القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أقدم جامعة في العالم أسستها امرأة

154

د. إيمان بشير ابوكبدة

عندما نفكر في أقدم الجامعات في العالم، عادة ما نفكر في أكسفورد بإنجلترا (تأسست عام 1090) وبولونيا بإيطاليا (تأسست عام 1088). لكن لا أحد منهم في عمر جامعة القرويين بمدينة فاس في المغرب، التي أسستها
فاطمة بنت محمد الفِهْرية القرشية عام 859، وهي امرأة قيروانية مسلمة قررت تكريس حياتها وثروتها لتوفير التعليم لمجتمعها.

من هي فاطمة الفهري؟
ولدتفاطمة بنت محمد الفِهْرية القرشية، الملقبة بـ”أم البنين” واسمها الكامل فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية، بمدينة القيروان في تونس عام 800. والدها تاجر ثري استقر في فاس بالمغرب. بعد سنوات، تزوجت فاطمة من رجل أعمال كان أيضا ناجحًا للغاية. لذلك عندما توفي والدها وزوجها، ورثت الكثير من المال.

كانت فاطمة متدينة للغاية وعندما علمت أن مسجد فاس لم يعد بإمكانه استيعاب عدد المؤمنين الذين تسكنهم المدينة، قررت بناء مسجد كبير بما يكفي لاستقبال جميع السكان. بدأ البناء عام 859 وسمي بمسجد القرويين. ومع ذلك، بمجرد أن بدأ البناء، أدركت فاطمة أن المساحة يمكن أن تكون أكثر من مسجد ديني وتصورت مشروع مدرسة، أي مركز للدراسات الإسلامية.

إن تأسيس مركز الدراسة هذا جعل القرويين تعتبره اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية أقدم جامعة في العالم لا تزال تعمل.

الجامعة
على الرغم من أنه تم تصميمه في البداية كمركز للدراسات الدينية، إلا أن مجالات الدراسة الأخرى تم دمجها بسرعة في برامج الجامعة وبدأت في تقديم دراسات عليا في المنطق والطب والرياضيات وعلم الفلك و القواعد والبلاغة.

في السنوات التي تلت إنشائها، اكتسب القرويين مكانة متزايدة وسافر العلماء من جميع أنحاء العالم إلى فاس للمشاركة في الندوات والمناقشات. جعلت هذه المكانة العديد من السلاطين في ذلك الوقت يرسلون الإعانات والهدايا والكتب. وهكذا كان بالجامعة عدة مكتبات. يظل أحدها مفتوحا للعامة حتى يومنا هذا ويحتوى على أكثر من 4000 مخطوطة قيمة لمناطق مختلفة.

تضم مكتبة الجامعة التاريخية أول شهادة طبية في العالم.

وهكذا، لعبت جامعة القرويين دورا مهما في توحيد الهوية الثقافية والتعليمية والروحية الإسلامية، وفي تبادل المعرفة مع العلماء من جميع أنحاء العالم. مثال على العالم المسيحي جيربرت ديوريلاك، الذي أصبح فيما بعد البابا تحت اسم سيلفستر الثاني والذي كان أحد المسؤولين عن نقل نظام الأرقام العربية إلى أوروبا بعد اجتيازه الجامعة التي أنشأتها فاطمة.

يمتد تأثير هذا المركز التعليمي إلى يومنا هذا، حيث ألهمت طريقة إنشاء هذا هيكل التعلم المهني تنظيم الجامعات الأوروبية، والتي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا. لا تزال جامعة القرويين تعمل وتقدم دورات البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف مجالات المعرفة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات