التهاب الجراب وأنواعه

د. إيمان بشير ابوكبدة

يعد التهاب الجراب حالة مؤلمة تؤثر على الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل، والتي تسمى بالأجربة، التي تحمي العظام والأوتار والعضلات بالقرب من مفاصلك. يحدث التهاب الجراب عند التهاب الأجربة.

ويعد الكتف والمرفق والورك المواقع الأكثر شيوعا لالتهاب الجراب. لكن قد يحدث التهاب الجراب أيضا في الركبة والكعب وقاعدة إصبع القدم الكبير. عادة ما يحدث التهاب الجراب بالقرب من المفاصل التي يكون أدائها الحركي متكرر.

أنواع التهاب الجراب
هناك عدة أنواع من التهاب الجراب حسب المفصل المصاب، على سبيل المثال:
التهاب كيسي في الوتر خلف الكعب
يؤثر هذا النوع من التهاب الجراب على الجزء الذي يتصل به وتر العرقوب بالكعب. السبب الأكثر شيوعا لهذا الالتهاب هو استخدام الأحذية ذات دعامة صلبة جدا في الظهر، على الرغم من أنه يحدث أيضًا بسبب الإصابات واضطرابات العظام مثل مرض ألبرت.
التهاب كيسي وتر العرقوب الخلفي
يحدث هذا النوع من التهاب الجراب في الجراب الموجود بين وتر العرقوب وجلد الكعب. في الأساس، يحدث هذا الالتهاب بسبب طريقة مشي المريض، ويصبح أكثر خطورة عند ارتداء أحذية ذات دعامة صلبة جدًا للظهر.
التهاب كيسي مدوري
هذا هو التهاب الجراب الذي يؤثر على الورك. عادة ما يكون هذا النوع من الالتهاب الجبري نتيجة لإصابة في الورك، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضا بسبب الوضع السيئ المتكرر أو تشوهات في العمود الفقري أو أمراض مثل التهاب المفاصل أو كأثر جانبي لعملية جراحية في الورك. يعد التهاب الجراب المدور أكثر شيوعًا عند كبار السن والنساء.
التهاب كيسي الكوع
هذا الالتهاب هو نتيجة للإصابات أو الضربات أو الضغط المستمر للمرفق على سطح صلب للغاية. يؤثر التهاب الجراب في المرفق على الكيس الموجود بين عظام المرفق والجلد.
التهاب كيسي في الركبة
يؤثر هذا النوع من التهاب الجراب على الجراب الموجود داخل الركبة، بين أوتار الركبة الثلاثة وعظم الساق. يُعرف هذا الكيس أيضًا باسم جراب قدم الإوزة، لذا فإن التهاب كيس قدم الإوزة هو اسم شائع.
من بين الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب الجراب في الركبة هو التهاب المفاصل، وزيادة الوزن، وتوجيه الركبة إلى الخارج، والتوتر المفرط في أوتار الركبة، وعدم التمدد قبل ممارسة النشاط البدني.
التهاب كيسي في الرضفة
وهذا الالتهاب شائع عند الأشخاص الذين يركعون لفترة طويلة، على السباكين.
يمكن أيضا تصنيف التهاب الجراب وفقا لشدة الالتهاب. وبهذا المعنى، قد يكون حادا أو مزمنا.
التهاب الجراب الحاد: هذه هي المرحلة الأولية من الالتهاب، وعادة ما تكون مؤلمة، ولكنها ليست مؤلمة للغاية. يشعر المريض المصاب بالتهاب كيسي حاد بألم عند تحريك المفصل، لكن الحركة لا تزال ممكنة.
التهاب كيسي مزمن: هذا هو نتيجة التهاب كيسي حاد لم يتم علاجه بشكل صحيح أو عاني منه بشكل متكرر. عندما يصاب المريض بالتهاب كيسي مزمن، يكون الألم قويًا جدًا بحيث تقل الحركة بشكل كبير؛ وقد يكون هناك ألم عند ملامسة المفصل المصاب. وفي هذه الحالة يحدث ضعف حركي ويمكن أن يحدث ضمور في العضلات.

الأعراض
ألم في المفصل.
تصلب أو عدم القدرة على الحركة.
التهاب في المنطقة المصابة.
في بعض الحالات، بالإضافة إلى الالتهاب، قد تصبح المنطقة المصابة ساخنة (حمى موضعية) وحمراء.

نصائح للوقاية من التهاب الجراب
اقضِ 15 دقيقة على الأقل في عملية الإحماء قبل ممارسة أي نشاط بدني.
حافظ على وضع الجسم المناسب، وخاصة عندما يتعين عليك القيام بحركات متكررة.
في حالة وجود ألم، حتى لو كان خفيفا، فمن المستحسن التوقف عن الحركة واستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أسرع وقت ممكن. في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي عدم الاستشارة إلى تحول التهاب الجراب الحاد إلى مزمن.
إذا كان عليك البقاء على ركبتيك لفترات طويلة من الزمن أو الاستناد على كتفيك، فاستخدم شيئًا للمساعدة في تخفيف الوزن.
ارتداء الأحذية المناسبة التي لا تؤذي قدميك.
عندما تزورالطبيب بخصوص هذه الحالة، تأكد من اتباع وصفاته وتوصياته حتى يختفي الالتهاب الجبري تماما.

العلاج
إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من أعراض التهاب الجراب، استشر طبيبك الموثوق به. من بين العلاجات الموصى بها، يبرز استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب، على الرغم من أنه سيكون من الضروري أيضا الراحة لعدة أيام لتقليل الضغط على المفصل.
يساعد استخدام المحفزات الساخنة والباردة على المنطقة المصابة على تخفيف الألم. في الحالات التي لا يكون فيها العلاج السابق فعالا، قد يوصي الطبيب بحقن المفصل المصاب بنوع من المخدر. على الرغم من أنها أقل شيوعا، يمكن أيضا استخدام الجراحة (التصريف الجراحي أو إزالة الجراب) لعلاج التهاب الجراب.
في مرحلة ما من العلاج، سيكون من الضروري بالنسبة لك التركيز على تقوية مفاصلك، وللقيام بذلك، من المهم ممارسة تمارين التمدد والتقوية التي تساعدك على جعلها أكثر مرونة وتقويتها.
تعد صحة مفاصلك أمرا ضروريا لضمان الأداء السليم لجهازك العضلي الهيكلي، ولهذا السبب من المهم الاعتناء بها. على الرغم من أن آلام المفاصل يمكن أن تظهر فجأة وتختفي، إلا أنه من المهم أن تظل متيقظا لأي أحاسيس غير طبيعية قد تؤثر عليها.

التهاب الجراب وأنواعه
Comments (0)
Add Comment