القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

متى تبدأ في تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة؟

139

د. إيمان بشير ابوكبدة

يبدأ تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة بمجرد ظهور الأسنان الأولى، ويوصى باستخدام معجون أسنان يحتوى على الفلورايد للأطفال لتعزيز تنظيف فم الطفل بعد الوجبات.

بشكل عام يشار إلى أن أسنان الطفل تغسل مرتين في اليوم على الأقل، وينصح بإعطاء الأفضلية للتنظيف بالفرشاة ليلا بعد الوجبة الأخيرة للطفل، حيث يمكن بهذه الطريقة منع تطور تسوس الزجاجة.

يوصى بالفرشاة بفرشاة مناسبة لعمر الطفل، ذات شعيرات ناعمة، وأن يتم عمل حركات خفيفة حتى لا تهيج اللثة وتتلف الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، من المهم الانتباه إلى كمية المعجون الموضوعة على الفرشاة، ويوصى بوضع كمية تعادل حجم حبة أرز للأطفال دون سن 3 سنوات، لمنع الطفل من البلع العجينة.

كيفية التفريش
يجب أن يتم تفريش أسنان الطفل من قبل شخص بالغ، ويشار إلى أن رأس الطفل مدعوم، وبهذه الطريقة يمكن ضمان الراحة أثناء التنظيف بالفرشاة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشخص البالغ، بيد واحدة، تحريك شفتي ووجنتيه بعيدا، بحيث يمكن الحصول على رؤية أفضل لتجويف الفم.

من المهم استخدام فرشاة أسنان مناسبة لعمر الطفل وذات شعيرات ناعمة لتجنب إيذاء لثة الطفل. يجب تغيير الفرشاة كل 3 إلى 4 أشهر أو عند تلف الشعيرات ، لأنها قد تؤذي اللثة.

يجب أن يتم التنظيف بالفرشاة بحركات خفيفة ويجب أن تكون كمية الفلورايد في العجينة مساوية أو أكبر من 1000 جزء في المليون من الفلورايد، وبهذه الطريقة يمكن ضمان القضاء على البكتيريا التي قد تكون زائدة في فم الطفل. يجب الانتباه إلى كمية المعجون، لأنه إذا تم وضع الكثير من المعجون على الفرشاة، فقد يبتلعها الطفل.

عندما يكون الطفل قادرا بالفعل على إمساك الفرشاة بمفرده وتنظيف أسنانه، يجب على الوالدين تركه هو الشخص الذي يقوم بتنظيفها، حتى يعتاد عليها.

كم مرة يجب غسل أسنان الطفل
يفضل غسل أسنان الطفل بعد الوجبات. ومع ذلك، نظرا لأنه ليس من الممكن دائما تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة، فمن المستحسن تنظيفها مرتين على الأقل يوميا، آخر مرة قبل الذهاب إلى الفراش.

يجب أن يذهب الطفل إلى طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة للتأكد من أن الأسنان تنمو بشكل صحيح وأنهم لا يتطورون إلى تسوس الأسنان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات