وزير خارجية أمريكا السابق يشن هجوما عنيفا علي بايدن بسبب “ضعفه”

0 7

محمد حسونه

قال وزير الخارجية الأمريكية السابق، مايك بومبيو، إن الرئيس الصيني، شي جين بينج، يشعر بضعف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وتعليقا على الأحداث في تايوان، قال بومبيو في مقابلة مع صحيفة “واشنطن تايمز”، إن “موقف الإدارة الأمريكية “الكارثي” تجاه انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان العام الماضي دفع خصوم أمريكا إلى المضي قدما بمخططاتهم”.
وأضاف بومبيو: “عندما يرون هذا النقص في العزيمة، أعتقد أنه سيزيد من احتمالية قيام بكين باعادة توحيد تايوان مع البر الرئيسي للصين”.
وتشهد العلاقات بين أمريكا والصين توترا، على خلفية الخلاف القائم بين البلدين حول وضع تايوان، التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.
الصين تحذر
وردت الصين، اليوم الإثنين، على زيارة وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى تايوان، حيث اعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، أن هذه الزيارة تنتهك بشكل خطير مبدأ “الصين الواحدة” وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة.
وقال المسؤول الصيني إن “الزيارة تنتهك سيادة بلاده وسلامة أراضيها، وترسل إشارات كاذبة إلى القوى الانفصالية التي تدعو إلى استقلال تايوان”.
وأضاف أنها “تكشف تماما وجه الولايات المتحدة على أنها مدمرة للسلام والاستقرار في مضيق تايوان”، مشددا على أن تايوان جزء من الصين ويجب ألا تتدخل القوى الأجنبية في هذا الأمر.
كما حذر وو تشيان “الولايات المتحدة والحزب الديمقراطي التقدمي التايواني من أن محاولات السيطرة على جمهورية الصين الشعبية بمساعدة تايوان محكوم عليها بالفشل. الاعتماد على الولايات المتحدة من أجل الاستقلال يعتبر انتحارا”.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: