القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين لارتكابه جرائم حرب

181

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، أنها أصدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متهمة إياه بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

جاء هذا الإعلان عبر موقع التويتر، حيث اتهمت المحكمة الواقعة في لاهاي أيضا مفوضة حقوق الطفل في الرئاسة الروسية، ماريا ألكسييفنا لفوفا-بيلوفا.

في بيان، كتبت المحكمة الجنائية الدولية “أن بوتين يُزعم أنه مسؤول عن جريمة الحرب المتمثلة في الترحيل غير القانوني للسكان والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي”.

“يُزعم أن الجرائم قد ارتكبت على الأراضي الأوكرانية المحتلة منذ 24 فبراير 2022 على الأقل [يوم بدء الغزو]. هناك سبب للاعتقاد بأن السيد بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المذكورة أعلاه، لارتكابها (بشكل مباشر، معًا مع آخرين)، وبسبب عدم ممارسة السيطرة على المرؤوسين العسكريين والمدنيين الذين يرتكبون هذه الأعمال.

أما ماريا ألكسييفنا لفوفا-بيلوفا، فقد اتهمت الهيئة الدولية بنفس الجرائم، معتبرة أن المفوضة الروسية تعاونت أيضا في الترحيل القسري للأطفال.

على الرغم من الأهمية الرمزية لقرار المحكمة المكرسة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب، فمن غير المرجح أن تكون له عواقب عملية، لأن روسيا لا تعترف بسلطة المحكمة الجنائية الدولية. في وقت من الأوقات، كانت واحدة من الدول الموقعة، لكن انتهى بها الأمر بالتخلي عن الاتفاقية التي حددتها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات