جوهانسبرغ تقترح اسم أحد شوارعها على اسم الفلسطينية ليلى خالد

د. إيمان بشير ابوكبدة

اقترحت مدينة جوهانسبرغ إعادة تسمية أحد شوارعها على اسم الفلسطينية ليلى خالد، بحسب وسائل إعلام جنوب أفريقية.

واقترحت بلدية المدينة تغيير اسم شارع ساندتون، الذي يقع فيه مقر القنصلية الأميركية، إلى “شارع ليلى خالد”. وكانت ليلى خالد، عضو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أول امرأة تحاول اختطاف طائرة في عام 1969.

اكتسبت خالد، البالغة من العمر 79 عامًا، شهرة كبيرة بعد نجاحها في اختطاف طائرة واحدة في عام 1969 ومحاولة اختطاف طائرة ثانية الفاشلة في عام 1970.

إن قرار تغيير الاسم مفتوح للتعليق العام حتى 18 أكتوبر. ووفقًا لصحيفة IOL في جنوب إفريقيا، قال مدير المدينة فلويد برينك إن اقتراح تغيير الاسم يتماشى مع سياسة المدينة “تسمية الشوارع والأماكن العامة الأخرى”.

وأعلن الاتحاد الصهيوني في جنوب أفريقيا معارضته بشدة هذه الخطوة، قائلا إنها تتجاهل بشكل صارخ سياسة جوهانسبرغ لعام 2017 بشأن تسمية الشوارع والأماكن العامة، والتي تركز على الأسماء ذات الأهمية المحلية، أو التي تعزز الوحدة.

وقالت منظمة جنوب أفريقيا لليهود في جنوب أفريقيا إن “تبجيل العنف وتكريم مثل هذا الفرد يعد إهانة لجنوب أفريقيا المحبة للسلام، بما في ذلك الجالية اليهودية في جوهانسبرغ”.

وقالت رولين ماركس المتحدثة باسم جنوب أفريقيا لليهود إن التغيير بدا استفزازيا متعمدا تجاه القنصلية الأمريكية على الطريق، “مما قد يثبط الاستثمار الأمريكي في جوهانسبرج”.

وأضاف ماركس أن الأمر مثير للقلق، إذ تصنف الولايات المتحدة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كمنظمة إرهابية.

وبالإضافة إلى حركة جنوب أفريقيا لليهود، زعم حزب التحالف الديمقراطي أيضا أن تورط خالد في الإرهاب يجعلها شخصية غير مناسبة للتكريم.

جوهانسبرغ تقترح اسم أحد شوارعها على اسم الفلسطينية ليلى خالد
Comments (0)
Add Comment