متابعة مكتبية وميدانية لتنفيذ المشاريع المدرجة في إطار برنامج التنمية المندمجة بولاية نابل

متابعة عبدالله القطاري من تونس

في إطار متابعة إنجاز المشاريع المدرجة في إطار برنامج التنمية بولاية نابل وخاصة العناصر التي تواجه صعوبات في إنجازها ، أشرفت السيدة هناء شوشاني والية نابل رفقة السيد الكاتب العام للولاية اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 بمقر الولاية على جلسة عمل بحضور السادة المدير العام للتنمية الجهوية ، المدير المركزي للبرامج الخصوصية ومدير العمليات الفنية ومديرة العمليات المالية بالمندوبية العامة للتنمية الجهوية ، المدير الجهوي للتنمية ، المدير الجهوي للتجهيز ، رئيس دائرة المجلس الجهوي والمنسق الجهوي لمشاريع التنمية المندمجة .
تم خلال الجلسة إستعراض جملة المشاريع المنجزة أو التي لم تنطلق بعد والعراقيل التي تعترض إنجاز عدد منها وإيجاد الحلول لتلافيها ضمن القسط الثالث من برنامج التنمية المندمجة بولاية نابل بكل من معتمديتي الهوارية وتاكلسة .
أكدت والية الجهة على ضرورة مزيد إحكام متابعة إنجاز المشاريع جهويا ومحليا والنظر في سبل تسريع إنجازها بالنظر لدورها التنموي .
إثر الجلسة مباشرة تحولت السيدة الوالية رفقة السادة المشار إليهم أعلاه إلى معتمديتي الهوارية وتاكلسة بحضور السادة معتمدة الهوارية ، معتمد تاكلسة ، محمد بنسعيد عضو مجلس نواب الشعب ، الكتاب العامين لبلديات الهوارية ، تازغران بوكريم زاوية المقايز وتاكلسة لإجراء معاينات ميدانية لمواقع عدد من المشاريع المندرجة ضمن القسط الثالث من برنامج التنمية المندمجة كالآتي :
معتمدية الهوارية :
زيارة مركز نادي البيازرة المتضمن لمشروع بناء مدرج جديد ، منصة شرفية وتهيئة للفضاء الخارجي بكلفة 200 أ.د .
كما تم الإستماع إلى تدخلات عدد من البيازرة الحاضرين في الجلسة الذين عبروا عن رضاهم بالمشروع بإعتبار أنه سيساهم في التنشيط الثقافي لمدينة الهوارية التي تعد من أهم معابر الطيور المهاجرة في العالم عبر عروض متنوعة لفن البيزرة والصيد بالساف والبرني .
زيارة الموقع المقترح لبناء حي حرفي بالهوارية على مساحة 3000 م2 (منهم 670 م2 مغطاة) ويتضمن المشروع بناء 10 محلات حرفية تتراوح مساحتها بين 35 م2 و 65 م2 ومعرض جماعي مفتروح وبناء سياج خارجي مع التهيئة الخارجية ومشربة بكلفة 1400 أ.د
كما تم بالمناسبة الإلتقاء بعدد من حرفيات المجامع الريفية اللاتي عبرن عن رغبتهن في إنجاز هذا الحي الحرفي لتوفير مواطن شغل جديدة وفضاءات إنتاج وتسويق لمنتوجاتهم الحرفية .
زيارة الموقع المقترح لبناء فضاء للعروض والتنشيط بالهوارية على مساحة 3000 م2 بكلفة مقترحة تقدر بـ 1020 أ.د ويتضمن مقترح المشروع بناء الركح والجدار الخلفي له ، بناء الصندوق الخلفي وجناح للنساء وجناح للرجال مع الوحدات الصحية وحجرة خارجية للحارس ، بناء السور والتهيئة الداخلية ومدارج تتسع لـ 500 مقعد ومدخل رئيس و2 مداخل فرعية .
وتم التأكيد بأن تضمن الدراسات في المستقبل إضافة مساحات ضمن المدارج للترفيع في عدد المقاعد المخصصة للمشاهدين .
زيارة الموقع المقترح لبناء محل صناعي بالنشع على مساحة 1000 م2 بكلفة جملية محينة تقدر بـ 898 1 أ.د إضافة إلى زيارة موقع بناء وتجهيز مركز النهوض بالمرأة الريفية بالنشع المزمع إقامته على مساحة 2500 م2 بكلفة جملية تقدر بـ 930 أ.د وتتضمن مكونات المشروع بناء مقر جديد على مساحة 300 م2 يحتوي على فضاء لتقطير النباتات الطبية والعطرية وفضاء لتجفيف الطماطم والنباتات الغابية وتحويلها وقاعات لعرض المنتوجات وصناعة الأجبان وتصفية العسل .. ومستودع للخزن وقاعة إجتماعات وتكوين ومكتب إداري ومجموعة صحية وبناء سور وتهيئة الفضاء الخارجي .

معتمدية تاكلسة :
الإطلاع على أشغال تهيئة وتعبيد مسلك الرمادنية – حي الحجري بوادي العبيد المنجزة على طول 2,2 كلم بكلفة جملية قدرت بـ 989 1 أ.د والتي ساهمت في فك عزلة متساكني منطقة حي الحجري وحي بالرمضانية وتسهيل تنقل التلاميذ والعملة
زيارة الموقع المقترح لبناء فضاء صناعي ببئر مرّوة على مساحة 1000 م2 بكلفة أولية تقدر بـ 430 1 أ.د يشتمل على بناء إدارة (بهو إستقبال و 2 مكاتب ومجموعة صحية) ، ورشة ، مخزن ، مجموعة صحية ، حجرة ملابس ، حجرة خارجية لحارس وبناء السياج الخارجي مع تهيئة خارجية .
زيارة موقع العقار المقترح لبناء سوق بلدي ببئر مروة يشتمل على إحداث فضاء منظم لإنتصاب باعة الخضر ةالغلال واللحوم والأسماك على مساحة 1100 بكلفة تقارب الـ 500 1 أ.د .

متابعة مكتبية وميدانية/ لتنفيذ المشاريع المدرجة:في إطار برنامج التنمية المندمجة بولاية نابل
Comments (0)
Add Comment