عمالقة الغناء في تونس السيدة نعمة أصيلة أزمور

 

عبدالله القطاري مراسل جريدة القاهرية من تونس

السّيدة نعمة، كما يلقّبها أغلب التونسيين، هي حليمة الشيخ، من مواليد 23 فيفري 1934 في أزمور بولاية نابل، كبرت في العاصمة التونسية وبدأت مزاولة نشاطها الفني من عام 1958 إلى غاية سنة 1998.
وكانت أبرز محطاتها الفنية، حين انخرطت في المعهد الرشيدي وأصبحت من مطربات فرقة الرشيدية ولقبها الفنان صالح المهدي ب”نعمة” ولحنّ لها مجموعة من الأغاني العاطفية، من بينها”يا ناس ماكسح قلبو” و”الدنيا هانية” و”الليل اه ياليل”.
وكانت نعمة من الفنّانات اللّواتي لحن لهنّ الفنان خميس ترنان أغاني مازالت خالدة لليوم كأغنية “ماحلاها كلمة في فمي” و”شرع الحب” و”غني يا عصفور”.
وفي سنة 1958 انتمت السيدة نعمة إلى الإذاعة التونسية كمطربة رسمية ضمن المجموعة الصوتية التي كانت تضم أشهر الأسماء الفنية في تونس آنذاك مثل الفنانة صليحة وعلية ونادية حسن، ومن هذه المحطة، اشتهر اسم نعمة وذاع صيتها وبلغت شهرتها الجزائر وليبيا والمغرب وفرنسا وصارت تقيم العديد من الحفلات.
وقد غنت المطربة نعمة في كل الأنماط الموسيقية، ولم تكتف بلون واحد، فرصيدها الغنائي يتجاوز 360 أغنية لحنها أشهر الملحنين من تونس: خميس ترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي والشادلي أنور ومحمد رضا وسيد شطا وقدور الصرارفي وعلي شلغم وعبد الحميد ساسي. ومن ليبيا، لحّن لها الملحن حسن العريبي وسلام قادري وكاظم نديم. ولحّن لها من مصر: يوسف شوقي وسيد مكاوي.
وحازت نعمة على ألقاب عديدة لعلّ أبرزها “فنانة تونس الأولى” اللقب الذي أطلقه عليها المسرحي والناقد الصحفي المصري يوسف إدريس مقرّا أنّها تستحقً هذا اللقب عن جدارة.
واستطاعت نعمة أن تصبح أيقونة من ايقونات الفن التونسي دون أن تغادر أرض بلادها، وتمسكت بالطابع التونسي رغم أنها عاصرت عمالقة الغناء والموسيقى في المشرق العربي من مصر، وقد كان لها صداقات متينة مع أغلبهم، مثل كوكب الشرق أم كلثوم وعبد الحليم حافظ.
كما رافقت فيروز طيلة زيارتها لتونس بطلب شخصي من الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة.
تظلّ نعمة، سيدة من سيدات الفنّ في تونس والعالم العربي، وحتى في غيابها عن الساحة الفنية، فإن جمهورها مازال وفيا لها، محبا لأغانيها.
وبقيت سيدة الغناء “نعمة” في ذاكرة جماهير الهوارية لأنها امتعتهم بأغانيها في عديد الدورات من مهرجان الساف.
رحمها الله رحمة واسعة ورزق اهلها وذويها جميل الصبر والسلوان

عمالقة الغناء في تونس السيدة نعمة أصيلة أزمور
Comments (0)
Add Comment