القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نظريات علمية زائفة تستحق الإبادة إلى الأبد

120

د. إيمان بشير ابوكبد

النظريات العلمية الزائفة هي أفكار مقدمة كعلم ، ولكن ليس لها دليل تجريبي أو أساس نظري مناسب. على الرغم من عدم صحة ذلك ، فإن العديد منهم يتمتعون بجاذبية قائمة على المعتقدات والأحكام المسبقة التي كان لدى الناس بالفعل، لذلك ينتهي بهم الأمر إلى أن يصبحوا مشهورين.

علم فراسة الدماغ
زعمت هذه النظرية المشهورة في القرن التاسع عشر أنه من الممكن تحديد شخصية الإنسان وسلوكه من خلال قياس وتحليل أشكال الجمجمة. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعمها. تم انتقاد علم فراسة الدماغ على نطاق واسع بسبب افتقاره إلى الدقة العلمية، وتعزيز الصور النمطية، وكونه أساس العنصرية العلمية.

اللقاحات تسبب مرض التوحد
من بين أخطر العلوم الزائفة النظرية القائلة بأن اللقاحات تسبب التوحد. تم نشره من قبل الطبيب أندرو ويكفيلد في عام 1998، عندما نشر دراسة في The Lancet ربطت لقاح MMR (ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) بالتوحد. ومع ذلك، تم انتقاد الدراسة على نطاق واسع بسبب منهجيتها المعيبة وتضارب المصالح المالية في ويكفيلد. لم تجد العديد من الدراسات اللاحقة التي أجرتها مؤسسات طبية مرموقة أي دليل على وجود علاقة بين اللقاحات والتوحد.

تعابير الوجه الدقيقة
تقترح نظرية التعبيرات الدقيقة للوجه أنه من الممكن تحديد المشاعر الخفية من خلال تعابير الوجه الدقيقة والسريعة للغاية. ومع ذلك، لا يعتبر المجتمع الأكاديمي هذه النظرية علمية، حيث يوجد القليل من الأدلة التجريبية لإثبات فعاليتها. علاوة على ذلك، هذا النوع من التفسير ذاتي للغاية، اعتمادًا على التجربة الشخصية للمراقب. لذلك، على الرغم من كونه شائعا، إلا أنه يعتبر علمًا زائفا ولا ينبغي استخدامه في السياقات العلمية أو القانونية.

جهاز كشف الكذب
جهاز كشف الكذب، المعروف أيضًا باسم كاشف الكذب، هو جهاز يعتمد على نظرية تدعي أنه من الممكن اكتشاف ما إذا كان شخص ما يكذب من خلال تحليل ردود أفعاله الفسيولوجية. ومع ذلك، فهذه ليست أداة موثوقة حيث يمكن التلاعب بها. هذا هو السبب في عدم قبول نتائج جهاز كشف الكذب كدليل في المحكمة.

علاجات “الكم”
فكرة هذا النوع من النظرية هي أنه من خلال التفكير الإيجابي وتصور علاج مرض ما، من الممكن تغيير الواقع على “المستوى الكمي” وبالتالي علاج المريض. ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن العقل البشري قادر على التأثير في العالم المادي. علاوة على ذلك، غالبا ما يستخدم مصطلح “الكم” بشكل غير صحيح وخارج السياق. في النهاية، نظرية الشفاء الكمومي هي شكل من أشكال “التفكير السحري” ليس له أساس علمي متين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات