القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اليوم العالمي للصلع: حقائق غير معروفة عنه

170

د. إيمان بشير ابوكبدة

يحتفل العالم سنويا بيوم الصلع في 14 مارس، تم إنشاؤه بهدف مدح الرجال والنساء المصابين بالصلع.

يشتهر دعاة السلام مثل المهاتما غاندي والعلماء مثل تشارلز داروين والرياضيون مثل زين الدين زيدان وفنانون مثل الكاتب المسرحي ويليام شكسبير بالصلع.

– السبب الرئيسي هو الصلع الوراثي
يعرف علميا ان السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو الصلع الوراثي. إنه مزيج من العوامل الوراثية مع وجود هرمونات الذكورة.

إنه ليس أكثر من تحول هرمون التستوستيرون إلى الأندروجين المعروف باسم ديهدروتستوسترون والذي يهاجم بصيلات الشعر ويقلصها حتى تتساقط وتتوقف عن النمو.

– تساقط الشعر شائع جدا عند الرجال
وذلك لأن الصلع هو حالة مرتبطة بوجود هرمون التستوستيرون في الجسم، بالإضافة إلى هرمونات الذكورة الأخرى. أشارت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر إلى أنه بحلول سن الخمسين، ينتهي المطاف بحوالي 85٪ من الرجال بخفة الشعر بشكل ملحوظ.

– الرجال هم الأكثر تضررا، لكن ليسوا الوحيدين
على الرغم من ندرتها، إلا أن حالات الثعلبة الأندروجينية تحدث أيضا عند النساء. نظرا لأن كمية هرمون التستوستيرون التي ينتجونها أقل من الرجال، فإن نمط الصلع عند الإناث يكون أقل حدة عند حدوثه. بشكل عام، يصبح الشعر رقيقا، خاصة في الجزء العلوي من الرأس، مما يجعل فروة الرأس مرئية في الحالات الأكثر تقدما.

– هناك عدة أسباب للصلع
عوامل الصلع الذكوري هي السبب الرئيسي للمرض، ولكنها ليست السبب الوحيد. قد يكون الصلع نتيجة عوامل المناعة الذاتية، أو خلقي، أو رضحي، أو عصابي، أو محرض بالأدوية ، أو دهني، أو مرتبط بالعمر، أو حساسية، أو نقص الحديد في النظام الغذائي.

– هناك علاجات فعالة ضد تساقط الشعر
تظهر الأعراض الأولى للصلع عادة بين سن 17 و 23 عاما.
قد يطلب طبيب الأمراض الجلدية تنظير الشعر، وهو فحص يفحص فروة الرأس لتحديد مدى تساقط الشعر. من هناك، سيحدد العلاج، على الأرجح بأحد الأدوية الأكثر شيوعًا:
مينوكسيديل
فيناسترايد
دوتاستيريد تيفع
كورتيزون
الريتينول
الصيغ الموضعية المركبة
الليزر
جراحة زراعة الشعر

– إبطاء تساقط الشعر أكثر فعالية من جعله ينمو

استشارة طبيب أمراض جلدية إذا لاحظت زيادة في تساقط الشعر، فذلك لأن العلاجات الموجودة حاليا أكثر فعالية في استعادة بنية بصيلات شعرك من جعل الشعر الجديد ينمو.

– الصلع يحسن الصحة العقلية
لعقود من الزمان، تم تشخيص الصلع لدى الرجال بانخفاض احترام الذات، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن لديهم تصورات سلبية عن مظهرهم. تغير الوضع في السنوات الأخيرة، خاصة مع ظهور شخصيات مشهورة مصابة بالصلع.
مثل ستيف جوبز وجيف بيزوس وصامويل إل جاكسون وكيلي سلاتر ويوسين بولت، مما جعل الرجال الآخرين يفهمون أنه من الممكن أن ينظر إليهم على أنهم أذكياء وناجحون، حتى مع القليل من الشعر أو بدون شعر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات