الاخبارالفنالمزيدتقارير وتحقيقاتمصر

الشخصيات الحقيقية بمسلسل الاختيار 2 متجدد يوميا

اعداد د احمد علي وفريق عمل جريدة القاهرية

يستعرض موقع القاهرية  الشخصيات الحقيقية في مسلسل الاختيار 2 

وسيتم تحديث تقرير الشخصيات الحقيقية في مسلسل الاختيار 2 رجال الظل يوميًا حسب الأحداث التي يستعرضها المسلسل.

تقديم الشخصيات الحقيقية في مسلسل الاختيار 2  قائم حسب ترتيب الحلقات وليس حسب نوع فصيل الشخصيات الوطنية والإرهابية.

1 ـ الفنان أحمد رفعت .. شخصية الشهيد أحمد جاد

الفنان أحمد رفعت – الشهيد أحمد جاد

يجسد الفنان أحمد رفعت في مسلسل الاختيار شخصية الشهيد أحمد جاد وهو من مواليد عام 1976 بمحافظة الجيزة، وتخرج في كلية الشرطة عام 1999، وبدأ عمله في أحد أقسام الشرطة، وانتقل لإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الجيزة، وعمل معاون لمباحث بقسم شرطة بولاق الدكرور لمدة 3 سنوات، وتم تصعيده للعمل بقطاع الأمن الوطني وهو برتبة نقيب حتى وصل إلى رتبة مقدم.

استشهد المقدم أحمد جاد في في منطقة الكيلو 135 بالواحات البحرية نتيجة عمل إرهابي نفذه الإرهابي هشام عشماوي سنة 2017 م

2 ـ الفنان سامح الصريطي .. شخصية محمد كمال

الفنان سامح الصريطي – شخصية محمد كمال

يجسد الفنان سامح الصريطي شخصية الإرهابي محمد كمال عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان ومسؤول الإدارة العليا للتنظيم السري للإخوان.

محمد كمال من مواليد عام 1955 محافظة أسيوط ونشأ وتعلم بها وتخرج من كلية الطب في أسيوط، ثم انضم إلى جماعة الإخوان وتدرج في مناصبها حتى دخل ضمن هيكل تنظيم الجماعة.

بعد ثورة 30 يونيو وإزاحة الإخوان عن الحكم يوم 3 يوليو عمل على تسليح اعتصام رابعة، ثم أسس تنظيميين إرهابيين هما حسم ولواء الثورة، وتمكنا من تدبير عدد من العمليات الإرهابية في المنشآت وتدبيره لاغتيال النائب العام هشام بركات والعقيد وائل طاحون ومحاولة اغتيال الشيخ علي جمعة.

ثم قتل محمد كمال في فجر يوم 3 أكتوبر 2016 م بالعقار رقم 4147 بالدور الثالث منطقة المعراج في البساتين.

3 ـ الفنان تامر نبيل .. شخصية الإرهابي يحيى موسى

الفنان تامر نبيل – الإرهابي يحيى موسى

يجسد الفنان تامر نبيل شخصية القيادي الإخواني يحيى موسى المتحدث الرسمي الأسبق باسم وزارة الصحة سنة 2012 م، وبعد إزاحة الإخوان شارك في الإشراف على العمليات الإرهابية التي جرت في مصر في الفترة من سنة 2013 م وحتى سنة 2018 وأبرزها عمليات ضد منشآت الدولة في خطة الإرباك والإنهاك وعملية اغتيال الشهيد المستشار هشام بركات، في يونيو 2015 م، والمدبر لهجوم كمين مدينة نصر يوم 2 مايو 2017، ومحاولة اغتيال اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية سنة 2018 م.

يقيم يحيى موسى الآن في تركيا وأدرجته الولايات المتحدة الأمريكية على قوائم الإرهاب بالإسم، وهارب من حكم قضائي مصر بالإعدام في قضية اغتيال النائب العام.

4 ـ الفنان محمد يونس .. شخصية الإرهابي محمد السيد البكاتوشي

الفنان محمد يونس – الإرهابي محمد السيد البكاتوشي

يجسد الفنان محمد يونس شخصية الضابط محمد السيد البكاتوشي، وهو صاحب أول خلية إرهابية من الضباط ضمت 5 واثنين مدنيين لمحاولة اغتيال وزير الداخلية ورئيس الجمهورية.

عمل ضابطًا في الأمن المركزي وانتقل لمديرية أمن الشرقية عام 2007، وبعد ثورة 25 يناير أسس ائتلاف “أنا ضابط شرطة ملتحي”، وأحيل للاحتياط بناء على القرار رقم 48 لسنة 2012، الصادر من مديرية أمن الشرقية.

بعد عزل الإخوان من الحكم انضم إلى اعتصام رابعة وأسس خلية تهدف إلى شن هجمات ضد الدولة واغتيال عدد من رموز الدولة المصرية ومنهم ووزير الداخلية السابق محمد إبراهيم.

توفي محمد السيد البكاتوشي في إبريل سنة 2014 جراء حادث سير على طريق بلبيس القاهرة الصحراوي.

5 ـ شخصيات إرهابيو قطاع الأمن المركزي حنفي جمال وخيرت السبكي وكريم حمدي

يجسد الفنان تامر الكاشف شخصية الإرهابي حنفي جمال فيما يجسد الفنان طارق صبري شخصية الإرهابي خيرت السبكي بينما يجسد الفنان عماد الطيب شخصية الإرهابي كريم محمد حمدى حمزة.

مصير الشخصيات الثلاث هو مقتل حنفي جمال وخيرت السبكي في نوفمبر 2018 م بينما ألقي القبض على كريم محمد حمدي حمزة وأحيلت أوراقه إلى المفتي في فبراير 2019 م.

6 ـ شهداء الداخلية يوم 14 أغسطس

ظهر ممثل يؤدي شخصية الشهيد محمد سمير ضابط الأمن المركزي، فيما جسد الفنان فتحي سالم شخصية الرائد الشهيد محمد محمد جودة، بينما جسد الممثل محمد حماد شخصية المقدم الشهيد شادي مجدي، وقد استشهد الاثنين في 14 أغسطس 2013 قبيل فض الاعتصام فكانا أول شهيدين من وزارة الداخلية يوم الفض.

7 ـ الفنان محمد عبده السيد .. شخصية الإرهابي أشرف الغرابلي

يجسد الفنان محمد عبده السيد شخصية الإرهابي أشرف الغرابلي أحد الشخصيات الحقيقية في مسلسل الاختيار 2 أحد قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي وهو أحد المدبرين الرئيسيين لحادث اغتيال العقيد محمد مبروك بالقاهرة، والمقدم طارق سامح مباشر و4 مجندين آخرين، بمرسى مطروح، كما حاول اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، واغتيال العقيد أشرف القزاز.

تورط في عمليات الهجوم المسلح على دورية ونقطة أمنية بمدينة الفرافرة، وأخرى تابعة للقوات المسلحة بمنطقة مسطرد، ودبر تنفيذ الهجوم على القوات الأمنية المكلفة بتأمين مقر سفارة النيجر بشارع الهرم، كما تورط في تفجير مبنى القنصلية الإيطالية بالقاهرة، وتفجير مديريتي أمن القاهرة والدقهلية، ومبنى الأمن الوطني بالقليوبية.

قُتِل أشرف الغرابلي يوم 9 نوفمبر 2015 بالقرب من المرج حيث نصبت الشرطة عدة أكمنة لتطويق مساراته، وفور رصده مستقلا لإحدى السيارات اقتربت قوات الشرطة منه لضبطه، إلا أنه استشعر ذلك، وبادر بإطلاق النيران تجاه القوات، فبادلته القوات إطلاق الأعيرة النارية، ما أسفر عن مقتله.

8 ـ الفنان محمد علاء .. شخصية الإرهابي همام عطية

الفنان محمد علاء – الإرهابي همام عطية

يجسد الفنان محمد علاء شخصية الإرهابي همام عطية أحد قيادات تنظيم أجناد مصر والذي شارك ونفذ 26 عملية إرهابية خلال الفترة بين عامي 2013 و 2015 وقد تم مقتله في تبادل إطلاق النيران مع قوات الشرطة، في منطقة الطوابق بفيصل عام 2015 م.

تفاضيل اكثر عن همام عطيه

9 ـ الفنان أحمد شاكر عبداللطيف .. شخصية الضابط الخائن محمد عويس

الفنان أحمد شاكر عبداللطيف – الضابط الخائن محمد عويس

يجسد الفنان أحمد شاكر عبداللطيف شخصية الضابط الخائن محمد عويس الذي أرشد الإرهابيين عن منزل صديقه مبروك الذي تخرج معه من كلية الشرطة، وأبدى مساعدة للعناصر التكفيرية مكنتهم من رصد الشهيد مبروك، تمهيدا لاغتياله، حتى تمكنوا من تنفيذ مخططهم، فى نوفمبر 2013، بمدينة نصر.

حُكِم عليه بالإعدام مع 36 شخصًا في قضية تنظيم بيت المقدس وقدم طعنًا على الحكم أمام محكمة النقض والتي لم تفصل في الحكم حتى الآن.

10 ـ الفنان أشرف عبدالباقي .. شخصية الشهيد محمد جبر

أشرف عبدالباقي – الشهيد محمد جبر

 

جسد الفنان أشرف عبدالباقي شخصية الشهيد محمد جبر مأمور قسم كرداسة والذي نال الشهادة سنة 2013 م.

اقراء المزيد عن اللواء محمد جبر

11 ـ الفنانة عبير الطوخي .. الإرهابية سامية شنن

الفنانة عبير الطوخي .. الإرهابية سامية شنن

جسدت الفنانة عبير الطوخي شخصية الإرهابية سامية شنن والتي صدر بحقها حكمًا بالإعدام في أحداث اقتحام قسم شرطة كرداسة، واستأنفت الحكم ليتم تخفيفه إلى المؤبد سنة 2017 م وهي حاليًا تقضي العقوبة.

اقراء ايضا حقيقية اعطاها ماء نار لمامور قسم كرداسه

12 ـ الفنان إياد نصار .. شخصية الشهيد المقدم محمد مبروك

الفنان إياد نصار – الشهيد المقدم محمد مبروك

يجسد الفنان إياد نصار شخصية المقدم الشهيد محمد مبروك الشاهد الرئيسي في قضية تخابر الرئيس الأسبق محمد مرسي وأحد أبرز المسؤولين عن ملف جرائم الإخوان، وقد استشهد يوم 18 نوفمبر عام 2013، وبينما كان البطل محمد يستعد للخروج من مسكنه متوجها إلى عمله، فتح أشخاص ملثمون وابلا من النيران عليه لتسكن اثنتا عشرة رصاصة في جسده ليستشهد على الفور.

13 ـ الفنانة بشرى .. شخصية السيدة رشا حسني

الفنانة بشرى – السيدة رشا حسني

تجسد الفنانة بشرى شخصية السيدة رشا حسني زوجة الشهيد محمد مبروك، وهي حاليًا ترعى أبناءها الثلاثة «زينة ـ 20 سنة، مايا 18 سنة، زياد 14 سنة».

14 ـ الفنان عبدالرحيم حسن .. شخصية اللواء نبيل فراج

جسد الفنان عبدالرحيم حسن شخصية اللواء نبيل فراج والذي استشهد يوم 19 سبتمبر 2013 عندما توجهت القوات الأمنية إلى كرداسة وتمكنت من فرض سيطرتها عليها وضبط عدد كبير من انصار جماعة الإخوان المسلمين في منهم سامية شنن المتهمين بتفجير قسم كرداسة وقتل 13 شرطي.

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 13 متهما بقتل الشهيد نبيل فراج وصدر بحق 3 منهم حكمًا بالإعدام وتم تنفيذه فيهم بينما حُكِم على 5 متهمين بالسجن المشدد عشر سنوات والمؤبد لـ 4 منهم.

15 ـ أبو عبيدة وأبو عبدالله

جسد الفنان ضياء عبدالخالق شخصية الإرهابي توفيق فريج المعروف باسم أبو عبدالله الأب الروحي لتنظيم بيت المقدس الإرهابي وقد قُتِل في غارة للقوات المسلحة سنة 2014 م، بينما الممثل الآخر يجسد شخصية الإرهابي محمد السيد منصور الطوخى، والمكنى بـ”أبو عبيدة” وقد قُتِل سنة 2014 في تبادل لإطلاق النار بمنطقة جسر السويس.

16 ـ قائدا خلية اغتيال مبروك

قائدا خلية اغتيال مبروك

يجسد الفنان إسلام جمال شخصية محمد بكري هارون أحد أعضاء تنظيم بيت المقدس والمسؤول عن اغتيال الشهيد محمد مبروك وتفجير كميني مسطرد والباسوس وأحد أعضاء خلية عرب شركس الإرهابية، وقد تم إعدامه في 17 مايو سنة 2015 م.

أما الممثل الآخر فيجسد شخصية الإرهابي أحمد عزت محمد شعبان وألقي القبض عليه في 2013 م بعدما حاصرت القوات الفيلا التى وُجد بها المتهم، ليفاجأهم بإطلاق الأعيرة النارية عليهم، واستمر تبادل إطلاف النار لنحو 5 ساعات، حتى تمكنت القوات من ضبطه وصد بحقه حكم إعدام سنة 2020 ليستأنف الحكم ولم يفصل القضاء بشأن تخفيف العقوبة حتى الآن.

17 ـ الفنان الشاب محمد منير – الشهيد عمر القاضي

الفنان محمد منير – الشهيد عمر القاضي

يجسد الممثل الشاب شخصية الشهيد عمر القاضي والذي استشهد في 5 يونيو 2019 عندما هاجمت عناصر إرهابية مسلحة كمين البطل 14 في العريش، وقد أدى الهجوم إلى استشهاد الضابط عمر القاضي وأمين شرطة و 6 جنود وقُتِل 5 تكفيريين.

عقب استشهاد الضابط عمر القاضي تمكنت الأجهزة الأمنية من تتبع خط سير التكفيريين والقضاء على 14 عنصر إرهابي داخل إحدى العشش المهجورة بقطعة أرض في حي المساعيد.

تفاصيل اكثر عن ملازم اول عمر القاضي

18 ـ الفنان عمر زكريا – الشهيد كريم فرحات

الفنان عمر زكريا – الشهيد كريم فرحاات

أدى الفنان عمر زكريا شخصية الشهيد كريم أسامة فرحات والذي استشهد مع عدد من زملائه فى حادث الواحات يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر 2017 م

19 – الفنان مصطفى منصور – الشهيد أحمد سمير الكبير

الفنان مصطفى منصور – الشهيد أحمد سمير الكبير

جسد الفنان مصطفى منصور شخصية النقيب أحمد سمير الكبير والذي كان ضمن مجموعة من رجال الشرطة وداهموا رجال الإرهاب للقبض عليهم والقصاص للشهيد محمد مبروك، وقد استشهد الراحل سمير الكبير في 21 نوفمبر من عام 2013.

20 – الفنانة غفران محمد – السيدة شيرين رأفت

غفران محمد – شيرين رأفت

جسدت الفنانة غفران محمد شخصية السيدة شيرين رأفت أرملة الشهيد النقيب أحمد سمير الكبير.

21 – الحاجة أمينة صاحبة الصوت في مشهد الدعاء

دعاء حقيقي

في الحلقة 11 من مسلسل الاختيار 2 كان المشهد الذي تأثر به الكثيرين حيث يتصل الضابط “أحمد” بوالدته ويطلب منها الدعاء له، فيقول له “يوسف” أن تدعي لهم جميعا، فيفتح مكبر الصوت في الهاتف ونسمع صوت دعاء الأم، صاحبة الدعاء شخصية حقيقية والمكالمة حقيقية وصاحبتها هي الحاجة أمينة من محافظة المنصورة ونجلها يعمل في العمليات الخاصة.

22 – أعضاء خلية التخابر (الرجال)

أعضاء التجسس

ظهر في مسلسل الاختيار 2 عدد من أعضاء خلية التخابر مع قطر، والشخصيات الحقيقية بالمشهد صادر بحقهم حكم بالإعدام وهم أحمد على عبده عفيفى (محبوس ـ منتج أفلام وثائقية) ـ محمد عادل حامد كيلانى (محبوس ـ مضيف جوى بشركة مصر للطيران ) علاء عمر محمد سبلان (هارب أردنى الجنسية ـ معد برامج بقناة الجزيرة).

23 – عضوتي خلية التخابر (الإناث)

أعضاء خلية التجسس الإناث

عرضت الحلقة 13 من مسلسل الاختيار شخصيتي كريمة أمين عبدالحميد الصيرفي نجلة سكرتير الرئيس الأسبق محمد مرسي، مع أسماء محمد الخطيب الصحفية في رصد.

تقضي أمينة الصيرفي حاليًا عقوبتها بالسجن المشدد 15 سنة لجريمة حصولها على سر من أسرار الدفاع عن البلاد بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية، وإخفاء أوراق ووثائق متعلقة بأمن الدولة وبمصالحها القومية، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

فيما هربت أسماء محمد الخطيب وهي حاليًا بين تركيا وقطر وصدر بحقها حكم بالإعدام شنقًا والسجن المشدد 15 سنة لجريمة الحصول على سر من أسرار الدفاع عن البلاد بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية، والتخابر بقصد الإضرار بمركز البلاد وإخفاء أوراق ووثائق متعلقة بأمن الدولة وبمصالحها القومية وطلب نقود ممن يعمل لصالح دولة أجنبية بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية.

24 – الفنان رضا إدريس – الإرهابي محمد أبو الليل

الفنان رضا إدريس

جسد الفنان رضا إدريس شخصية الإرهابي محمد عبد الحميد أبوالليل وهو أحد قادة العنف التي شهدتها مصر وتسبب في مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبد الرؤوف والمواطنة ماري جورج، وقد قُتِل في 28 إبريل سنة 2014 م

25 ـ الفنان أحمد سعيد عبدالغني – الشهيد أحمد فايز

الفنان أحمد سعيد عبدالغني – الشهيد أحمد فايز

جسد الفنان أحمد سعيد عبدالغني بدءًا من الحلقة الـ13 شخصية الشهيد العقيد أحمد فايز شاهد الإثبات الأول بقضية “خلية الصواريخ” والمسئول عن ضبط المتهمين وعددهم 36 متهما، كما تولى مسئولية جمع التحريات فى قضية “جند الشام” وقبض على عدد من المتهمين، الشهيد العقيد أحمد فايز استشهد عام 2017 في عملية الواحات.

تفاصيل اكثر عن العقيد احمد فايز

26 ـ الشهيد عمر صلاح

ظهر في الحلقة 14 من مسلسل الاختيار ممثل جسد الفنان الشهيد عمر صلاح وهو أحد أبطال مواجهة العناصر الإرهابية، كما شارك فى فيلم “الخلية”، ودرب أبطال العمل على فنون القتال واستخدام السلاح، وارتداء ملابس الشرطة بطريقة مناسبة، ما جعل زملاءه يطلقون عليه لقب بطل السينما والواقع؛ واستشهد البطل يوم 20 أكتوبر عام 2017، خلال مداهمة وقعت بين قوات الأمن وبؤرة إرهابية بطريق الواحات.

21-النقيب ضياء فتحى؟

تناولت الحلقة 17 من مسلسل الاختيار 2، الذى يعرض يوميا فى رمضان على فضائية ON، مشاهد حقيقية من استشهاد النقيب ضياء فتحى عبد الجواد فتوح، ضابط المفرقعات بإدارة الحماية المدنية، أثناء تفكيكه عبوة ناسفة بمحيط قسم شرطة الطالبية.

وكان الإرهابى همام عطية وضع القنبلة بجوار محطة البنزين التى تلاصق القسم، قبل أن تكتشفها الكلاب البوليسية ويأتى ضابط المفرقعات “النقيب ضياء” محاولا فكها، لكنها انفجرت فى وجهه، ليقع شهيدا.

من هو الشهيد النقيب ضياء فتحى؟

الشهيد ضياء فتحى من مواليد قرية التلين مركز منيا القمح محافظة الشرقية، وكان متزوجا وأبا لطفلة عمرها 4 أشهر، لحظة استشهاده.

وفى يوم 6 يناير من عام 2015، ظهر النقيب ضياء وهو يتحرك بشجاعة نحو قنبلة زرعها أعضاء من جماعة الإخوان الإرهابية على بعد 15 مترا من الباب الرئيسى لقسم شرطة الطالبية فى شارع الهرم التابع لمديرية أمن الجيزة، لتفكيكها.

وبينما كان الشهيد يحاول فك القنبلة، انفجرت وتطاير جسمه فى الهواء، فى مشهد أبكى الجميع، عندما قرر الضابط أن يفدى الأبرياء فقدم روحه، حيث تداول رواد مواقع التواصل حينها مشاهد حية من لحظة استشهاده.

وشيع جثمان الشهيد فى جنازة عسكرية وشعبية مهيبة شارك فيها الآلاف من أبناء منيا القمح بحضور القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

فى أكتوبر 2016، استمعت دائرة الإرهاب، برئاسة المستشار معتز خفاجى، لأقوال الشهود فى محاكمة 42 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”تنظيم أجناد مصر”.

ونادت المحكمة على شاهد الإثبات المقدم سامح عبد الحميد الضابط بقسم شرطة الطالبية إبان الأحداث، والذى سألته المحكمة عن معلوماته حول زرع عبوة ناسفة بمحيط قسم الطالبية، حيث أكد الشاهد أن عامل بمحطة بنزين شاهد المتهم “همام” أحد مؤسسى تنظيم “أجناد مصر”، يضع عبوة ناسفة بمحيط قسم الطالبية.

وتقديرا لشجاعته وجهوده فى حماية الوطن، قررت محافظة الشرقية إطلاق اسم ضابط الشرطة الشهيد ضياء فتحى عبد الجواد، على مدرسة “التلين الابتدائية رقم 4” بقرية “التلين” مركز منيا القمح.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى