القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسوأ 8 أطعمة للأطفال

132

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

يؤدي سوء التغذية إلى إعاقة النمو البدني والعصبي والنفسي للطفل إلى حد كبير، وقد تستمر مشاكل النمو هذه في مرحلة البلوغ. لذلك من المهم جدا تلبية المتطلبات الغذائية لطفلك من خلال نظام غذائي متنوع ولكنه متوازن.

يساعد تناول الطفل للطعام الصحي منذ سن مبكرة على الحفاظ على لياقته البدنية وتجنب الأمراض المزمنة مع تقدمه في السن.

* أطعمة لا ينصح بها للأطفال

1. عصائر الفاكهة الاصطناعية
غالبا لا ينصح بعصائر الفاكهة بسبب إزالة الألياف من الفاكهة، ولهذه الألياف العديد من الفوائد الصحية، مثل تنظيم حركة الأمعاء وزيادة الشبع. إذا كان الطفل يحصل على الألياف من مصادر أخرى ، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات، فلا بأس من تناول 4 أونصات من عصير الفاكهة. ومع ذلك، فإن أفضل الخيارات هي الفواكه الكاملة.

2. النقانق
لا ترغب في التخلص من هذا الطعام إذا كان الطفل يستمتع به، ولكن يمكنك جعله أكثر كثافة بالعناصر الغذائية، مثل تقديمه مع بعض الخضار و الخبز المصنوع من القمح. بهذه الطريقة، يحصل الطفل على البروتينات والكربوهيدرات والخضروات أيضا.

3. المشروبات السكرية
تمتلئ المشروبات السكرية بالسكر المضاف الذي لا يحتاجه الأطفال ومعظم البالغين لأنها غالبا ما تضيف سعرات حرارية ولكن لا تحتوى على عناصر غذائية. يؤدي الإفراط في تناول السكر المضاف إلى الإصابة ببعض الأمراض ، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع الثاني. ينصح يجب تحديد عدد مرات شرب الأطفال لها. يمكن استبدال المشروبات السكرية بالماء وعصائر الفاكهة والمياه المنكهة محلية الصنع.

4. الحلوى الصلبة والمصاصات
مليئة بالسكر و السكر المضاف والسعرات الحرارية الفارغة التي لا تحتوى على قيمة غذائية. تسبب أيضا آلام في الأسنان والتسوس. ينصح التحكم في عدد المرات التي يأكل فيها الأطفال الحلوى بدلا من التخلص منها. الفواكه مثل الفراولة والتمر والعنب والكرز هي بدائل رائعة للحلويات لأنها توفر الحلاوة والتغذية.

5. الإندومي
مصنوعة من القمح مضافا إليها الملح، والنشا، وزيت النخيل، وتوابل، ومنكهات. تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة و السعرات الحرارية، مع انخفاض الألياف. مما يجعلها ضارة بالقلب والأوعية الدموية والصحة العامة. ينصح بتناول المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة كجزء من نظام غذائي متوازن بشكل عام. يمكن تقديمها مع بعض صلصة الطماطم وكرات اللحم وجانب من الخضار المشكلة.

6. فشار الميكروويف
معظم الفشار المطبوخ في الميكروويف مليء بالملح والزبدة
الفشار هو وجبة خفيفة رائعة ويحتوى على كربوهيدرات جيدة ومعقدة. يتم غمر معظم الفشار المطبوخ في الميكرويف في الزبدة والملح ويضيف المزيد من الدهون والصوديوم أكثر من اللازم. ينصح بشراء الفشار الذي لا يحتوى على الكثير من الزبدة والملح وتتبيله بنفسك.

7. العسل
العسل ليس آمنا للأطفال دون سن السنة، لأنه قد يكون ملوثا بالمطثية، وهي بكتيريا تعيش في التربة والغبار وتسبب التسمم السجقي للرضع. بعد سن السنة، لا بأس في تناول ملعقة كبيرة من العسل مع الخبز المحمص. العسل غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

8. حبوب الإفطار المحلاة
تحتوى على سكر مضاف. ينصح بشراء حبوب الإفطار الصحية التي توفر العناصر الغذائية وإضافة كمية محدودة من السكر لتحسين المذاق بدلا من شراء حبوب الإفطار المحلاة.

* طرق بسيطة لمساعدة طفلك على تناول طعام أفضل
– أشرك الأطفال عند الطهي لأن الأطفال أكثر عرضة لتناول الطعام إذا ساعدوا في صنعه.

– الوجبات العائلية ضرورية لأنها تخلق لحظة ترابط بين الأطفال والأسرة. يجلس الأطفال في مكان واحد ويمكنهم تناول الطعام دون الركض.

– تجنب ضغط على الأطفال لتناول الأطعمة الصحية، استمر في تقديم الطعام، وسيأكلونه ذات يوم.

– حاول طهى الطعام بطرق مختلفة لخلق التنوع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات