القاهرية
العالم بين يديك

كيف تستخدم مواهبك لدعم الآخرين؟

0 50

بقلم /دكتورة سلوى سليمان

في مرحلة ما من الحياة ، من المحتمل جدًا أن تسأل نفسك أو يسألك شخص ما ، ما الذي تجيده وتميز فيه وهذا السؤال شائع نسبيًا ، لكنه يمكن أن يسبب للبعض بعض الضيق لأنه لم يتسنى لهم بعد تحديد نواحي تميزهم؛ لذا لن تجد عندهم إجابة فورية على مثل هذا السؤال – وقد تصل أنت نفسك الى نتيجة مفادها أنك لست موهوبا في أي شىء ,وقطعا هذا شعور سلبي يجعلك تقف محلك سر دون التقدم قيد أنمله

ويعد التفكير في مهاراتك ومواهبك وكفاءاتك وخصائصك الشخصية نقطة انطلاقة لاكتشاف نفسك وتحسينها , فقط ابدأ بالإيمان بذاتك ، وتعزيز نقاط قوتك وتحديد نقاط ضعفك. افعل ذلك في نطاق العمل, وفي الحياة الاجتماعية و أهدافك قصيرة المدى ,ومع مرور الوقت ، انظر إلى نقاط الضعف التي تعيقك والمهارات التي تحتاج إلى تطويرها.

المزيد من المشاركات

كما تقول “أريانا هافينغتون” يمكن أن يكون العطاء أمرًا بسيطًا مثل إسعاد الآخرين – مشاركة مواهبنا ومهاراتنا لمساعدتهم على الاستفادة من قدرتهم على تجربة التميز.”
فكرة مشاركتهم مواهبنا ومهاراتنا يكون بمثابة تقديم الدعم لهم وتبادل الخبرات معهم :وتنمية المواهب اذن هى الطريقة المثالية للمساعدة في دعم من حولك , ولأن الأمر يمثل بعض الصعوبة , فهنا بعض الطرق التي يمكن استخدام مواهبك فيها لمساعدة الآخرين ودعمهم :
واول خطوة ضع في اعتبارك ما تجيده : بمعنى التفكير بصدق في ماهية مواهبك , مع اهمية أخذ بعض الوقت للتفكير بجدية في نقاط قوتك , وربما تفكر في صفاتك وخصائصك الايجابية أو المهارات الفعلية لديك ,ثم أبدأ في التفكير في كيفية استخدام هذه المواهب في مجتمعك.
ثانيا فكر فيما تستمتع به :
إلى جانب مواهبك ، تأتي الأشياء التي تستمتع بها حقًا. قد تكون موهوبًا جدًا في شيء ما ، لكن ربما لا تستمتع به كثيرًا،على سبيل المثال ، ربما تكون معلمًا رائعًا ، لكن لا تحب العمل مع الأطفال. أو قد تستمتع حقًا بشيء ما ، ولكن قد لا تكون موهوبًا جدًا فيه، فإن امتلاك شغف حقيقي لشيء ما يمكن أن يساعد أيضًا في تنمية مهاراتك في هذا المجال. فكر في الأشياء التي تستمتع بفعلها ، والتي تسبب لك الشغف
ثالثا :اسأل المقربين منك.
إذا كنت تواجه صعوبة في التحدث عن نفسك أو التفكير في مواهبك ، فاطلب من المقربين منك إعطاء بعضًا من ملاحظاتهم . فقد تعرف من خلال العائلة والأصدقاء المقربون أكثر مما تعرفه ، ويمكن أن يساعدوك في توفير نظرة ثاقبة لمواهبك.,اسألهم عن أفكارهم ، أو قم بنشاط العصف الذهني أو شارك أفكارك معهم واحصل على أي ملاحظات لديهم , فربما لديك موهبة خفية لم تدركها بعد.

رابعا: تعرف على الاحتياجات في مجتمعك.
أثناء استكشاف مواهبك الخاصة ، تعرف على الاحتياجات داخل مجتمعك. قد تكون موهوبًا للغاية في مجال واحد ، ولكن ربما لا تحتاج المؤسسات القريبة منك إلى هذه الموهبة ,استكشف الأسباب التي تهتم بها وتعرّف على احتياجاتها للمتطوعين أو الموظفين حتى يفهموا حقًا أين يمكن لمواهبك دعم الآخرين.
خامسا: إيجاد ما يناسبا.
أخيرًا ، ابحث عن ما يناسبك، فبمجرد تحديد مواهبك الخاصة والتعرف على الاحتياجات داخل المجتمع ، ابحث عن التوافق و سبب اهتمامك , وانظر كيف يمكنك المشاركة وكيف يمكن لمواهبك مساعدة الآخرين في الحيز المتواجدين فيه، فقط واستخدام مواهبك لتحسين المجتمع من حولك.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: