القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأظافر الصفراء: الأسباب وماذا تفعل

243

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قد يكون اصفرار الأظافر ناتجا عن الشيخوخة، أو الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر، أو العدوى البكتيرية أو الفطرية، أو نقص الفيتامينات والمعادن، أو يكون ناتجا عن أمراض مثل الصدفية أو أمراض الكلى أو تلف الكبد.

بالإضافة إلى تغير لون الظفر، اعتمادا على السبب، من الممكن ملاحظة ظهور أعراض أخرى، مثل تغير في شكل وملمس الظفر، بالإضافة إلى زيادة الهشاشة التي تنكسر بسهولة.

لذلك، من المهم استشارة طبيب الجلدية بمجرد ملاحظة اصفرار الأظافر أو ظهور أعراض أخرى. وبالتالي، قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات لتأكيد السبب وتوجيه العلاج الأنسب.

الأسباب الرئيسية 

فطار الظفر

عدوى تسببها الفطريات، والتي تسبب تغيرات في لون وشكل وملمس الظفر، مما يجعلها أكثر سمكا وتشوهها وصفراء. يمكن أن ينتقل فطار الأظافر في حمامات السباحة أو الحمامات العامة، عندما يمشي الشخص حافي القدمين، أو عند مشاركة مواد تجميل الأظافر.

ما يجب القيام به:  يمكن إجراء علاج فطار الأظافر باستخدام طلاء الأظافر المضاد للفطريات أو العلاجات المضادة للفطريات التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية.

نقص الفيتامينات والمعادن

تؤدي بعض النواقص الغذائية إلى جعل الأظافر أكثر هشاشة وهشاشة وتغير لونها. قد يكون اصفرار الأظافر نتيجة لنقص مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين سي.

ما يجب القيام به: الطريقة المثلى للحفاظ على صحة الجسم وتجنب نقص التغذية هي اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال بإمكانك تناول مكمل فيتامين لمدة 3 أشهر على الأقل.

الشيخوخة

مع تقدم الشخص في العمر، تصبح الأظافر أضعف وتغير لونها، وتتحول إلى اللون الأصفر قليلا. هذه عملية شيخوخة طبيعية ولا تعني أن الشخص يعاني من أي مشاكل صحية.

ما يجب فعله: تطبيق بيروكسيد الهيدروجين على الأظافر هو خيار رائع لجعلها أفتح. بالإضافة إلى ذلك، لجعلها أقوى.

استخدام طلاء الأظافر

الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر، خاصة في الألوان القوية مثل الأحمر أو البرتقال. يمكن أن يتحول إلى اللون الأصفر بعد فترة من الاستخدام.

ما يجب فعله: لمنع تحول الأظافر إلى اللون الأصفر مع استخدام طلاء الأظافر، يمكن للشخص أن يأخذ قسطًا من الراحة، مع بعض الوقت دون طلاء الأظافر، أو استخدام طلاء الأظافر الواقي، قبل تطبيق اللون.

صدفية الأظافر

تحدث صدفية الأظافر، عندما تهاجم خلايا الجسم الدفاعية الأظافر، وتتركها متموجة ومشوهة وهشة وسميكة وملطخة. 

ما يجب فعله: على الرغم من عدم وجود علاج للصدفية، يمكن تحسين مظهر الأظافر باستخدام ملمعات الأظافر والمراهم التي تحتوى على كلوبيتاسول وفيتامين د. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء بعض العلاجات في المنزل، مثل ترطيب الأظافر والحفاظ على نظام غذائي غني بالأوميغا 3 مثل بذور الكتان والسلمون والتونة. 

التدخين

قد يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض عديدة، أهمها التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة، وذلك بسبب الكمية الكبيرة من المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة، مثل النيكوتين. قد يتغلغل النيكوتين في الجلد، وخاصة الأصابع والأظافر، مما يترك لونا مصفرا.

ما يجب فعله: على الرغم من وجود علاجات لتبييض الأظافر، إلا أن أكثر ما ينصح به هو التوقف عن التدخين، لأن هذا لا يحسن لون الأظافر فحسب، بل يقلل أيضا من احتمالية الإصابة بأمراض الرئة.

مشاكل الكبد

قد يكون لون الأظافر الأصفر نتيجة لمشكلة في الكبد. في هذه الحالات، بالإضافة إلى اصفرار الأظافر، قد يعاني الشخص أيضا من أعراض أخرى مثل اصفرار الجلد والعينين والغثيان والدوار المتكرر والألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن. تحقق من الأعراض الأخرى لمشاكل الكبد.

ما يجب فعله: العلاج الذي يحدده الطبيب يعتمد على سبب تغير الكبد، لذلك عادة ما يشار إلى الاختبارات التشخيصية لتحديد السبب. قد يوصي الطبيب بتغيير عادات الأكل، والأدوية، والجراحة، وفي الحالات الأكثر خطورة، زراعة الكبد.

مرض الكلى المزمن

يسبب مرض الكلى المزمن، الذي كان يطلق عليه سابقا الفشل الكلوي المزمن، تغيرات في الأظافر، حيث يساعد في تطور الفطريات. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض أيضا من تغيرات أخرى في الأظافر، مثل وجود نقاط أو خطوط بيضاء على الظفر و انفصال الظفر عن الجلد.

ما يجب فعله: من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية حتى يمكن إجراء التقييم وتحديد السبب والبدء في العلاج الأنسب. 

زيادة بيتا كاروتين

الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين يسبب كاروتينيميا، على الرغم من ندرة ذلك. تتميز هذه الحالة بتغير لون الجلد إلى الأصفر والبرتقالي، والذي يمكن رؤيته أيضًا على الأظافر.

يعتبر البيتا كاروتين الزائد أكثر شيوعا عند الأطفال. بعض الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين هي الكزبرة، والمانجو، والبطيخ، والبابايا، واليقطين.

ما يجب فعله: في هذه الحالة، من المهم استشارة طبيب الأطفال. ينصح الطبيب بتقليل أو تعليق تناول الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين لفترة.

العلاج

خل التفاح: إضافة 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى  في نصف لتر من الماء. تنقع فيه الأظافر لمدة 20 دقيقة. يكرر استخدام هذه الوصفة 3 مرات في اليوم.

الليمون: تفرك الأظافر بعصير الليمون 3 مرات في اليوم.

بيكربونات الصودا: إضافة 4 ملاعق صغيرة من بيكربونات الصودا  إلى كأس  من الماء دافئ. تفرك به الأظافر 3 مرات في اليوم.

زيت الزيتون: تدهن به الأظافر عدة مرات في اليوم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات