علامات مرض السكري التي تظهر في الفم

د. إيمان بشير ابوكبدة

مرض السكري هو مرض يضر العينين والأعصاب والكلى والقلب وأجهزة الجسم الهامة الأخرى. ولكن ما لا يعرفه الجميع هو أن له أيضا علاقة بصحة الفم.

الأشخاص المصابون بداء السكري لديهم فرصة أكبر للإصابة بأمراض اللثة، وهي عدوى تصيب اللثة والعظام التي تثبت الأسنان في مكانها.

تؤدي أمراض اللثة إلى الألم ورائحة الفم الكريهة المستمرة وصعوبات المضغ وحتى فقدان الأسنان. يمكن لمرض السكري أيضا أن يؤخر الشفاء، لذلك يتداخل مع علاج أمراض اللثة.

مشاكل أخرى مع مرض السكري في الفم

جفاف الفم والقلاع
المشاكل الأخرى التي يمكن أن يسببها مرض السكري هي جفاف الفم والعدوى الفطرية التي تسمى مرض القلاع، والتي تسبب بقع بيضاء مؤلمة في الفم.
يحدث جفاف الفم عندما لا يكون لديك ما يكفي من اللعاب — السائل الذي يحافظ على رطوبة فمك. يسبب جفاف الفم الألم والقروح والالتهابات والتسوس. التدخين يجعل هذه المشاكل أسوأ. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي مرض السكري أيضا إلى زيادة مستوى السكر (الجلوكوز) في اللعاب. ويمكن لهذه المشاكل معا أن تؤدي إلى مرض القلاع.

رائحة الفم الكريهة
من الشائع، عندما يخرج المرض عن السيطرة، ظهور رائحة الفم الكريهة ، والتي ترتبط عمومًا بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم وإنتاج أجسام الكيتون، التي تولد رائحة مميزة للفاكهة الفاسدة أو الأسيتون.

شفاء بطيء
قد تستغرق الجروح أو الإصابات في الفم وقتا أطول للشفاء لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، خاصة عندما لا يتم التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم بشكل جيد.

العلامات والأعراض التي يجب الانتباه إليها
إذا كنت مصابا بمرض السكري، تأكد من تخصيص الوقت لفحص فمك بانتظام بحثا عن أي مشاكل. في بعض الأحيان يلاحظ الناس أن لثتهم تبدو منتفخة وتنزف عند تنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط.
ويلاحظ آخرون جفافا أو ألما أو بقعا بيضاء أو طعما سيئًا في الفم. هذه كلها أسباب لزيارة طبيب الأسنان.

علامات مرض السكري التي تظهر في الفم
Comments (0)
Add Comment