الصحة والجمال

هل يسبب التهاب الأذن فقدان السمع عند الأطفال؟

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

التهاب الأذن الوسطى يحدث نتيجة تكاثر البكتيريا في قناة الأذن الوسطى وعدم قدرتها على التخلص من السائل الأصفر الموجود بداخلها. يكون الأطفال في مرحلة النمو أكثر إصابة به من البالغين. تختلف شدة هذه الحالة بشكل كبير من طفل لآخر. من الاستمرارية لفترة قصيرة دون أي ألم أو حمى وفقدان سمع خفيف ومؤقت.
يمكن أن يحدث التهاب الأذن الوسطى بشكل متكرر مسبباً العدوى وتراكم سائل لزج يشبه الصمغ في الأذن، مما يؤدي إلى فقدان السمع الدائم.

كيف يسبب التهاب الأذن الوسطى فقدان السمع؟
يوجد داخل أذن الطفل ثلاث عظام صغيرة تنقل الصوت من طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية. عندما يكون هناك سائل في الأذن الوسطى، لا تنتقل اهتزازات الصوت بكفاءة، مما يجعل الأصوات تبدو مكتومة أو غير مسموعة للطفل.
عادة ما يكون هذا النوع من فقدان السمع التوصيلي مؤقتا. ولكن مع التكرار المتكرر، يمكن أن تتضرر طبلة الأذن أو العظام أو حتى العصب السمعي مما يؤدي إلى فقدان السمع الحسي العصبي الدائم.

هل يمكن أن يسبب التهاب الأذن الوسطى مشاكل في النطق عند الأطفال؟
يتعلم الطفل مهارات اللغة والكلام من خلال الاستماع إلى حديث الآخرين، وتعتبر السنوات القليلة الأولى من حياته أو حياتها حاسمة لتطوير هذه المهارات. إذا كان الطفل يعاني من فقدان السمع، فإن هذا التعلم يميل إلى التباطؤ إلى حد كبير. يصبح هذا أمرًا صعبًا بشكل خاص إذا ظهر التهاب الأذن الوسطى دون وجود عدوى أساسية وفي حالة عدم وجود أعراض، ليس لدى الوالدين أي وسيلة لمعرفة أن هناك أي خطأ في سمع الطفل، وتمضي أسابيع وأحيانًا حتى أشهر قبل أن يبدأ الوالدان في الاشتباه في وجود مشكلة. وخلال هذا الوقت، قد يكون الطفل قد فاته تطورًا حاسمًا في مهاراته اللغوية والكلامية.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان طفلي مصابًا بالتهاب الأذن الوسطى؟
حتى في حالة عدم وجود ألم أو حمى، فهذه علامات يجب الانتباه إليها، حيث يمكن أن تشير إلى وجود سائل مزمن أو متكرر في الأذنين:
كثيرًا ما يقوم الطفل بحك الأذنين
الخمول
التهيج
الطفل لا يفهمك
الرغبة في التليفزيون بصوت أعلى من المعتاد
يبدو الطفل غافلًا

ماذا علي أن أفعل؟
إذا كنت تشك في أن طفلك قد يكون مصابًا بعدوى في الأذن، فيجب على طبيب الأطفال التعامل مع علاجه. ولكن إذا ظهر على طفلك علامات اضطراب في الأذن الوسطى، فستحتاج إلى استشارة اختصاصي سمع يمكنه تقييم سمع طفلك، والتحقق من أي ضعف واقتراح خطوات أخرى وفقًا لذلك.
بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج إلى رؤية أخصائي التخاطب الذي يمكنه قياس مهارات طفلك في اللغة والكلام للتأكد من أنه على المسار الصحيح ويقترح خطوات علاجية ، إذا لزم الأمر..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى