المركز الثقافي السويدى بالإسكندريةيناقش السلم الإجتماعى فى مصر

 

 

الكاتب م / رمضان بهيج

فى إطار احتفال أعضاء شبكة أناليندا في مصر بدعوة كريمة من مؤسسة الوطن الداعم للتنمية و مركز إيجيبشن انتربرايز للسياسات والدراسات الاستراتيجية بـاليوم العالمى للسلام. وذلك بمقر شبكة أناليندا بمدينة الإسكندرية ( المركز الثقافي السويدي ) تم عقد ورشة عمل: “السلم الاجتماعي فى مصر و  نقاش حول تأثيرات الاستقطاب وخطاب الكراهية وبناء استراتيجيات للمواجهة”

و تعريف اليوم العالمى للسلام هو احتفال المنظمات الدولية بيوم ٢١ سبتمبر من كل عام لتعزيز السلام بين الأمم والشعوب لبناء عالم أفضل ودورنا فى تحقيق الأهداف العالمية والعمل من أجل مستقبل أكثر سلاما خالى من الصراعات الدينية أو الصراعات العرقية أو مجتمعية .

و قد قامت ورشة العمل اليوم الموافق ٢٠٢٤/٩/٢٢ بحوار الاستاذ / مايكل عزيز المدير التنفيذى لمشروع تنمية مصر والمبادرات الشبابية قام بقيادة الحوار بين السادة الحضور وقد حضر لفيف من أساتذة الجامعات والمنظمات الحقوقية والصحفيين وقد تحدث كلا من :-

د/ محمد فرج رئيس مجلس إداره الجمعية الإجتماعية الإعلاميين وقد تحدث عن أهمية دور الإعلام فى نشر الثقافة والوعى بين أبناء الوطن من خلال نقل المؤتمرات وتفعيلها .

وتحدث أيضا د / احمد بأن الخبير فى الحركات الإسلامية ومكافحة التطرف عن أهمية الخطاب الدينى وتأثير الاستقطاب على المجتمع المصرى وقد قدم نموذج مشرف منذ ثورة ١٩ حينما زرع المستعمر الانجليزى الكراهية بين المسلمين والمسيحيين ولم ينجحوا فى ذلك واتحدى أفراد الوطن الواحد ضد المستعمر .

وقد تحدث أيضا القس الدكتور / رفعت فكرى سعيد امين مجلس كنائس الشرق الوسط ورئيس مجلس الحوار العلاقات المسكونية تحدث عن الحوار الدينى المعتدل سواء بالمساجد أو الكنيسة وقد أمثلة على بداية صناعة الكراهية فى مصر والتى تنشأ بدون قصد ووعى من الأهالى والمجتمع لزراعة الكراهية بين نسيج الوطن الواحد وبالفعل بدأ الحوار الدينى المستقيم لمنع الكراهية وصناعة السلم المجتمعى والحوار السليم بمصر.

وقد تحدث أيضا د/ احمد سلطان باحث سياسى ود/ احمد الحمراوى مدرس العلوم السياسية والاقتصاد بجامعة الإسكندرية وقد حضر أيضا الأستاذة الحقوقية / عايدة نور الدين رئيسة منظمة حقوق المرأة ومنظمة حقوق الإنسان.

وقد تحدث أيضا القس / حنا ايوب راعى كنيسة الإيمان بكفر الدوار تحدث عن تجربتة الشخصية التى قام بها من خلال الخطاب الدينى بالكنيسة والتى دعى فيها الإخوة المسلمين وقد ذكر أنة نال اعجاب المسلمين قبل الإخوة المسحين وذلك للتعايش السلمى بين أفراد الوطن الواحد ولا فرق بين مسيحى أو مسلم لأننا نعبد رب واحد وذكر أيضا وجود مؤتمر بنقابة المعلمين بكفر الدوار للحوار وتكريم القس / حنا ايوب على المجهود الذى يقوم بة من أجل السلام .

وقد دار الحوار والاسئلة من الجميع حول السلم الاجتماعى فى مصر وتأثير الاستقطاب وخطاب الكراهية و التنمر بين الأفراد والمجتمعات العرقية وايضا تأثيرها على المجتمع ككل.

وانتهت فاعليات المؤتمر بتفعيل كل ما ذكر على وعد بعمل ورش أخرى من أجل سلام عالمى .

وقد قمت بعمل حوار حول المؤتمر مع السادة الحضور الدكتور القس / رفعت فكرى وكان حوار شيق وقدم دعوة من خلال الجريدة بأن تقوم الكنيسة بالحوار الدينى داخل المسجد ويقوم المسجد بالحوار الدينى داخل الكنيسة لمنع الكراهية ونشر السلام . وقد تم عمل حوار مع الدكتور / احمد بان . وايضا حوار مع الأستاذة / عيدة نور الدين حقوق الإنسان وايضا حوار مع القس / حنا ايوب وقد قدم دعوة للجريدة بالحضور للمؤتمر المقام غدا نقابة المعلمين بكفر الدوار .

بتغطية صحفية
الكاتب الصحفي الاستاذ / احمد خميس ابو مازن مدير مكتب الجريدة
الكاتب الصحفى الاستاذ / توفيق عثمان

قام بالتغطية م / رمضان بهيج

المركز الثقافي السويدى بالإسكندرية يناقش السلم الإجتماعى فى مصر
Comments (0)
Add Comment