إسرائيل: الدولة تطلب من المحكمة العليا رفض التماس الكشف عن حالة بنيامين نتنياهو الصحية

د. إيمان بشير ابوكبدة

عن صحيفة جيروزالم بوست العبرية، طلبت الدولة من المحكمة العليا رفض الالتماس المقدم ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مطالبة إياه بالكشف عن حالته الصحية.

في الرد الأولي على الالتماس ضد مكتب رئيس الوزراء، والمطالب بالكشف عن الحالة الطبية الحالية لرئيس الوزراء، كتب المدير العام لمكتبه وحكومة إسرائيل والمستشار القضائي للحكومة أنه منذ تقديم الالتماس قبل حوالي ستة أشهر، حدث بعض التطورات المتعلقة بالحالة الطبية لنتنياهو، مما يجعل السبب الأصلي للالتماس غير ذي صلة.

وقد قدم العريضة متخصصون في الرعاية الصحية، والنائبة نعمة لازيمي من حزب العمل، وعائلات الأسري، وناجون من كيبوتس بئيري . وبالإضافة إلى المطالبة بكشف رئيس الوزراء عن حالته الطبية، فإنهم يطالبون أيضا بإجراءات دائمة فيما يتعلق ببروتوكول العلاج الطبي لرئيس الوزراء.

وبالإضافة إلى ذلك، زعم الملتمسون أن عملية الكشف عن حالة نتنياهو في عام 2023 أجريت بشكل سيئ، ووفقا لهم، فإن نتنياهو لم يقدم أبدا تقريره الطبي وفقا للإجراءات القانونية.

وفيما يتعلق بتعيين فريق طبي لرئيس الوزراء، أشار رد الدولة إلى أن دور كبير الأطباء لرئيس الوزراء يشغله الدكتور هيرمان بيركوفيتش.

لا يتطلب خبرة محددة
وعلاوة على ذلك، وعلى النقيض من الادعاءات الواردة في الالتماس، فإن الإجراء الحالي الذي يتطلب تعيين فريق طبي لرئيس الوزراء لا يحدد أي مجال معين من مجالات الخبرة التي يجب أن يتمتع بها كبير الأطباء. فهو ينص فقط على أنه يجب أن يكون طبيبًا كبيرا يمارس الطب وأن يكون متاحا لأداء واجباته على مدار الساعة.

وأشارت الدولة في ردها على الالتماس إلى أن طبيب رئيس الوزراء نتنياهو، الدكتور بيركوفيتش، يمارس الطب منذ 53 عاما. وأضافت أنه تم الاعتراف به كمتخصص في عام 1981 وكان لديه خلفية طبية في مستشفى بيكور حوليم، والتي تلبي المعايير الموضحة في الإجراء.

وبالإضافة إلى ذلك، ووفقا للبروتوكول الحالي، قام المدير العام لمكتب رئيس الوزراء بتعيين الدكتور بيركوفيتش رئيسا للفريق الطبي لرئيس الوزراء بالتشاور مع المدير العام لوزارة الصحة، الذي أوصى بالتعيين في 2 فبراير 2023، كما جاء في الرد.

إسرائيل: الدولة تطلب من المحكمة العليا رفض التماس الكشف عن الحالة
Comments (0)
Add Comment