نوات الإسكندرية

كتبت /رانده حسن
اختصاصي نفسي

* نوة المكنسة:
سميت بهذا الاسم، الواضح “تكنس” البحر نتيجة التيارات البحرية الشديدة، حيث يضم موسم النوات في مؤتمر النوات في نهاية فصل الربيع، بنوة المكنسة التي تهب في نوفمبر وتهب رياح شمالية غربية وتستمر 4 أيام. وتليها لمدة 4 أيام أخرى نواه “باقى المكنسة” وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية مع عاصفة شديدة.
* نوة قاسم:
تعتبر من أشهر النوات التي تهب على الإسكندرية وقد تصل إلى المحافظات المجاورة مثل مطروح، وتهب في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام في صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وأرجع عدد من الصيادين أن سبب تسمية هذا الاسم يرجع إلى أحد الأمريكيين الصيادين ويدعى قاسم والذي تم تصويره للغرق في تلك النوة مما أدى إلى تسميتها له .
* نوة الفيضة الصغرى
تهب في النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية وبعض المحافظات تهب رياح شمالية غربية من البحر الكاريبي، و، تصحبها الأمطار، سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض ويتزايد فى الارتفاع مما يحول دون ممارسة الصيد لخطورته على استقرار مراكب الصيد.
* نوة عيد الميلاد:
سميت بهذا الاسم الواضح تزامن مع عيد الميلاد المجيد واستمرار العمل على رياح غربية خطرة بأمطار شديدة.
* نوة رأس السنة:
تستقبلها في شهر يناير وتستمر لمدة 4 أيام
* نوة الفيضة الكبرى:
في النصف الأول من يناير ، وتستمر النوة حوالي 6 أيام وتهب رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.
*نوة الغطاس:
تهب بالتزامن مع أعياد الإخوة المسيحيين ، ولهذا سميت بنوة “الغطاس” وتهب في النصف الأخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب رياح غربية ممطرة.
* نوة الكرم:
هي تهب في الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة أسبوع، ، وتوقف عمليات الصيد بسبب الرياح الغربية وشدّة المطر.
* نوة الشمس الصغيرة:
تستمر لمدة ثلاثة أيام فقط حتى تصل إليها الاسكندرية هذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى في بعض الأحيان تساقط الأمطار، وتهب في منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية شديدة شدة الرطوبة مع الشمس.
* نوة السلوم:
تهب في أول شهر مارس وتهب على الإسكندرية ومطروح على هيئة رياح جنوبية غربية غير ممطرة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى هبوب رياح غربية من جهة محافظة مطروح.
* نوة الحسوم:
تكون من أبرز وأخطر النوات التي تشهدها المدينة وتهب في الأسبوع الأول من شهر مارس، وبالتالي برق ووعد شديدين وشدة الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التي تهب على الأسكندرية.
* نوة الشمس الكبيرة:
تستمر لفترة محدودة فقط وتهب رياح شرقية غير محددة بالأمطار
* نوة عوة:
تهب في الأسبوع الأخير من شهر مارس، صاحبها رياح شرقية لأيام، ويعتبر آخر النوات الباردة وسبب تسميتها بهذا الاسم لما تمثله أصوات خاصة في مدة الليل ولأنها الرياح غير معلومة المدة.
* نوة الخماسين:
تهب في الأسبوع الأخير من شهر أبريل وتستمر لفترة حتى تصبح باردة، في بعض الأحيان تأخذ بالحصى والرمال.

نوة الإسكندرية
Comments (0)
Add Comment