الكاروتينات الملونة: أطعمة تحارب الشيخوخة من الداخل والخارج

د. إيمان بشير ابوكبدة

هي أصباغ موجودة بشكل طبيعي في الجذور والأوراق والبذور والفواكه والزهور، والتي يمكن العثور عليها أيضا بكميات أقل في الأطعمة ذات الأصل الحيواني، مثل البيض، واللحوم، والأسماك.

وبما أنها ليست حرة في الغذاء، لكي يتم امتصاص الكاروتينات فإنها تحتاج إلى المرور بعمليات هضمية، مثل المضغ أو الهضم أو الطهي. علاوة على ذلك، فإن العديد من الكاروتينات قابلة للذوبان في الدهون، وبالتالي لتحسين امتصاصها، يجب تحضيرها أو تناولها مع الدهون، مثل زيت الزيتون أو المكسرات أو زيت بذر الكتان.

الأنواع الرئيسية من الكاروتينات
البيتا كاروتين
البيتا كاروتين هو صبغة صفراء أو برتقالية أو حمراء، موجودة في الفواكه والخضروات، مثل الجزر والكرز الهندي والخوخ والسبانخ والقرنبيط.
يحتوى هذا الكاروتينويد على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد على منع ظهور أمراض القلب ومشاكل الرؤية والسرطان. علاوة على ذلك، يعزز البيتا كاروتين أيضا اسمرار البشرة عند تناوله بانتظام وقبل أيام قليلة من الخروج في الشمس.
الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين
الجزر، المانجو، اليقطين، السبانخ، الكرنب، البطيخ.
هناك طريقة جيدة لزيادة امتصاص البيتا كاروتين من الطعام وهي تناول الخضار المطبوخة، حيث أنها تتمتع بتوافر حيوي أكبر بهذه الطريقة.

الليكوبين
هو كاروتينويد برتقالي-أحمر له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، ويوجد في الفواكه والخضروات والبقوليات.
الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالليكوبين يساعد في منع الشيخوخة المبكرة، وتطور بعض أنواع السرطان، مثل البروستاتا والثدي والبنكرياس، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الأطعمة الغنية بالليكوبين
الطماطم، الجوافة، البابايا.
يساعد تجهيز هذه الأطعمة وطهيها على إطلاق الليكوبين من الطعام وتحسين امتصاصه. علاوة على ذلك، فإن تناول هذه الأطعمة مع الدهون، مثل زيت الزيتون يزيد أيضا من امتصاص الليكوبين.

اللوتين
اللوتين هو كاروتينويد يصنف على أنه زانثوفيل ويوجد بكميات كبيرة في شبكية العين، ويحميها من الأكسدة ويمنع تطور المشاكل البصرية.
يحتوى اللوتين على مضادات الأكسدة التي تحمي العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية ومن الضوء الأزرق المنبعث من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، مما يساعد على منع إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
الأطعمة الغنية باللوتين
الريحان، السبانخ، البقدونس، الكرنب، صفار البيض، البازلاء.
وبما أنه كاروتينويد، يتم امتصاص اللوتين بشكل أفضل عند تناوله مع الأطعمة التي تعتبر مصادر للدهون، مثل زيت الزيتون والجوز واللوز.

الزياكسانثين
هو كاروتينويد يشبه إلى حد كبير اللوتين، والذي يعطي الأطعمة اللون الأصفر البرتقالي.
زياكسانثين له تأثير مضاد للأكسدة، مما يساعد على منع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية، وتشكيل إعتام عدسة العين، واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي الناجم عن الشيخوخة.
الأطعمة الغنية بالزياكسانثين
السبانخ، الجزر، البروكلي، الذرة، الفلفل.

الأستازانتين
هو كاروتينويد وردي محمر له تأثير قوي مضاد للأكسدة، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة ومنع ظهور أمراض مثل السرطان وتصلب الشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم.
الأطعمة الغنية بالأستازانتين
الجمبري، سمك السلمون، سرطان البحر..

كيف تعمل الكاروتينات على تعزيز شباب البشرة
مع تقدمنا ​​في العمر، تصبح بشرتنا أقل قدرة على الدفاع عن نفسها ضد التغيرات الناجمة عن سوء التغذية والعوامل الهرمونية والتعرض للملوثات. كما تصبح أقل قدرة على إصلاح نفسها إذا تعرضت للتلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية.
كما أن بشرتك هي الحاجز بين العالم الخارجي وأعضائك الداخلية، لذلك من المهم الحفاظ على قدرتها على منع البكتيريا والتهديدات الأخرى من دخول جسمك.
تقلل الليكوبين من تصبغ الجلد ويزيد من سمك الجلد وكثافته
يعمل الأستازانتين على تثبيط الضرر التأكسدي ويعمل كعامل مضاد للشيخوخة الضوئية.
كما يعمل الأستازانتين على ترطيب البشرة ويقلل من البقع العمرية والتجاعيد
لقد ثبت أن اللوتين يزيد من مستويات مضادات الأكسدة ورطوبة الجلد ويجعله أكثر مرونة.
لقد ثبت أن إضافة الزياكسانثين إلى النظام الغذائي وتطبيقه موضعياً يعمل على تحسين الترطيب وعلاج التجاعيد.

الكاروتينات الملونة: #أطعمة تحارب #الشيخوخة من الداخل والخارج
Comments (0)
Add Comment