القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة تساعد على خفض وتنظيم ضغط الدم  

167

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تحتوى الأطعمة الغنية بالألياف على الكثير من المغنيسيوم، وهي مادة تساعد في تقليل احتباس السوائل وتحسن تمدد الأوعية الدموية والدورة الدموية، وتلك الغنية بالبوتاسيوم تساهم في تحسين مرونة الشرايين.

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يرتفع ضغط الدم في الشرايين بشكل غير طبيعي على مدى فترة طويلة من الزمن. عند فحص ضغط الدم، فإن الوضع المثالي هو أن القيم لا تتجاوز النطاق 12 × 8 ، نظرا لأن القيم التي تساوي أو تقل عن 13 × 9 تعتبر بالفعل ارتفاعا في ضغط الدم.

أطعمة تساعد على خفض وتنظيم ضغط الدم

الثوم

يحتوى الثوم على مواد تساهم في خفض ضغط الدم. أفضل طريقة لاستهلاكها هي الخام.

الباذنجان

يحتوى الباذنجان على مواد مضادة للأكسدة تتحكم وتقلل من تراكم الكوليسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم.

الموز

ويرجع ذلك بالأساس إلى محتواه من المغنيسيوم والبوتاسيوم. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. كما يحتوى على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين، ونسبة عالية من الماء.

الأفوكادو

غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول السيئ. الثمرة غنية أيضا بفيتامينات أ  و هـ، والتي لها وظيفة مضادة للأكسدة.

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند الطبيعي غني بالبوتاسيوم، مما يساعد على تقليل الانتفاخ. كميزة إضافية، لا يزال هذا المشروب يتمتع بقوة ترطيب كبيرة.

السبانخ

يحتوى السبانخ على الكثير من البوتاسيوم. من المعروف أن الأوراق الخضراء الداكنة بشكل عام تحتوى على خصائص مفيدة في الوقاية من الأمراض المختلفة، بما في ذلك السرطان.

بياض البيض

يحتوى بياض البيض على مادة تمنع إنتاج إنزيم مسؤول عن زيادة ضغط الدم ، بالإضافة إلى احتوائه على بروتينات تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية (عملية تمدد للأوعية الدموية ناتجة عن استرخاء العضلات الملساء الموجودة في جدار الوعاء الدموي).

نخالة القمح

الحبوب والحبوب بشكل عام هي الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم بسبب أليافها، والتي تقلل من امتصاص الجسم للدهون، كما تتميز أيضا بتقديم كميات جيدة من المغنيسيوم والزنك وفيتامين ب، والتي تساهم في تمدد الأوعية الدموية.

البطيخ

بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من السوائل الزائدة، فإن البطيخ غني بالسيترولين، وهي مادة تساعد في إزالة الأمونيا والسموم الأخرى الموجودة في الدم، فضلا عن ممارسة تأثير الاسترخاء على جدران الأوعية الدموية.

السلمون

غني بالبوتاسيوم والأوميغا 3، يحمي السلمون الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية ويوازن مستويات الكولسترول الجيد والسيئ.

بذور اليقطين

بالإضافة إلى أن بذور اليقطين غنية بالبوتاسيوم، فإنها تقوي أيضا علاجات ارتفاع ضغط الدم. يمكن استخدام البذور المحمصة كفاتح للشهية، لتحل محل الفول السوداني المملح، على سبيل المثال.

عصير الشمندر

يعتبر الشمندر من الأطعمة التي لها أفضل استجابة في خفض مستويات ضغط الدم، خاصة عند تناوله في شكله الخام، سواء في العصائر أو في السلطات. هذا لأنه يريح الأوعية الدموية ثم يوسعها، مما يساعد على تحسين تدفق الدم.

البابايا

بالإضافة إلى كون البابايا غنية بالبوتاسيوم ، فهي تحتوي أيضًا على مادة الليكوبين التي تساعد على منع وإصلاح تلف الخلايا، وفيتامين سى ، وهو إنزيم يساعد على الهضم. أفضل طريقة لتناوله هي نيئة، على الإفطار، مصحوبة بالشوفان أو بذور الكتان والشيا.

شوكولاتة 50٪ كاكاو

توجد مركبات تسمى الفلافونويد في هذه الشوكولاتة، والتي تساهم في تمدد الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.

الزبادي منزوع الدسم

ما يجعل الزبادي قليل الدسم مختلفا عن منتجات الألبان الأخرى هو الكمية الكبيرة من الكالسيوم التي يحتوى عليها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوى على نسبة أقل من الدهون، وهي المسؤولة عن زيادة نسبة الكوليسترول، وبالتالي رفع ضغط الدم.

اللحوم البيضاء

تحتوى على دهون أقل في تكوينها. لا يرتبط استهلاكها بالتحكم في ضغط الدم، لكن البروتينات الخالية من الدهون هي مصدر للمغذيات الكبيرة المهمة وغنية بالأحماض الأمينية الأساسية للجسم.

الجوز البرازيلي

المكسرات البرازيلية ليس لها تأثير مباشر على التحكم في ضغط الدم، لكنها تساعد في خفض الدهون المشبعة، وهي ضارة بصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

فول الصويا

يعمل الصويا على توسيع الأوعية الدموية ويعيق تكوين اللويحات داخل الشرايين، مما يقلل من فرص انسداد الأوعية الدموية، بالإضافة إلى استخدام الفلافون، وهو هرمون نباتي يريح الأوعية الدموية.

الرمان

غني بمضادات الأكسدة القادرة على منع الإجهاد التأكسدي وبالتالي منع التغيير في قطر الأوعية الدموية. ومع ذلك، الرمان قد يتفاعل بشكل سلبي مع بعض أدوية الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات