ماذا يحدث للجسم عندما تتوقف عن التدخين؟

د. إيمان بشير ابوكبدة

يرتبط التدخين بأكثر من خمسة وعشرين مرضا، وهو مسؤول عن ما يصل إلى 85% من حالات سرطان الرئة. كما يقلل التدخين من متوسط ​​العمر المتوقع بمعدل 10 سنوات، وفقا لدراسة تابعت 35 ألف شخص لمدة 50 عاما في المملكة المتحدة. لهذه الأسباب، الإقلاع عن التدخين هو دائما أفضل قرار يجب أن نتخذه.

التبغ سيء للحلق
هناك العديد من وسائل الإعلام التي تركز على مدى خطورة دخان التبغ على الرئتين. لكن الحلق، وهو أول ما يدور من خلاله الدخان المذكور، يتأثر أيضًا بشكل كبير.
تتكون السيجارة، كما تعلم، من آلاف المركبات الكيميائية، ومعظمها مسؤول عن التهيج الذي يشعر به المدخنون غالبا.
تهيج الحلق هو أمر قد يتعرض له غير المدخنين أيضًا عندما يضطرون إلى مشاركة مساحة مع مدخنين نشطين. في هذه الحالة، يتضرر المدخنون النشطون والسلبيون من دخان السجائر.
هذه المواد الكيميائية التي تدخل من خلال فمنا ليست مسؤولة فقط عن التهيج اللحظي، ولكن أيضًا عن تغيير الحبال الصوتية مع الاستهلاك لفترة أطول.
وبالتالي فإن التبغ مسؤول عن أمراض مثل التهاب الحنجرة المزمن وتهيج الحنجرة المزمن. غالبا ما تتضرر الحبال الصوتية، مما ينتج عنه إحساس بصوت خشن، والذي يظل على هذا النحو إلى الأبد.

أخطر ما في دخان التبغ هو السرطان. يقول الخبراء أن الأنواع الخفيفة من التبغ لا تقل خطورة عن الأنواع الأخرى، لذلك لا ينصح بأي منهما.
وبهذه الطريقة، هناك أنواع عديدة من السرطان، تشير إلى جميع أجزاء جسمك التي تتعرض للتدخين. وهكذا يمكن أن يظهر السرطان في الشفاه واللسان والفم والحنجرة والحنجرة. مع أن آثاره على الرئتين معروفة أيضاً، بل وآثاره على الأمراض العصبية والجهاز المناعي.

نصائح للإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين أمر صعب على الكثير من الناس. لكن مفتاح النجاح يكمن في الرغبة الحقيقية في التخلص من هذه العادة. ولتحقيق ذلك نقدم لك هذه النصائح:
اجعل نفسك على علم برغبتك في الإقلاع عن التدخين وأنك ستحدد يوما لآخر سيجارتك
انسَ ترك الأمر شيئا فشيئا. هذا التكتيك لا ينجح أبدًا، مما يجعل الانتكاس أسهل.
لا تختلق الأعذار للإقلاع عن التدخين
ليس هناك يوم أفضل لاختيار الإقلاع عن التدخين من أي يوم آخر. افعل ذلك مرة واحدة، دون أن تمنح نفسك المزيد من الامتدادات.
غير عاداتك
هذا ضروري لخداع الرغبة في التدخين.
مارس الرياضة. استمر في التحرك، وانشغل بالأشياء التي تحب القيام بها. ممارسة الرياضة من حين لآخر مفيدة للصحة؛ ما عليك سوى بضع دقائق يوميًا للبدء.
كن حذرا مع وجبات الطعام
على الرغم من أنك سمعت أن العديد من الأشخاص يزداد وزنهم عندما يتوقفون عن التدخين، إلا أن هذا لا يجب أن يكون هو الحال بالنسبة لك. كل ما عليك فعله هو أن تكون واعيًا، وعندما تشعر بالجوع، اختر شيئا صحيا، مثل الفاكهة أو الخضار.
اشرب الكثير من الماء
السائل جيد جدا، ولا يوجد أفضل من الماء لصحتك.

فوائد الإقلاع عن التدخين
في 24 ساعة
وبعد يوم بدون تدخين، تنخفض مستويات أول أكسيد الكربون في الرئتين، مما يؤدي بدوره إلى زيادة مستويات الأكسجين في الدم . يوم واحد فقط بدون تدخين يكفي للبدء في استعادة حاسة الشم لديك واكتشاف أن مذاق الطعام أفضل (ويزداد هذا أيضا مع مرور الأيام).
بعد يومين
بحلول هذا الوقت، تكون بعض المركبات مثل النيكوتين أو مشتقاته على وشك الاختفاء من الجسم (وبعضها الآخر سيستغرق سنوات حتى يختفي، كما هو الحال مع القطران).
في 3 أسابيع
على الرغم من أنه من المحتمل أنك عانيت خلال كل هذه الأيام من متلازمة الانسحاب المخيفة وغير السارة، إلا أن الخبر السار هو أن التخلص منها لن يستغرق وقتا طويلا. ويستمر هذا ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وهو السبب الرئيسي لانتكاسة المدخنين، لذا كن قويا.
في 3 أشهر
بعد 90 يوما من الإقلاع عن التدخين، تبدأ وظائف الرئة في التحسن وتبدأ بعض الأعراض مثل السعال واحتقان الأنف أو الشعور بضيق التنفس في التلاشي.
من جانبه، يبدأ الجلد في استعادة مرونته ويبدو أكثر رطوبة وإشراقا، لذلك ستبدأ أيضا في الشعور بالتحسن تجاه جسمك.
بعد عام
إذا وصلت إلى هذا الحد، فيجب أن تعلم أنك تمكنت من تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50٪. علاوة على ذلك، فإن الأمر لا يتوقف هنا: هذا الخطر سينخفض ​​بمرور الوقت، بحيث بعد ما يزيد قليلا عن 5 سنوات، سيكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نفس خطر الإصابة بالشخص الذي لم يدخن أبدًا.
في عمر 10 سنوات
ومن خلال إكمال عقد من الزمن بدون تدخين، يقل خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تتراوح بين 30 و50% . ومن الآن فصاعدا، يستمر السيناريو في التحسن: بعد 15 عاما من الإقلاع عن التدخين، فإن خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان الحلق أو المريء أو المثانة هو نفس خطر الإصابة بأمراض غير المدخنين.

ماذا يحدث للجسم عندما تتوقف عن التدخين؟
Comments (0)
Add Comment