علاج الربو بالروائح

0 6

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

الربو هو مرض مزمن، يسبب صعوبة في التنفس الناتج عن تقلص جدران الشعب الهوائية مع ما يترتب على ذلك من انخفاض في تجويف الحويصلات الهوائية و “حبس” الزفير. يؤدي هذا الانقباض بشكل طبيعي إلى حالة من الذعر لأن كل شيء يبدو أنه يتجمد ويتوقف تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. يسبب القلق تصلبا إضافيا يمتد إلى الجهاز العصبي. تلعب الزيوت الأساسية دورا في تعزيز التبادل الصحيح للأكسجين وتحقيق التوازن في استخدام عقاقير الكورتيزون.

– زيت الزعتر
بفضل خصائصه المعززة للمناعة، بالإضافة إلى قدراته المضادة للبلغم والبكتيريا، يعتبر زيت الزعتر مثاليا لمرضى الربو، حيث يمكنه التخلص من المخاط الزائد في المسالك التنفسية والقضاء على الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.
طريقة الاستخدام
إضافة 10 قطرات من زيت الزعتر إلى كمية من الماء المغلي. استنشاق البخار لبضعة دقائق. أو يمزج مع زيت الزيتون أو الخروع. يدهن به الصدر قبل النوم.

– زيت اللافندر
يحتوى على خصائص معينة مهدئة ومضادة للالتهابات.
طريقة الاستخدام
إضافة زيت اللافندر إلى الحمام الدافئ و الاستنشاق بعمق. أو مزج زيت اللافندر مع زيت الجوجوبا. يوضع على الصدر لمدة 20-30 دقيقة.

– زيت الكافور
يعمل على تفتيت المخاط الزائد في المسالك التنفسية، مما يسهل التنفس، بينما يهدئ أيضا الالتهاب في الحلق وممرات التنفس.
طريقة الاستخدام
إضافة 4 قطرات من زيت الكافور إلى كمية من الماء المغلي. استنشاق البخار لبضعة دقائق. يكرر مرة في اليوم.

– زيت اللبان
يقلل الالتهاب في الشعب الهوائية، و يمنع أيضًا ردود الفعل التحسسية من قبل الجسم. سوف يقطع المخاط ويخفف من ضيق الصدر، ويعزز التنفس الطبيعي والصحي، حتى في خضم نوبة الربو.
طريقة الاستخدام
يمزج قليل من زيت اللبان مع زيت جوز الهند. يدهن به الصدر يوميا قبل النوم.

– زيت القرنفل
يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات والمضادة للتشنج.
طريقة الاستخدام
تمزج قطرات من زيت القرنفل مع زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون. يدهن به الصدر.

– زيت النعناع
يتميز زيت النعناع بخصائص مزيلة للاحتقان ومضادة للتشنج ومهدئة ومضادة للالتهابات.
طريقة الاستخدام
دهن الصدر بقليل من الزيت. أو إضافة قطرات من زيت النعناع إلى كمية من الماء المغلي. استنشاق البخار لبضعة دقائق. يكرر مرة في اليوم.

– زيت البابونج
هذا الزيت قادر على تهدئة التهاب الجهاز التنفسي ودعم جهاز المناعة، مما يجعله أقل عرضة للإفراط في رد الفعل تجاه المحفزات المحتملة. يعمل أيضا كطارد للبلغم للتخلص من المخاط الزائد من الحلق والرئتين، مما يجعل نوبات الربو أقل حدة.
طريقة الاستخدام
إضافة 10 قطرات من زيت البابونج إلى كمية من الماء المغلي. استنشاق البخار لبضعة دقائق. يكرر مرة في اليوم.

كلمة للتحذير
قد يكون استخدام الزيوت الأساسية لعلاج الربو فعالا للغاية، ولكن هناك عددا من المخاطر المرتبطة باستخدام الزيوت. يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية شائعة، إلى جانب التهاب الجلد وضيق الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك، فإن بعض الزيوت الأساسية تعمل بشكل أبطأ من غيرها. فمن الضروري استشارة الطبيب حول مدى خطورة الحالة والمخاطر المحتملة لاستخدام الزيوت الأساسية للربو.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: