القاهرية
العالم بين يديك

الاستعداد لموسم جني الزيتون والاحتفال بعيد الشجرة

0 53

 عبدالله القطاري من تونس

إستعدادا لموسم جني وتحويل الزيتون خلال الموسم الفلاحي 2023/2022 والإحتفال بعيد الشجرة ، أشرفت السيدة صباح ملّاك والية_نابل صباح اليوم الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 بمقر الولاية على جلسة عمل بحضور السادة الكاتب العام للولاية ، معتمدي الجهة ، المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية ، المندوب الجهوي للسياحة بنابل ممثلين عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية ، الوكالة الوطنية لحماية المحيط ، إتحاد الفلاحة والصيد البحري ورؤساء بعض البلديات وممثلين عن عدد من المجالس البلدية.
تم خلال الجلسة إستعراض أهم مؤشرات قطاع الزيتون وتوقعات الموسم الحالي وبعض الإشكاليات المتعلقة خاصة بمصبات المرجين والنقص الحاصل في اليد العاملة وشح المائدة المائية وقلة العناية بغراسات الزياتين من تسميد وحراثة ..
يذكر أن قطاع الزيتون بولاية نابل يستغل في مساحة تقدر بـ 28900 هك منها 1200 هك زيتون مائدة وعي مساحة تقدر بـ 45% من مساحة الأشجار المثمرة بالجهة وتمثل 1,4% من المساحة الجملية الزياتين على الصعيد الوطني وتساهم سنويا بـ 4% من الإنتاج الوطني للزيت كما توفر حوالي 500 ألف يوم عمل.
وأكدت السيد الوالية على الدور الهام الذي تلعبه الدولة في سبيل تنمية غابات الزيتون وتنظيم القطاع بصفة عامة كما أكدت على ضرورة تظافر جهود كل الأطراف لإعتماد شجرة الزيتون التونسي في الغراسات الجديدة لقدرتها على التأقلم مع شح المياه مقارنة بتلك المستوردة، إضافة إلى تأمين نقل اليد العاملة وفقا للتراتيب الجاري بها العمل وحماية العاملات في الفلاحة وصيانة أرواحهم وكرامتهم، وتعهد وتهيئة المسالك الفلاحية المعتمدة في نقل الزيتون من غابات الزياتين ، كما تم الإتفاق على إعطاء إشارة إنطلاق الموسم خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر .
كما تم الإستماع إلى تقرير اعدته دائرة الغابات بمندوبية التنمية الفلاحية بنابل حول وضعية قطاع الغابات وأهمية التشجير والإعداد لعيد الشجرة .
وفي هذا السياق دعت السيدة الوالية جميع الأطراف المتدخلة للمساهمة بالتعاون مع مكونات المجتمع المدني لتنظيم أيام عمل وتدخل لإعادة تشجير الغابات التي شهدت حرائق وخاصة منها غابة الهوارية التي أضرت الحرائق بها قرابة 110 هك من الغابات من جملة 150 هك إحترقت بكامل الجهة .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: