القاهرية
العالم بين يديك

آثار ومخاطر حقن الستيرويد الابتنائي

0 85

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 

منشطات الستيرويد الابتنائي هي مجموعة من المواد الاصطناعية التي تشبه هرمون الذكورة “التستوستيرون”. تتميز هذه الجزيئات بتحسين الأداء البدني بطرق مختلفة.

 

لذلك، يميل بعض الرياضيين إلى استخدامها بشكل عشوائي. المشكلة أنه يحمل مخاطر وآثار سلبية على الصحة، مما أدى إلى حظره من قبل اللجان الرياضية.

 

على الرغم من أن استراتيجية مكافحة المنشطات تركز على الرياضيين ذوي الأداء العالي، فإن الحقيقة هي أن أكثر من 95٪ من المستخدمين الذين يستخدمونها ليسوا كذلك. معظمهم من الرياضيين الهواة أو الأشخاص الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية لتحسين مظهرهم البدني. 

 

ما هي الأسباب التي تدفع الرياضيين إلى حقن المنشطات؟

أحد الأسباب الرئيسية لاستخدام منشطات الستيرويد هو تأثيرها الابتنائي. على وجه الخصوص، فهي قادرة على تحفيز إنتاج البروتينات، مما يؤدي إلى زيادة العضلات.

 

لذلك ، فإن استخدامه مع التمرين يعزز تنمية القوة البدنية وتحديد العضلات الكبيرة. ميزتها الرئيسية هي أنه يتم الحصول على النتائج بجهد أقل ودون انتظار بقدر ما هو مع الرياضة الصحية.

 

الفوائد التي يبحث عنها الناس عند حقن المنشطات

هناك قلق بشأن تعاطي المنشطات بين الأشخاص الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية.

عدد المراهقين والشباب الذين يتحولون إلى المنشطات مثير للقلق. كثير منهم يجهلون حقيقة الآثار الضارة لهذه المواد وهذا الاستهلاك الأعمى أصبح مشكلة صحية عامة.

 

آثار ومخاطر حقن الستيرويد الابتنائي

– تؤدي إلى قصور الغدد التناسلية.

– زيادة هرمونات أنثوية (الإستروجين) في أنسجة الجسم المختلفة. 

– عند النساء، تنتج الأحماض الدهنية الأثيوبيثة تأثيرات مفعمة بالحيوية وتسبب تغيرات في الدورة الشهرية. ومن الشائع أيضًا ملاحظة تغيرات في نمو شعر الجسم، حيث أن الشعرانية المرتبطة بالثعلبة الذكرية واضحة.

– متلازمة مقاومة الأنسولين.

– تغييرات في وظائف الغدة الدرقية.

– فرط برولاكتين الدم.

– ضعف وظيفة الغدة الكظرية.

– مخاطر أعلى لحدوث الشريان التاجي بسبب التغييرات التي تنتجها هذه المواد في نظام القلب والأوعية الدموية.

– تسبب تغيرات في وظائف الكبد يمكن أن تكون خطيرة. تكون هذه التأثيرات أكثر شيوعًا عند تناولها عن طريق الفم منها عند تناولها بالحقن.

– تؤدي إلى ظهور الفشل الكلوي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: