لا تتجاهل هذه الآلام السبعة

0 5

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد تشير هذه الآلام إلى حالات كامنة خطيرة، مثل السرطان والتهاب المفاصل والالتهابات. و يؤدي تجاهلها إلى تفاقم الحالة. في بعض الحالات، يكون تجاهل يهدد حياتك.

1. ألم شديد في المعدة
من الشائع الشعور بألم في المعدة. ربما يكون بسبب شيء أكلته أو مجرد الغازات.
– إذا كان لديك ألم مفاجئ وشديد في الجانب الأيمن السفلي من معدتك والذي يزداد سوءا مع مرور الوقت، هذا بسبب التهاب الزائدة الدودية. و تحتاج إلى الجراحة ضرورية لإزالة العضو الملتهب قبل أن ينفجر ويسبب الوفاة.
– إذا كان لديك ألم في منتصف البطن باتجاه الأعلى و امتد إلى أعلى ظهرك مع شعورك بالغثيان، فقد يكون التهاب البنكرياس أو حصوات في المرارة يحتاج الجراح إلى إزالتها على الفور.

2. ألم غير عادي بعد التمرين
ليس من غير المألوف الشعور بالألم أثناء التمرين أو بعده. إذا كان مجرد “حرق” تشعر به من تمارين القلب أو رفع الأثقال، فلا داعي للقلق. ولكن إذا تفاقم الألم، من خفيف وحاد إلى خفقان وألم، فأنت بحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.
– إذا استمر الألم لعدة أيام بعد التمرين، فهذا بسبب تمزق أو كسر.

3. ألم مع التورم
إذا كان أي نوع من الألم مصحوبا بتورم، فقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة. إذا لم يختف الألم والتورم بعد بضع ساعات أو استمر في التفاقم، يجب عليك استشارة الطبيب.

4. الصداع
قد يكون الصداع مجرد صداع نصفي أو أحد أعراض ورم في المخ. وذلك حسب الأعراض
– إذا كانت الأعراض أكثر حدة من أي وقت مضى، لا بد من استشارة الطبيب. هناك مجموعة كبيرة من الأمراض التي يمكن تشخيصك بها، مثل التسمم بأول أكسيد الكربون أو السكتة الدماغية أو ورم في المخ.

5. ألم الصدر
ليست كل آلام الصدر تشير إلى نوبة قلبية. لكن ألم الصدر هو أبرز أعراض النوبة القلبية. إذا شعرت بوجود شيء ثقيل على صدرك، فاتصل بسيارة إسعاف.
يعاني النساء وكبار السن من أعراض أكثر دقة، مثل ألم الصدر وضيق التنفس والقيء والغثيان وألم الكتفين أو الرقبة.

6. ألم في إصبع القدم الكبير
ألم في إصبع القدم الكبير علامة على النقرس. إنه شكل من أشكال التهاب المفاصل أكثر إيلاما من غيره وينتج عن تراكم حمض البوليك. يتكون حمض اليوريك عندما يهضم الجسم أطعمة معينة، مثل الكحول واللحوم الحمراء والمشروبات الغازية وغيرها من المواد الغذائية الغنية بالفركتوز. يساعد استخدام المسكنات المتاحة دون وصفة طبية في التخلص من الألم. لكن ما زلت بحاجة إلى مساعدة طبية من طبيب متخصص لعلاج المشكلة. يؤدي النقرس غير المعالج إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل الفشل الكلوي وحصوات الكلى.

7. تقلصات الدورة الشهرية
تعتبر شعور بتقلصات الدورة الشهرية طبيعيا.
– إذا كان هناك من ألم شديد. عندها لا بد استشارة الطبيب وإجراء اختبارات معينة و فحصا جسديا لاستبعاد المشكلات الشديدة، مثل سرطان المبيض وأورام الرحم غير السرطانية.
– قد يكون الألم المفرط أيضا علامة على الانتباذ البطاني الرحمي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: