الأخبارالفنمصر

إنطلاق أول معرض للفن المعاصر بعنوان الأبد هو الآن برعاية الهيئة المصرية العامة

 

د/رانده شحاته

عقدت مؤسسة “آرت دى إيجيبت”، اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن بدء انطلاق أول معرض للفن المعاصر بعنوان “الأبد هو الآن”، تحت رعاية الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، فى منطقة الأهرامات بالجيزة التى يمتد تاريخها إلى 4500 عام.

ويستضيف المعرض 10 فنانين عالميين وهم الفنان الروسى ألكساندر بونوماريف”، والفنانة الأمريكية “جيزيلا كولون”، والبرازيلى “خاو تريفيزان”، والفنان الفرنسى “جيه آر”، وكذلك الفنان الإيطالى “لورينزو كوين”، والفنان المصرى “معتز نصر”، والفنانة مصرية الأصل أمريكية الجنسية “شيرين جرجس”، والبريطانيان “شوستر و موزلى”، والبريطانى “ستيفن كوكس را”، والفنان السعودى صاحب السمو الأمير “سلطان بن فهد”.

ويعد “الأبد هو الآن” معرضا للفن المعاصر، والذى يتضمن أعمالا فنية من مختلف دول العالم للحصول على فرصة فريدة من نوعها من أجل التأمل والاستمتاع بعجائب الحضارة المصرية القديمة من خلال عيون واهتمام وشغف فنانين معاصرين.

يقام المعرض فى مكان صنفته منظمة “اليونسكو” من بين أحد مواقع التراث العالمى، وهى أهرامات الجيزة والهضبة المجاورة التى يمتد تاريخها لـ4500 عاما.

ويهدف هذا الحدث لاستكشاف الزمن باعتباره سردا متصلا يقسم الحضارات ويربطها ببعضها. إن المزج بين التاريخ الثقافى العريق والأعمال الفنية المعاصرة يهدف هنا إلى تعقب استمرارية الأفكار من الماضى الأسطورى إلى الحاضر النابض بالحياة، ولكى يكون مصدر إلهام لمستقبل البشرية.

ومن جانبها، صرحت “نادين عبد الغفار” مؤسسة “آرت دى إيجيبت”: “اليوم، نشهد حدثا عالميا يقام على أرض مصر. اليوم، يتشابك الماضى مع الحاضر، ويمتزج التاريخ مع الواقع، والآثار مع الفن المعاصر”. “يسعدنا ويشرفنا حضور ومشاركة فنانين محليين وعالميين من مختلف الدول جاؤوا إلى أهرامات الجيزة التى تعد واحدة من أقدم المعالم الأثرية فى التاريخ. لقد جاء الفنانون إلى هذا المعرض لكى يبعثوا برسالة فخر وتقدير للحضارة المصرية القديمة وتراثها ومعالمها الأثرية التى كانت ولا تزال منارة للفن عبر العصور”.

وعلى هامش فاعليات معرض “الأبد هو الآن”، تقدم “آرت دى إيجيبت” أيضا أول إنسان آلى فائق الواقعية فى العالم حيث يمكنه الرسم والنحت والمشاركة فى تنفيذ أعمال فنية.

وتم برمجة الأجزاء والتقنيات فى ذراع هذا الروبوت الذى يحمل اسم “Ai-Da” بواسطة الطالبين المصريين بجامعة “ليدز” “صلاح العبد” و”زياد عباس”. وسوف تقدم “آرت دى إيجيبت” الأعمال الفنية التى نفذها الروبوت فى المعرض الذى ينطلق من الحادى والعشرين من أكتوبر ولمدة يومين، لكن أعمال الروبوت سوف يستمر عرضها حتى الثامن والعشرين من نفس الشهر.

وعبرت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبى للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفنى لمهرجان أبوظبى، عن شكرها للسيدة نادين عبد الغفار وتقديرها للدور الكبير الذى تؤديه مع فريق عملها فى مؤسسة “فن مصر ART D’EGYPTE” فى الحفاظ على التاريخ العريق لمصر حضارة وثقافة وفنا، مؤكدة على أهمية معرض “الأبد هو الآن” فى الاحتفاء بهذا التاريخ الأصيل، عبر تقديم أعمال فنية معاصرة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، متضمنة أعمال أعظم نحاتى مصر الراحل آدم حنين”.

وقالت سعادتها: “فى هذا المعرض المتميز، مع ما يمثله من محطة تشكيلية فارقة، فى إبراز منجز التشكيل العربى والعالمى، وما يقدمه من حراك بناء فى وجه الجائحة وتداعياتها على الثقافة والفن والإبداع، نشهد ازدهار الحركة الفنية من جديد، حاملة دعوة التضامن والتلاقى والتسامح والسلام”.

تعمل “آرت دى إيجيبت” على الترويج للأعمال الفنية عبر هضبة الأهرامات بالجيزة مع الأخذ فى الاعتبار حماية هذا الموقع التراثى.

وتم حماية الأرض التى قام عليها المعرض بطبقة من الرمال والقماش المشمع لكى لا تلامس الأعمال الفنية أو تؤثر سلبا على أرضية الموقع. كما تعمل الشركة بشكل وثيق مع منظمة “اليونسكو” لدعم وتوعية أطفال المدارس العامة حول كيفية حماية المواقع التراثية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: