القاهرية
العالم بين يديك

الصين توجه رسالة تحذير شديدة اللهجة إلى إسرائيل

0 17

نهال يونس

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الصين قامت بتوجيه رسالة حادة إلى الجانب الإسرائيلي بسبب الضغط الأمريكي لإفساد علاقات تل أبيب مع بكين.
ونقل موقع “والاه العبري” عن مسؤولين في الخارجية الإسرائيلية، رفضوا ذكر أسمائهم قولهم: “حذرت الصين إسرائيل الأسبوع الماضي من الإضرار بالعلاقات مع الحكومة في بكين بسبب الضغوط الأمريكية”.
وأضافوا: “تم تسليم الرسالة الصينية الأسبوع الماضي إلى سفيرة إسرائيل في بكين إيريت بن آبا من قبل ليو جينشاو، الذي يرأس قسم العلاقات الدولية في الحزب الشيوعي”.
وتابع المسؤولون: “هذه هي المرة الأولى التي تتلقى فيها إسرائيل مثل هذه الرسالة الحادة والمباشرة من بكين بشأن مسألة العلاقات الثلاثية بين إسرائيل والولايات المتحدة والصين”.
ولفت مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى أن المسؤول الصيني افتتح الاجتماع بالتأكيد على أهمية العلاقات بين إسرائيل والصين، لا سيما في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.
وفي العام الماضي، نشأت توترات بين إسرائيل والصين بشأن الموقف الصيني من القضية الفلسطينية، حسب الموقع الإسرائيلي.
وكثّف الصينيون بياناتهم ضد إسرائيل في مؤسسات الأمم المتحدة وخاصة في مجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن.
و تحرص تركيا على عودة علاقاتها مع إسرائيل جاء بسبب ملف الغاز ومحاولاتها الاستفادة الاقتصادية منه، بالإضافة إلى اهتمام النظام التركي لمراجعة ملف السياسة الخارجية والذي تستخدمه المعارضة التركية للهجوم على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وأضاف أن الفترة المقبلة سوف تشهد اتفاقات اقتصادية بين إسرائيل وتركيا وذلك لحرص أنقرة على تحقيق انجازات اقتصادية قبل الانتخابات المقبلة.
وأشار إلى أن هناك أراء تنتقد اختيار تركيا لتوقيت التقارب مع إسرائيل والذي جاء بعد أيام من العملية العسكرية الإسرائيلية ضد غزة لكن الجانب التركي أكد حرصه اهتمامه بالقضية الفلسطينية.
وأكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو أن بلاده لن تتخلى عن القضية الفلسطينية وذلك رغم استئناف العلاقات مع اسرائيل.
وأعلن تشاوش أوغلوأن كلاً من تركيا وإسرائيل ستعيد تعيين سفيرٍ لدى الأخرى في خطوة وصفها بالمهمة في جهود البلدين لتطبيع العلاقات.
وأضاف وزير الخارجية التركي أن تعيينَ السفيرين إحدى خطوات تطبيع العلاقات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: