القشعريرة: لماذا تحدث؟

د. إيمان بشير ابوكبدة

هناك ردود فعل مختلفة في أجسامنا، رغم أنها طبيعية وضرورية وذات أهمية كبيرة، مثل السعال أو العطس أو الحمى، إلا أنها يمكن أن تكون مزعجة. واحد منهم هو القشعريرة.

القشعريرة هي أحاسيس باردة أو مهتزة تنتقل عبر الجسم وغالبا ما تكون مصحوبة بأحاسيس أخرى، مثل الصداع والتعب وآلام العضلات.

وتحدث عندما يتعرض الجسم لاستجابة سريعة للتقلص والاسترخاء للعضلات، وخاصة العضلات التي تتحكم في درجة حرارة الجسم. قد تكون هذه الاستجابة استجابة طبيعية للجسم لمواقف معينة، مثل البرد أو الخوف، أو قد تكون عرضا لمرض أو حالة طبية.

إن استجابة العضلات التي تنتج الارتعاش تكون بسبب إشارة يرسلها الجهاز العصبي المركزي، الذي ينشط ويعطل العضلات بسرعة لتوليد الحرارة وزيادة درجة حرارة الجسم. تُعرف هذه الاستجابة بالتوليد الحراري وتحدث عندما يحتاج الجسم إلى زيادة درجة حرارته لمكافحة البرد أو لمحاربة العدوى أو المرض.

أسباب قشعريرة
تشمل الأسباب الشائعة للقشعريرة الالتهابات، مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد، والأمراض الالتهابية، مثل السرطان أو التهاب المفاصل. يمكن أن تكون القشعريرة أيضا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية أو أدوية السرطان. في بعض الحالات، تكون القشعريرة علامة على وجود حالة خطيرة، مثل الإنتان أو عدوى أو حالة في الكلى (مثل الحصوات).

الوقاية والعلاج
لتحسين الانزعاج ومنع القشعريرة، من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم، وارتداء ملابس دافئة (أو تغطية نفسك بالبطانيات) في الطقس البارد، وتجنب الاتصال بالمرضى، والراحة، وأخذ حمامات ساخنة، واتباع نظام غذائي صحي. ومن المفيد أيضا تجنب التوتر والإرهاق، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وبالمثل، فإن تناول الحقن الوريدية لا يساعد فقط على الشعور بمزيد من الصحة، بل يعمل أيضا على مقاومة القشعريرة.

منقوع الزنجبيل: يحتوى الزنجبيل على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، والتي تساعد في تخفيف آلام العضلات والحمى. الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب مرتين في اليوم.

منقوع الزيزفون: الزيزفون نبات ذو خصائص مريحة ومهدئة تساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتقليل القلق والتوتر.
الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من الزيزفون في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب مرتين في اليوم

منقوع البابونج: البابونج نبات ذو خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات تساعد في تخفيف الحمى وآلام العضلات. الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب مرتين في اليوم.

منقوع الزعتر: الزعتر نبات ذو خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي وتقوية جهاز المناعة.
الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب مرتين في اليوم.

على الرغم من أن هذه العلاجات تساعد، إذا كنت تعاني من الحمى أو الألم المستمر، ولكن من المهم رؤية الطبيب لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.

القشعريرة: لماذا تحدث؟
Comments (0)
Add Comment