القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الإيجابيات والسلبيات للأطفال النباتيين

165

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يجب أن يكون اعتماد نظام غذائي صحي مقدمة في جميع مراحل الحياة، ولكن في مرحلة الطفولة والمراهقة يجب أن يكون هذا الاهتمام أكبر. قد تظهر العديد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية مثل اضطرابات القلب والأوعية الدموية والسكري في مرحلة البلوغ نتيجة لعادات الأكل السيئة في الطفولة. يلجأ البعض إلى اتباع النظام النباتي.

الحذر بشأن النظام الغذائي النباتي يرجع إلى حقيقة أن الأطفال والمراهقين هم في واحدة من أهم مراحل الحياة من حيث النمو والتطور ويحتاجون إلى مغذيات محددة للبقاء بصحة جيدة. بالإضافة إلى ذلك، يحتاجون إلى طاقة عالية ومغذيات، لكنهم يميلون إلى تناول كميات أقل  في حالة الطفولة، لأن معدتهم أصغر، مما يعني حصصا أصغر أيضا. أحد أكبر المخاطر، في هذه الحالة ، هو نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

إيجابيات وسلبيات

أجرى بحث نشرته المجلة الأمريكية للتغذية السريرية دراسة استقصائية لمقارنة آثار الأنظمة الغذائية النباتية على صحة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات. من بين مزايا الأطفال النباتيين حقيقة أنهم يتمتعون بمعدلات أفضل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل انخفاض نسبة الكوليسترول. ومع ذلك، كانت أقصر وأقل كتلة عظمية. يميل الأطفال النباتيون إلى الحصول على كتلة دهنية أقل ووزن أقل أيضا.

نصائح أساسية و مغذيات

يجب على الآباء دائما تقديم مجموعة متنوعة جيدة من الأطعمة حتى يتم تلبية الاحتياجات الغذائية. يجدر أيضا الانتباه إلى بعض العناصر الغذائية المحددة، والتي قد تفتقر إلى الأنظمة الغذائية التقييدية. فمثلا:

البروتينات

توجد بكثرة في الأطعمة من أصل حيواني، ويمكن الحصول عليها أيضا في البقوليات، مثل الفاصوليا. عند مزجه مع الأرز، يعتبر الطبق مزيجا مثاليا لأنه يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

الزنك

الزنك ضروري للذاكرة، ويمكن العثور عليه في المكسرات والحبوب والحبوب الكاملة.

فيتامين ب 12

مهم لتكوين خلايا الدم، فهو يعمل على الجهاز العصبي. يمكن أن يسبب نقصه فقر الدم وأمراض أخرى. تحتوى حبوب الإفطار عادةً على فيتامين ب 12، ولكن قد يكون هذا عنصرا غذائيا يحتاج إلى مكملات، لأن هذا الفيتامين موجود في اللحوم بشكل عام.

الكالسيوم

ضروري لتكوين العظام ، وهو عنصر غذائي موجود في الحليب ومشتقاته. يمكن العثور عليها في الخضار الورقية الداكنة والخضروات مثل البامية والبروكلي واللفت وفول الصويا واللفت أو في التوفو (120 جراما من التوفو يحتوى على نفس كمية الكالسيوم مثل كوب من حليب البقر). في النظام الغذائي للأطفال، يجدر صنع العصير من الأوراق وخلطها بالفواكه الحلوة أو حتى تضمين دبس قصب السكر في الأطعمة، لزيادة تناول الحديد والكالسيوم.

الحديد

ضروري لصحة الدماغ، يوجد في الفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الداكنة والبقوليات. نصيحة جيدة هي دمجه مع فيتامين سى لتحسين امتصاص المغذيات. من الجدير بالذكر أن الأطفال حتى سن عامين، حتى الأطفال الذين يتناولون اللحوم، يجب أن يتلقوا مكملات الحديد، لأن نقصها يسبب نقصا خطيرا ، مما يضعف النمو العصبي والنفسي والجهاز المناعي.

أوميغا 3

يلعب دورا مهما في الجهاز العصبي. يؤدي نقصه إلى الإضرار بالنمو ويؤدي إلى نقص الأحماض الدهنية الأساسية للجسم، والتي تساعد في نمو ونمو شبكية العين والدماغ. يمكن العثور على هذه الأحماض في فول الصويا وزيوت الكانولا و الكتان وبذور الشيا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات