القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تعد طفلك و تهيئه لدخول المدرسة؟

444

نهاد عادل
المدرسة مجتمع جديد على الطفل سيواجه فيه أشخاص جدد وعليه الالتزام بقواعد محددة على عكس المنزل الذي يجد فيه والديه وأخوته وينال فيه الكثير من الاهتمام و التدليل لذلك الالتحاق بالمدرسة ليس بالسهل على الطفل فقد يرفض الطفل في البداية الذهاب إلى المدرسة ومع الوقت يتأقلم الوضع الذي عليه ويبدأ التلاؤم معه.
وتعتبر فترة دخول الطفل إلى المدرسة من أهم المراحل التي يمر بها في حياته. فهي تمثل بداية رحلته التعليمية وتشكل أساسًا لنموه الاجتماعي والعقلي.
ويتطلب هذا الانتقال من البيت إلى البيئة المدرسية تهيئة واعدادًا مناسبًا للطفل .
فقبل البدء في تهيئة الطفل للدخول إلى المدرسة يجب أن يتعرف على المفهوم العام للمدرسة والغرض منها. يمكنك استخدام القصص المصورة أو الزيارات القصيرة إلى المدرسة لإلقاء نظرة عامة على البيئة المدرسية و أنشطتها.
كما يجب تعزيز مهارات الاستقلالية الشخصية لدى الطفل مثل القدرة على استخدام دورة المياه وغسل اليدين بمفرده وارتداء الملابس وحزم حقيبته المدرسية. يمكن ممارسة هذه المهارات في المنزل بشكل منتظم.
كما يمكن إنشاء جدول زمني يومي للطفل لتعليمه الروتين اليومي المرتبط بالذهاب إلى المدرسة. يشمل ذلك وقت الاستيقاظ وتناول الطعام والاستعداد للمدرسة والعودة إلى البيت. هذا سيساعد الطفل على التأقلم مع الجدول الزمني المدرسي المنتظم.
وغالباً ما ينسى الأطفال وجبة الإفطار نتيجة للإستيقاظ المتأخر وما يترتب عليه الإنتظار لوقت تناول الغذاء فيجب تعويده على الإفطار عند إستيقاظه من النوم ولا تنتظري لأول يوم مدرسة حتى يتعود على الإفطار قبل الذهاب للمدرسة.
ويجب إخبار الطفل بأن المدرسة التزام كامل وبداية الاعتماد على النفس والنضج النفسي والاجتماعي سوف يتعامل مع أصدقاء من أعمار متقاربة بالحب والإخلاص والوفاء إعداد الطفل يتطلب عوامل ترغيب مختلفة مثل: الهدايا المكتبية إعداد مكان للاستذكار وتنظيم مواعيد الاستيقاظ والنوم والأكل.
كما ينصح قبل الدخول إلى المدرسة بتعليم الطفل طريق المدرسة من المنزل أكثر من مرة ولفت نظره إلى بعض المعالم البارزة في الطريق حتى يكون على دراية جيدا في الطريق ويجب تزويد الطفل بكافة الأرقام والهواتف التي قد تصله بولي أمره فربما يحتاجه في حال حدوث أي طارئ .
لا شك أن الانفصال عن الوالدين وقضاء عدة ساعات في بيئة غير مألوفة مثل المدرسة مع المعلم والطلاب أمر مخيف للطفل. لا يجب إبعاد الطفل بالقوة عن الأسرة لأن العنف والاكراه يلعب دورًا سلبيا في نفسية الطفل وقد يستغرق الأمر أياما عدة حتى يتكيف الطفل .
فالمدرسة مجتمع جديد على الطفل سيواجه فيه أشخاص جدد وعليه الالتزام بقواعد محددة على عكس المنزل الذي يجد فيه والديه وأخوته وينال فيه الكثير من الاهتمام و التدليل لذلك الالتحاق بالمدرسة ليس بالسهل على الطفل فقد يرفض الطفل في البداية الذهاب إلى المدرسة ومع الوقت يتأقلم الوضع الذي عليه ويبدأ التلاؤم معه لذلك يجب علي أولياء الأمور التحلي بالحكمة و الصبر و الهدوء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات