القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أحداث سماوية رائعة يجب الانتباه إليها في عام 2023

102

د. إيمان بشير ابوكبدة

بالنسبة لعلماء الفلك الهواة في جميع أنحاء العالم، كان العام الماضي مليئا بالمفاجآت بمشاهدة خسوفين كليين للقمر وخسوف شمسي ومحاذاة نادرة للكواكب عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

اقتران الكواكب


في علم الفلك، يحدث الاقتران عندما يظهر كوكب بالقرب من قمر أو كوكب آخر أو نجم. تحدث هذه الارتباطات بشكل متكرر وليس لها أي أهمية فلكية عميقة، لكنها تميل إلى أن تكون ممتعة للغاية عند مشاهدتها مباشرة.

في أوائل شهر مارس، سيبدأ كواكب مجموعتنا الشمسية في الالتقاء في السماء الجنوبية الغربية: كوكب الزهرة والمشتري. سيكون من الممكن رؤية كليهما بالعين المجردة. على الرغم من أن الكوكبين قد يبدوان بجوار بعضهما البعض، إلا أنهما سيظلان على بعد ملايين الكيلومترات.

زخات النيازك


تحدث زخات النيازك عادة عندما تمر الأرض عبر الحطام الذي خلفته المذنبات والكويكبات – وهو ما يفسر سبب حدوثها في نفس الوقت من كل عام. في عام 2023، قد يكون الأمر مختلفا، وفي منتصف أبريل تقريبا..

نشأت ليريد من المذنب تاتشر، الذي يدور حول الشمس كل 415 سنة. هذا هو واحد من أقدم الأمطار التي سجلها البشر، مع ملاحظات تعود إلى 687 قبل الميلاد.

القمر الأزرق العملاق


أولئك الذين ينظرون إلى السماء ليلة 31 أغسطس ينتظرون مفاجأة سارة: سيظهر البدر أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد. سبب هذه الظاهرة هو أن القمر سيكون أقرب إلى مدار الأرض الإهليلجي، مما يخلق قمرا عملاقا.

ستظهر أربعة أقمار عملاقة على التوالي هذا العام: 3 يوليو، 1 أغسطس، 31 أغسطس و 29 سبتمبر. نظرا لأن شهر أغسطس سيكون له قمرين كاملين، فإن القمر الثاني يعتبر قمرا أزرق – والذي يحدث فقط كل 2.5 عام.

كسوف حلقي للشمس

في منتصف أكتوبر، سيكون كسوف الشمس الحلقي مرئيا من جنوب غرب الولايات المتحدة. يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس. ومع ذلك، بما أن القمر لن يغطي الشمس بالكامل هذا العام، يمكن رؤية “حلقة نار” رائعة في بعض الأماكن على كوكبنا.

يمكن أن يستمر مثل هذا الكسوف الشمسي الحلقي لمدة تصل إلى 12 دقيقة، على الرغم من أن المدة القصوى لتلك السنة هي حوالي خمس دقائق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات