اكتشاف بديل طبيعي لعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

د. إيمان بشير ابوكبدة

كشفت الأبحاث المنشورة في مجلة العلوم الطبية عن إمكانية جديدة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو اضطراب هرموني شائع لدى النساء في سن الإنجاب.
تشير الدراسة التي أجرتها جامعة فودان في الصين إلى أن المركبات المشتقة من النبات الطبي الشيح الحولي، والتي تستخدم تقليديا ضد الملاريا، قد تقدم نهجا طبيعيا للحد من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

كيف يعمل المركب في الجسم؟
يحتوى نبات الشيح الحولي على مادة الأرتيميسينين، وهي مركبات تعمل بشكل مباشر في إنتاج الهرمونات الذكرية، مثل هرمون التستوستيرون.
يعمل هذا المركب مباشرة على إنزيم CYP11A1، وهو أمر حاسم في إنتاج هرمون التستوستيرون.
وفي التجارب التي أجريت على الفئران، لوحظ أن مادة الأرتيميسينين تقلل من إنتاج هذه الهرمونات، مما ينظم الدورة الشهرية ويزيد الخصوبة
في التجارب البشرية، أظهرت 19 امرأة استخدمت ديهيدروارتيميسينين، وهو دواء شائع للملاريا، لمدة 12 أسبوعا أيضا انخفاضا ملحوظا في هرمون التستوستيرون وتنظيم الدورة الشهرية ، دون أي آثار جانبية واضحة.

مستقبل الدراسة
وعلى الرغم من أن النتائج الأولية واعدة، إلا أن الخبراء يقولون إنه من السابق لأوانه اعتبار مادة الأرتيميسينين علاجا نهائيا لمتلازمة تكيس المبايض.
هناك حاجة لدراسات واسعة النطاق لتأكيد فعاليتها وسلامتها على المدى الطويل. وتكمن إمكانات المركب في قدرته على تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل مستويات الأندروجين، ولكن التوصية بالحذر حتى إجراء المزيد من الأبحاث.
الأسباب المحتملة لمتلازمة تكيس المبايض
على الرغم من أن السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض لا يزال غير معروف، إلا أن الخلل الهرموني يعد عاملا مهما. تتميز الحالة بارتفاع مستويات الأندروجينات (الهرمونات الجنسية الذكرية)، مما يؤدي إلى خلل في الهرمونات التناسلية الأنثوية.
علاوة على ذلك، قد يكون لمتلازمة تكيس المبايض أصل وراثي وتكون مرتبطة بارتفاع مستويات الأنسولين والوزن الزائد.
تميل بعض أعراض المتلازمة إلى الإهمال أو حتى الخلط بينها وبين الحالات الصحية الأخرى.

أعراض متلازمة تكيس المبايض
شعر الجسم الزائد: بالإضافة إلى نمو شعر الوجه، تسبب متلازمة تكيس المبايض شعرًدا سميكا داكنا في مناطق مثل الحلمتين والصدر والظهر والفخذين بسبب الإفراط في إنتاج الأندروجين.
ترقق الشعر: على الرغم من وجود نمو مفرط للشعر في بعض أجزاء الجسم، إلا أن متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى ترقق وتساقط شعر الرأس.
الرغبة الشديدة في تناول السكر: غالبا ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الأنسولين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
انقطاع التنفس أثناء النوم: تزيد هذه الحالة من خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم.
بقع داكنة وجافة على الجلد: تسبب متلازمة تكيس المبايض ظهور بقع داكنة وجافة على الجلد، والتي غالبًا ما تظهر على الإبطين والرقبة والفخذ.
تستحق هذه الأعراض، التي غالبا ما يتم إهمالها، الاهتمام الكافي لضمان لعلاج متلازمة تكيس المبايض وتحسين نوعية حياة النساء المصابات.

اكتشاف بديل طبيعي لعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
Comments (0)
Add Comment