تنبيهات البحث: أوقات الوجبات تؤثر على صحة قلبك

د. إيمان بشير ابوكبدة

تشير أدلة جديدة إلى أن أوقات الوجبات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة القلب. ووفقا لدراسة من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة، نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن ضبط أوقات الوجبات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الأزمة القلبية والسكتة الدماغية، إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن.

كيف يؤثر توقيت الوجبة على عملية التمثيل الغذائي؟
يخضع جسم الإنسان لـ “ساعة بيولوجية” تؤثر على عدة عمليات، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي للغذاء .
عندما نأكل خارج الجدول الطبيعي لجسمنا، يمكننا تعطيل هذه الساعة، مما يؤثر على الطريقة التي نستقلب بها العناصر الغذائية.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الوجبات التي يتم تناولها في أوقات غير مناسبة – مثل أثناء الراحة – تؤدي إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين وزيادة الالتهاب. ترتبط هذه الحالات ارتباطًا مباشرًا بزيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب.

وعلى الرغم من أنه لا تزال هناك حاجة إلى إجراء تجارب على البشر لتأكيد هذه النتائج، إلا أن الخبراء يقترحون بالفعل الاهتمام بتوقيت تناول الوجبات.
لا تخطي وجبة الإفطار
قد يبدو تخطي وجبة الإفطار حلا سريعا لتوفير الوقت، لكنه قد يؤثر سلبا على صحتك.
ووفقا للدراسة، فإن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ويتمتعون بتحكم أفضل في الوزن.
في المقابل، فإن أولئك الذين يتخطون هذه الوجبة -حوالي 20% إلى 30% من السكان الأمريكيين- يكونون أكثر عرضة لمخاطر مثل السمنة والسكري وزيادة الدهون في البطن، وهي عوامل تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

تساعد الوجبة الأولى في اليوم على موازنة مستويات الطاقة واستقرار عملية التمثيل الغذائي، كما تمنعك من اللجوء إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية طوال اليوم.
وجبات أن يمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؟
إن التخطيط الواعي لأوقات وأنواع الطعام المستهلكة يمكن أن يمنع ليس فقط أمراض القلب، ولكن أيضا عادة الأكل العاطفي، وغالبا دون جوع حقيقي.

يؤدي هذا السلوك إلى استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة والغنية بالسكريات والدهون، مما يضر بالصحة على المدى الطويل.

وتوصي الدراسة باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون (مثل الدواجن والأسماك) ومنتجات الألبان قليلة الدسم. ومن الضروري الاعتدال في تناول الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والمنتجات الغنية بالملح والسكريات المضافة.
علاوة على ذلك، فإن احترام أوقات الوجبات المنتظمة يكون مفيدا مثل جودة الطعام الذي يتم تناوله.

تكييف وجبات الطعام مع روتينك اليومي
وسط الروتين المزدحم بشكل متزايد، يجد الكثير من الناس صعوبة في تحديد أوقات منتظمة لتناول وجباتهم. ومع ذلك، فإن تخصيص قدر محدد من الوقت لتناول الطعام، دون تشتيت الانتباه، يحسن عملية الهضم والتمثيل الغذائي، فضلا عن المساعدة في الوقاية من أمراض القلب.
يقترح الخبراء أنه، مثل أي نشاط آخر، يجب أن يكون الأكل الصحي جزءا من خطة يومية، بما في ذلك فترات راحة منتظمة للوجبات وتجنب الوجبات الخفيفة السريعة وغير المتوازنة.
قد يكون تناول الطعام بوعي خطوة بسيطة لكنها قوية نحو تعزيز طول العمر وصحة القلب.

تنبيهات البحث: أوقات الوجبات تؤثر على صحة قلبك
Comments (0)
Add Comment