نصر أكتوبر المجيد

أحمد خالد سالم

موعدنا اليوم مع شخصية مشرفة بجد نحسبها كذلك ولا نزكيها على الله. وهو أحد وجهاء محافظة الأقصر مدينة البياضية وعين من أعيان عائلة آل نبوت الكرام، هو العقيد محمد أحمد حسن الشهير بالكابتن خيري نبوت، وهو ابن المرحوم أحمد حسن نبوت الذي كان معروفًا بشهامته ورجولته وكرمه. حصل العقيد على شهادة الثانوية العامة عام 1967 ليلتحق بعدها بالكلية الحربية ويتخرج منها عام 1970 حاصلًا على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية لينضم بعدها إلى سلاح المدفعية، وهو السلاح الذي أحال الضفة الشرقية لقناة السويس إلى جحيم مستعر ممهداً بذلك عملية العبور العظيم للقوات المسلحة المصرية إبان حرب أكتوبر المجيدة، وكان له شرف الإصابة في تلك الحرب المقدسة.

وكانت بداية عمله في المنطقة الجنوبية في أسوان، ثم تنقل بعد ذلك للخدمة في الجيش الثاني والثالث الميداني في الإسماعيلية والسويس ومنطقة برنيس في البحر الأحمر. وقد عاصر الجيل الذهبي لرجال العسكرية المصرية الأفذاذ أمثال أبو غزالة وسعد الدين الشاذلي وإبراهيم العرابي وعبد المنعم واصل والماحي. هؤلاء وغيرهم من الرجال لا تزال تكتيكاتهم الحربية تُدرَّس في أشهر الأكاديميات العسكرية في العالم إلى الآن.

وقد كان الكابتن خيري خلال فترة خدمته مثالاً يُحتذى به للضابط المصري الأصيل ابن البلد شكلاً ومضموناً، سواء على مستوى الكفاءة أو السلوك أو الخلق، ولم يتأخر يومًا عن خدمة إخوانه من الصعايدة وخصوصًا أهل بلدته البياضية. ويشهد كل من خدم معه بأنه كان صاحب نجدة مع كل من تعامل معه أو قصده في خدمة، فقد كان ولا يزال جريئًا لا يخشى في الله لومة لائم، وكان منصفًا للضعيف شاكماً لكل غشوم.
وقد تدرج في الرتب إلى أن وصل إلى رتبة العقيد وعمره 42 عامًا حينها، تقدم بطلب معاش مبكر وهو في أوج مجده وشبابه، مفضلاً في ذلك الانخراط في الحياة المدنية، مترجلاً عن فرسه تاركًا وراءه تاريخًا مجيدًا من العطاء والعسكرية والشرف.
فاللهم عافه واعف عنه وبارك له في صحته وعمره وأبنائه وأحفاده. آمين يا رب العالمين.

نصر أكتوبر المجيد
Comments (0)
Add Comment