الكمأة وخواصها الطبية

د. إيمان بشير ابوكبدة

الكمأة هي غذاء خارق قوي، فهي لا تضيف نكهة لذيذة لمجموعة من المأكولات العالمية فحسب، بل إنها تتمتع أيضا بقائمة رائعة من الخصائص المعززة للصحة.
الفقع أو الترفاس أو بيضة الأرض أو شجرة الأرض أو بيضة النعامة. هو فطر موسمي بري من الفطريات، ينمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة، تصل ما بين 2 سم إلى 50 سم بعد موسم المطر.

أنواع الكمأة: الزبيدي، ولونه يميل إلى البياض، وحجمه كبير. الخلاسي، وهو أسود إلى أحمر. الجبي، ولونه أسود إلى محمر، وهو صغير جدا. الهوبر ولونه أسود داخله أبيض، وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية.

المواطن الأصلية للكمأة: تنمو الكمأة بكثرة في حفر الباطن، في بلاد الشام، ومصر، والعراق، والكويت، ليبيا، والمغرب، وتونس، والجزائر، وأوروبا وخاصة فرنسا وإيطاليا.

تحتوى الكمأة على البروتين والدهون المشبعة والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والأملاح المعدنية مثل الزنك والنحاس والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وأحماض أمينية وفيتامين أ ، ب1 ، ب2، ب6 ، ب12 ، ومضادات الأكسدة ، وتحتوي أيضا على الهيدروجين والأوكسجين والنيتروجين والكربون ولذا فهي تشبه اللحم في طعمها، ويعمل الحساء من الكمأة ويؤكل مطبوخا ولا يؤكل نيئ لتجنب عسر الهضم، وقال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين)

الخواص الطبية
مجلي للبصر (بالتكحل بعصير الكمأة)
مقوي للأجفان
مانع للتليف في مرض التراخوما (بماء الكمأ)
مخفض لنسبة الكوليسترول في الجسم
حامي من تصلب الشرايين
مقوي لجهاز المناعة في الجسم
حامي للجينات الوراثية
حامي من هشاشة العظام
مقوي عام للجسم
هشاشة وتكسر وتقصف الأظافر
اضطرابات الرؤية
تشقق الشفاه
تساقط الشعر
الحروق
الصداع
فتق السرة لدى الأطفال (إذا جففت وسحقت وعجنت في الخل)
تحذيرات
يفضل عدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض الأمعاء والمعدة والأمراض الجلدية والحساسية.
تجنب اكل الكمأة نيئة ، وتجنب شرب الماء البارد بعد أكلها مطبوخة وساخنة لتجنب الأضرار بالمعدة.
يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.

الكمأة وخواصها الطبية
Comments (0)
Add Comment