبر الحكايات إثارة النفوس وتحفيزها وتكوين صورة عامة عن الحياة بما فيها من خير وشر.
أن الاهتمام بالحكايات الشعبية ضرورة وطنية لاسيما أنها تعد جزءاً من ثقافة المجتمع والموروث الشعبي ، إذ تلعب الحكايات دوراً مهماً في فهم ثقافة المجتمع ، بل ويمكن اعتبارها أحد الأنساق الاجتماعية التي تسهم في تشكل البناء المجتمعي مثل النسقين السياسي والاقتصادي.
قيم أصيلة
إن الحكايات الشعبية تؤكد على المعاني الجميلة والقيم الأصيلة في الحياة ، إضافة إلى الفضائل ، من خلال قصص خيالية وأساطير لا تخلو من الغرابة ، منها حكايات الجان والغول ومارد الفانوس وقصص الكنوز وزواج الإنس بالجان وحكاية الحسناء والفقير ورحلات السندباد البحري وخرافات متعلقة بالبيوت المسكونة وحارس الكنوز.
وأن قصص الحيوان اشتهرت في الحكايات الشعبية ، وهو نمط تستقر فيه البطولة للحيوان ، فهي قصص رمزية يقصد بها الكشف عن عيوب الانسان منها مكر الثعالب والصراع بين الحيوانات لإظهار الخير والشر، والمنافسة بين القوي والضعيف ، كما لم تخل الحكايات الشعبية من القصص التاريخية التي تتناول أهم الأحداث المحلية والهجرات والصراعات والشخصيات العامة ، منها ملحمة جلجامش وألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة وعنتر وعبلة وقصة أبوزيد الهلالي والزير سالم.
وأن معظم الحكايات الشعبية في العالم تتشابه فيها الدلالات والجزئيات وتسلسل الأحداث ، وإن اختلفت أسماء الشخصيات والأماكن ، إذ يوجد ما يقدر بنحو 300 رواية لحكاية سندريلا، كما ان أحداث هذه الرواية تتكرر في كثير من الروايات الشعبية.
حكايات الجدات
استخدمت الحكاية الشعبية أسلوباً يراد به تهذيب النفس وتقويم الأخلاق وتعديل السلوك وإشاعة الحكمة ، إذ استعان الانسان العربي بالحكاية في ايصال أفكاره والتعبير عن نفسه وقيمه ومبادئه التي يؤمن بها وخيالاته التي غرست في تفكيره.
وارتبطت الحكايات الشعبية بالجدات ، اللاتي تميزن بأسلوب رواية القصص المسلية والمثيرة التي لا تخلو من التناقضات والأحداث غير المترابطة أحياناً ، إلا أن الأطفال كانوا يجدون في تلك الحكايات وسيلة للمتعة والتسلية ، وتعتمد الجدات في الحكايات على الأمثال والحكم الشعبية التي يراد بها إيصال مفاهيم ومبادئ مرتكزة على الأخلاق الحميدة والفضائل ، وإن كانت بعض الحكايات الخيالية وتحديداً المرتبطة بأسلوب التخويف والتهديد تترك أثراً سلبياً في نفوس الأبناء.
وتعتمد بعض الجدات على التركيز في الحكايات على مضامين تربوية سلبية ، وإبرازها دون توضيح أو تهذيب أو إصلاح ضمن نسق الرواية ، ما يشكل عاملاً سلبياً في تربية النشىء، خصوصاً أن المعلومات والأحداث المكونة للقصة قد تؤثر في التكوين العقلي والخلقي للمتلقي وفي خياله وسلوكه العام.
الهند مهد الحكايات الشعبية
اعتبر الباحثون في مجال الأدب الشعبي وتحديداً الروايات والحكايات الشعبية ، أنها بقايا أساطير وبطولات ومعتقدات دينية ، تنتمي إلى أصول هندية و«جرمانية»، أي أنها بقايا من تراث الشعوب الشرقية والغربية ، فيما أكد باحثون أن الهند تعد مهد الحكايات الشعبية الخرافية ، التي انتقلت بمرور الزمن إلى معظم بلدان العالم.
واستدل الباحثون على أن الهند أساس الحكايات الشعبية من خلال ما تميزت به من خصائص مكونه لتلك الحكاية ، كونها ركزت على بعد واحد في القصة وأهملت بقية الأبعاد ، وعادة ما تكون القصة سطحية ومتكاملة الأحداث ومنفصلة عن الحياة الواقعية ومعتمدة على السرد التصويري.
تسجيل الدخول
تسجيل الدخول
استعادة كلمة المرور الخاصة بك.
كلمة المرور سترسل إليك بالبريد الإلكتروني.
تتجه
- “تحولات البنية وتقنيات السرد” في معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- توقف قلب لاعب بأحد اندية الدرجة الثانية خلال مباراة مع فريقه
- ثروت ومعاونيه نجحوا فى تصفية اخطر عنصر إجرامي يدعى” السريع ” بسبعة قبلى بكوم أمبو
- “بحوث الفعل” محاضرة تثقيفية عن مبادرة بداية بإدارة كوم امبو التعليمية
- “القلاع والأسوار: من دروع الحماية إلى رموز الفشل في وجه التحديات”
- تعزيز التعاون الصحي بين مصر وكوت ديفوار: جهود مشتركة لتحقيق التنمية الصحية المستدامة
- “بحوث الفعل” محاضرة تثقيفية عن مبادرة بداية بإدارة كوم امبو التعليمية
- صيحات موضة خريف 2024: مزيج من الجرأة والأناقة
- ميلاد قائد مسيرة التنمية.. الرئيس عبد الفتاح السيسي
- أمين الشرقية يشدد على رفع مستوى الجاهزية والاستعداد لموسم الأمطار 1446
السابق بوست
القادم بوست
قد يعجبك ايضا
تعليقات