مؤتمر صحفي للإعلان عن مهرجان الموسيقي العربيةفى دورته ال ٣٢ بدار الأوبرا المصرية

احمد طارق
تقليد فني مميز يعبر عن المحاور الأساسية للمؤتمر العلمى المقام تحت عنوان التأثير والتآثر ، وتتضمن نماذج من مزج القديم بالحديث كمثال الموسيقى العربية والأسبانية ، موضحا إنها محاكاة بين آلات شرقية وغربية وكيفية تداخل هذه الآلات في العزف لتولد حالة جديدة تسهم فى تطور الموسيقى العالمية وأكد داغر على أن جميع مطوري الموسيقى حول العالم أناس لديهم نزعة فنية تقدمية تحمل أفكار جديدة متحررة واعتبره أساس للتطور ، كإسهامات بيتهوفن في انتقاله من الموسيقى الكلاسيكية إلى الرومانتكية ، كما ثمن الدور الذي قامت به الدكتورة رتيبة الحفني فى نشأة أولى دورات الموسيقى العربية مشيرا إلى ان المؤتمر يعد المرجع الأساسي لكل الباحثين و للأبحاث الموسيقية لما يشارك به من باحثين من كافة أنحاء العالم ، ويهدف إلى تطوير الموسيقى العربية ، وفي الختام أطلق على هذه الدور أسم عودة إلى الأصالة ومستشهدا فى حديثة عن التجارب الفنية البديعة بالمهرجان بعنوان نزهة النفوس والتي عادت من خلالها بالموسيقى إلى القرن العشرين بمؤديها الأصليين منيرة المهدية، وصلاح عبد الحي وسيد درويش وغيرهم ومزجها مع الأوركسترا لخلق حالة فريدة وهي ربط القرن العشرين بحياتنا المعاصرة .
من جانبها اشارت الدكتورة شرين عبد اللطيف خلال كلمتها الى تاريخ أنضمامها لهذه اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية والذي يعود إلى أكثر من عشرة أعوام، لتشرف هذا العام برئاسة اللجنة، وتابعت بالشكر للأساتذة الاجلاء أعضاء اللجنة العلمية ، موضحة محاور المؤتمر العلمى الذى يناقش موضوع الموسيقى العربية بين التأثير والتآثر وكيفية تأثير الروافد الثقافية على واقع الموسيقى العربية وكيف أن الأغنية العربية المعاصرة يمكن أن يكون لها مصادر موسيقية متنوعة ، وما هو تأثير الموسيقى الشعبية على الإبداع العربي المعاصر ، هذا إلى جانب الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي وما هي العلاقة المتبادلة بينهما ، وأضافت أن مؤتمر هذه الدورة شهد تقديم عدد ثمانية وسبعون بحثا ، موضحة أنه تم قبول سبعة وثلاثين بحثا من أربعة عشر دولة عربية واجنبية هم ” مصر ، الكويت ، تونس ، العراق ، الأردن ، لبنان ، أمريكا، ليبيا ، البرتغال، السودان ، السعودية ، المغرب ،فلسطين ، البحرين “للتعرف على مدى التأثير والتأثر ، كما كشفت عن إضافة عضوين جديدين الاول من دولة تونس وهو الدكتور محمد المصمودي، الثاني جامعة شمال إيرونيز الدكتورة ريتشي المسؤولة عن برنامج موسيقى العالم مشيرة إلى أنه هناك فرق موسيقى عربية مشاركة في هذا البرنامج لمعرفة ما هي الروافد المختلفة والتأثير والتآثر بينا وبين مختلف الثقافات .

وتضم اللجنة العلمية ” الدكتورمحمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية , أكاديمية الفنون ، وزارة الثقافة ، الدكتورة مايسة عبد الغنى حسن عابد أستاذ الموسيقى العربية وقائم بعمل عميد المعهد العالى للموسيقى العربية (سابقا) أكاديمية الفنون ،وزارة الثقافة
الدكتورة ماجدة العفيفى محمود حماد أستاذ الموسيقى العربية ورئيس تحرير مجلة علوم وفنون الموسيقى , كلية التربية الموسيقية , جامعة حلوان ، الدكتورة نهلة فاروق مطر أستاذ ورئيس قسم النظريات والتأليف , كلية التربية الموسيقية , جامعة حلوان ، الدكتور محمد بن منصف المصمودى أستاذ أنثروبولوجيا الموسيقى , المعهد العالى للموسيقى ,جامعة صفاقس، تونس
Dr .Jui-Ching Wang Professor of Music Northern llinois University USA
الأستاذة كريمان حرك الكاتبة الصحفية والناقدة الموسيقية
الدكتورة إيناس جلال الدين سيد الناقدة الموسيقية ومدير عام التخطيط الموسيقى والغنائى الإذاعة المصرية ، الدكتور إبراهيم يسرى إبراهيم أستاذ الموسيقى العربية المساعد ,كلية التربية الموسيقية ,جامعة حلوان ،همسة حسام عبد الحليم معيدة ,كلية التربية الموسيقية ,جامعة حلوان (أمين اللجنة).
وتضم اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ٣٢ “الكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل
الفنان مدحت صالح
الإعلامية منى الشاذلي
المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي لأعمال الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ،الموسيقار صلاح الشرنوبي ،المايسترو أمير عبد المجيد ،فنان اليونسكو نصير شمة
،البروفيسور عصام الملاح أستاذ متفرغ في علم موسيقى الشعوب بجامعة ميونخ ،المايسترو عماد عاشور ،الموسيقار يحيى الموجي ،الفنانة نادية مصطفى ،الشاعر إبراهيم عبد الفتاح ،الكاتب الصحفي أمجد مصطفى رئيس تحرير جريدة الوفد

مؤتمر صحفي للإعلان عن المهرجان الموسيقي العربيةفى دورته ال ٣٢ بدار الأوبرا المصرية
Comments (0)
Add Comment