القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شابلن الضاحك الحزين

124

كتبت أميرة_محمد
في ذكرى الممثل الكوميدي **تشارلي شابلن ** نقدم لكم جانب من سيرته الذاتية.
يعد شارلي شابلن رائد السينما الصامتة عالميا بل الركيزة الأساسية الإبداعية في تخليدها عالميا من خلال تقديم كوميديا سوداء يستطيع المشاهد أن يرى بها العالم من كل جوانبه و ذلك من خلال تعريته لهذا العالم من حوله .
أجاد …شابلن … جميع الأدوار التي قدمها للسينما و جمع حوله ملايين المعجبين و المحبين له ولفنه و ذلك لأنه وليد الصراعات النفسية والسلوكية و الحياتية التي ولد وجد نفسه داخلها من خلال أسرة فقيرة انفصل فيها والديه ليعيش البؤس و الفقر فتراه بسن صغير يعمل في مسح الأحذية ثم تزداد الحياة سوء فيتم نقله و أخيه إلى ملجأ لرعاية الأيتام ثم إلى مدرسة لتعليم الأيتام و المعدمين و قد عرض شابلن لهذا بالتفصيل في سيرته الذاتية و أيضا تعرض لذكر جانب كبير من علاقته بأمه و أبيه.
في سن الرابعة و العشرين بدأ الصعلوك_الصغير رحلته مع أخيه داخل عالمه الجديد بأمريكا…عالم السينما…
من أهم أفلام شابلن بالسينما والتي كان لها أكبر الأثر في نفس المتلقي :-
* الملاكمة * المتشرد * حياة كلب
* السيرك وحصل على الأداء به على جائزة الأوسكار
* أضواء المدينة به استخدم تقنية الصوت فقط بالموسيقى التصويرية .
* فيلم ….الصبي …. من أهم الأفلام الفارقة في تاريخ السينما عالميا حيث قام شابلن نفسه بإخراجه و رافقه طفل صغير طوال الفيلم ليعرض لنا شابلن من خلاله كوميديته السوداء فبرع الطفل بذلك وقال شابلن (انني بالفيلم أُضحك الجمهور لكن الطفل كان يضحكه و يبكيه )
ازدادت شهرة هذه الفيلم للصلة الوثيقة بينه و بين …أوليفر تويست لتشارلز ديكنز….. و تشابه الأحداث معه و تشابه حياة شابلن نفسه لمحتوى كتابات…ديكنز …
تم إبعاد شابلن عن أمريكا بعد فيلمه… الديكتاتور.. ثم فيلم …المسيو فريدو… وخلال التحقيقات معه سأل عن عدم حمله للجنسية الأمريكية قال :- أنا رجل أنتمي إلى العالم كله .
من أقوال شابلن :-
** أكثر يوم ضائع في الحياة هو اليوم الذي لا نضحك فيه.
**لا شىء يدوم حتى مشاكلنا
** المشي تحت المطر حيث لا أحد يرى دموعي

له حوارات هامة مع غاندي و اينشتاين ولكن لا أريد أن أطيل أكثر من ذلك .
يعد شابلن بقبعته و عصاه ساحر بهما يحول الحزن و الكآبة إلى سعادة تملأ القلب .

قد يعجبك ايضا
تعليقات