سياحة

السياحة وتأثرها السلبي بسبب الوباء العالمي

كتب _ أحمد مصطفى بلال
يعود تاريخ السياحة في مصر إلى المصريين القدماء، واستمرت كوجهة ومقصد سياحي مرغوب على مدار القرون الماضية وخلال التاريخ المعاصر.
واختارت منظمة اليونسكو ست مواقع تراثية ثقافية مصرية متنوعة ما بين مصرية قديمة وقبطية وإسلامية بالإضافة إلى موقع للتراث الطبيعي
هذا وتعدّ السياحة في مصر أحد أهم مصادر الدخل القومي بما توفره من عائدات دولارية سنوية، وعوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة عن طريق توظيف شريحة واسعة من القوى العاملة في مصر.
وتعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم بما تستحوذ عليه من أعداد السائحين الوافدين في العالم، وتميزها بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة بما في ذلك الغرف الفندقية والقرى والمنتجعات السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران.
ونتيجة لفيروس كورونا 2019-2020 ، فرضت العديد من البلدان والمناطق الحجر الصحي المنزلي ، وحظر التجول ، و غيرها من قيود أخرى على المواطنين أو المسافرين القدمين من المناطق الأكثر تأثرًا.
كما تفرض دول ومناطق أخرى قيودًا عالمية تنطبق على جميع البلدان والأقاليم الأجنبية ، و تمنع مواطنيها من السفر إلى الخارج.
إلى جانب انخفاض الرغبة في السفر ، كان للقيود تأثيرا اقتصاديا واجتماعيا سلبيا على قطاع السفر في تلك المناطق. كان التأثير المحتمل على المدى الطويل هو انخفاض السفر التجاري والمؤتمرات الدولية ، مع ظهور ما يوازيها على شبكة الانترنت.
وقد أثيرت مخاوف بشأن فعالية هذه قيود لاحتواء انتشار مرض كورونا COVID-19
وتم إلغاء العديد من الحجوزات حيث أضرت التغطية الإعلامية الواسعة للسياح على ركود حركة السياحة ولا سيما خسائر جمة على شركات السياحة والتي أصيبت بالشلل التام ولم يتوقف الأمر عند السياحة الخارجية بل تعدي ذلك وطال السياحة الداخلية مما أضطر البعض من أصحاب هذه الشركات إلى غلق المكاتب وتسريح بعض العمال والجدير بالذكر أن قطاع السياحة
يعمل به عددا كبيرا جدا بجانب الأنشطة الأخرى المرتبطة بالسياحة ومع محاولات كثيرة لتعويض هذه الخسارة إلا أن الشركات تشهد كل يوم خسائر جمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: