الدولار يواصل تراجعه أمام الدينار الليبي بعد إتفاق بين المجلس الرئاسي ومجلس النواب على محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي

د. إيمان بشير ابوكبدة

عقب بيان بعثة الأمم المتحدة في ليبيا حول التوصل إلى إتفاق بين المجلس الرئاسي ومجلس النواب حول إقالة محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، الأزمة التي تسبب في صعود غير مسبوق لسعر صرف العملات الأجنبية في السوق الغير رسمية، إضافة إلى حالة عدم يقين من إمكانية تغطية احتياجات النقد الأجنبي عبر الوسائط الدولية.

افتتح التداول في السوق الموازية، أمس الأربعاء، عند 7.41 دينار، وسجل السعر خلال التعاملات 34 تغيراً، كان أعلاها 7.50 دينار، أما أدنى قيمة مسجلة فقد بلغت 7.30 دينار وهو سعر الإغلاق، بفارق 110 درهم عن سعر الافتتاح في حين أغلق اليورو عند 8.12 دينار.

وبالتزامن مع تراجع العملات، سجلت أسعار الذهب كذلك تراجعاً ملحوظا، بعد صعود قياسي طيلة الأيام الماضية حيث سجل سعر الإغلاق 455 دينار لجرام كسر 18 بعد ان افتتح التداول عند 463 دينار.

وتم، الاتفاق مساء الإربعاء بين مبدئي بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا حول تعيين ناجي عيسى لمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي البرعصي لمنصب نائب المحافظ.

وسيتولى محافظ البنك المركزي ونائبه مهامهما خلال أسبوعين من تاريخ تسلمهما المنصب رسميا. كما سيتم التشاور لتعيين مجلس إدارة جديد من المختصين وذوي النزاهة والكفاءة في مجالات القانون، التمويل، التسويق المالي، المصرفي، والاقتصادي، وفقا للتشريعات الليبية السارية.

وناجي أبو القاسم عيسى هو مصرفي عمل طويلاً ضمن كوادر المصارف التجارية، وضمن إدارة المصرف المركزي، وتولى العديد من المناصب آخرها مدير إدارتي الرقابة على النقد والدراسات والبحوث في المصرف المركزي.

الدولار يواصل تراجعه أمام الدينار الليبي بعد إتفاق بين المجلس الرئاسي ومجلس النواب على محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
Comments (0)
Add Comment