الفن

لولا صدقي “حفيدة بونابرت”

نهاد عادل

لولا أمين صدقي، من مواليد 27 أكتوبر 1923 بالقاهرة، لأم إيطالية الجنسية تركتها وشقيقتها لتهاجر إلى إيطاليا.
تعتبر الفنانة لولا صدقي واحدة من سمراوات الشاشة العربية، برزت في أدوار الفتاة العابثة اللعوب والفتاة الشريرة التي توقع بين الأحباء قدمت أكثر من 49 فيلما بأدوار ثانية تركت أثرا في ذاكرة السينما، لتظل رمزا للفتاة الارستقراطية المستهترة الشريرة التي توقع الرجال في حبائلها بحثا عن المال.
عندما أنهت الفنانة لولا صدقي دراستها بالمدرسة الفرنسية في القاهرة، أبدت لوالدها رغبتها لدخول عالم السينما.
كان والدها الكاتب المسرحي امين صدقي وكان رافضا لعملها بالفن رغم موافقته لأختها صفية صدقي التي عملت بالسينما.
فعرفتها أختها بالريجسير قاسم وجدي سرا والذي عرفها بدوره علي صاحب ملهي شهير وتعاقدت معه علي الغناء باللغة الفرنسية والرقص حيث تعلمته من راقص إيطالي شهير يقيم في مصر وهو “بوللو باستاني”.
حتي أصبحت الفنانة لولا صدقي أشهر راقصة في أشهر قليلة ومطربة باللغتين الإيطالية والفرنسية في الملاهي الليلية.
وعندما علم والدها بذلك غضب منها وحبسها في المنزل طويلا ولكن لان احواله المادية ساءت فجعلها تستمر في عملها توسط لها والدها للمشاركة في مسرحية مع فرقة دكتور أمين توفيق في دور صغير لتعتلي خشبة المسرح ولكنها لم تستمر فيه كثيرا حتي التحقت بالسينما مع أختها.
لم تشارك الفنانة لولا صدقي في أعمال مسرحية كثيرة فطوال مسيرتها الفنية لم يذكر أنها قدمت غير مسرحيتين فقط وهما “صاحب الجلالة” و “الستات عايزة كده” والأثنان مع الفنان إسماعيل ياسين عام 1955.
بدأت حياتها السينمائية ببعض الأدوار الصغيرة مع اختها من خلال فيلم (حياة الظلام) في عام 1940.
ومن أشهر أفلامها : “الأستاذة فاطمة”، “حرام عليك”، “أبو حلموس”، “أحبك أنت”، “عفريتة هانم”، “المنزل رقم 13″، “النمر”، “شهرزاد”، “يا حلاوة الحب”
وكان أخر أفلامها ” كريم بن الشيخ” عام 1962 مع فريد شوقي ومريم فخر الدين وبعض الفنانين الأجانب.
وفي عام 1964 اعتزلت الفنانة لولا صدقي التمثيل وهاجرت الى إيطاليا وعملت هناك في العديد من الأفلام الإيطالية والفرنسية والأميركية.

كما يذكر أن هناك صلة قرابة بين الفنانة لولا صدقي ونابليون بونابرت بسبب جدتها والدة والدتها التي كانت من أصول فرنسية وتربطها قرابه قويه بنابليون بونابرت .
تُوفّيت الفنانة لولا صدقي في يوم 8 مايو عام 2001 عن عمر يناهز 77 عاما، ودفنت بالعاصمة الإيطالية روما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: