حصار شمال غزة: نتنياهو يدرس خطة لتجويع مقاتلي حماس

د. إيمان بشير ابوكبدة

يدرس رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة لتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية، بينما يكشف أن نصف الرهائن على قيد الحياة، وسط تصاعد التوترات على جبهات متعددة.

وقال نتنياهو في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع إن “خطة الجنرالات التي وضعها اللواء المتقاعد جيورا إيلاند موجودة أمامنا، وهي منطقية”، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية الرسمية (كان) الأحد.

وتتضمن الخطة، التي أفادت قناة كان أن كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي كانوا يدرسونها في وقت سابق من الشهر الجاري، تحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عسكرية.

وأضاف نتنياهو “إنها واحدة من الخطط التي يتم النظر فيها، ولكن هناك المزيد منها. نحن ملتزمون بتفكيك سيطرة حماس على المدنيين”.

وفي ذات اللقاء كشف نتنياهو أيضا أن نصف الرهائن المحتجزين في غزة على قيد الحياة، وفق ما ذكرت “كان”.

وفي خطة آيلاند، التي يعتقد نتنياهو أنها ستؤدي إلى هزيمة حماس، سيقوم الجيش الإسرائيلي بإجلاء أكثر من 300 ألف من سكان شمال قطاع غزة، مما يحول المنطقة الشمالية بأكملها إلى منطقة تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة.

وبحسب شبكة “سي إن إن”، أصبح سكان غزة غير راغبين في الاستجابة لدعوات إسرائيل للانتقال إلى أماكن أخرى مع اقتراب الحرب من عامها الأول.

وذكرت شبكة “سي إن إن” أن خطة إيلاند تتضمن استخدام “تكتيكات الحصار” لتجويع مقاتلي حماس، وإجبارهم على إطلاق سراح أي رهائن ما زالوا محتجزين في القطاع.

وقال جيورا ايلاند في مقطع فيديو نشر على الإنترنت في وقت سابق من هذا الشهر: “سيحصل أولئك الذين يغادرون على الطعام والماء. ولكن في غضون أسبوع، ستصبح أراضي شمال قطاع غزة بأكملها منطقة عسكرية، وبالنسبة لنا، لن تدخل إليها أي إمدادات”.

حصار شمال غزة: نتنياهو يدرس خطة لتجويع مقاتلي حماس
Comments (0)
Add Comment