الدعاء سلاح المؤمن

رمضان بهيج

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المرض ابتلاء من الله، و شفاءه نعمة عظيمة. وفي رحاب هذا الابتلاء تتجلى عظمة الإيمان، وتظهر قوة الدعاء. إن الأدعية التي يتضرع بها المريض، والأماني التي يتعلق بها قلبه، هي سلاح المؤمن القوي في مواجهة المرض، وهي باب من أبواب التقرب إلى الله تعالى.

تجارب الشفاء بالدعاء

لقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من القصص التي تبين عظمة الدعاء وقدرته على الشفاء. فكم من مريض اشتكى إلى الله تعالى، فاستجاب له و شفاه من مرضه؟ وكم من دعوة صادقة رفعت إلى السماء، فأنزل الله تعالى بركته ورحمته على الداعين؟

دعاء سيدنا ايوب

ذكر في القرآن الكريم مناداة نبي الله أيوب لله عز وجل قائلا: «رَبِّ إِنِّي مَسَنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ»، كما أن هذا الدعاء يشير بأنه قد أصيب بالضر والبلاء و تضرع إلى الله برحمته، وكان رد الله مستجيبا له قوله تعالى فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ …
يجب على كل مريض أن يردد دعاء سيدنا ايوب لأن بة الإجابة من الله بالشفاء

إن تجارب المؤمنين عبر العصور تشهد على أن الدعاء هو سلاح المؤمن القوي في مواجهة المرض. فكثير من المرضى الذين يأس الأطباء من شفائهم، قد شفوا بفضل دعاء المؤمنين لهم، أو بدعائهم بأنفسهم.

الأدعية المستحبة للمريض

هناك العديد من الأدعية المستحبة للمريض، والتي وردت في السنة النبوية الشريفة، ومنها:

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقمًا.”

دعاء الاستغفار: “اللهم اغفر لي وارحمني، وعافني واهدني.”

دعاء التوكل على الله: “ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.”

وصايا ربانية للمريض

على المريض أن يتحلى بالصبر واليقين بالله تعالى، وأن يثق في رحمته وكرمه. وأن يستمر في الدعاء والتضرع إليه، وأن يتوجه إلى الله تعالى بقلب خاشع ولسان ذاكر.

كما ينبغي للمريض أن يتعاون مع الأطباء، وأن يتبع تعليماتهم، وأن يتناول الأدوية الموصوفة له. فالتعاون بين الطب والدين هو السبيل الأمثل للشفاء وكما خلق الله الداء خلق له الدواء .

إن الدعاء هو نور يضيء ظلمات المرض، وهو قارب ينقل المؤمن إلى شاطئ العافية. فليدع المريض ربه بصدق وإخلاص، وليتوكل عليه، وليثق في رحمته، وسيجد أن الله تعالى أقرب إليه مما يتصور.

ختاماً، ندعو الله تعالى أن يشفي جميع المرضى، وأن يمنحهم الصحة والعافية.

الدعاء سلاح المؤمن
Comments (0)
Add Comment