عمى الألوان: والتأثيرات على رؤية الألوان

د. إيمان بشير ابوكبدة

عمى الألوان هو مرض يصيب الرجال أكثر من النساء. وفقا للإحصاءات، من المحتمل جدا أن يعاني واحد من كل عشرة رجال من شكل ما من أشكال عمى الألوان، لذا فإن هذه الحالة، في الواقع، شائعة جدا.

في معظم الحالات، ولأن عمى الألوان مشكلة وراثية، فإن سبب هذا المرض يكون وراثيا، على الرغم من أنه ثبت أيضا أن بعض الأدوية مثل هيدروكسي كلوروكين، الذي يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن تسبب هذا المرض.

شبكية العين، وهي الجزء الخلفي من العين، مغطاة بطبقة من الأنسجة الحساسة جدًا للضوء؛ تتكون هذه الطبقة بدورها من خلايا عصبية مخروطية الشكل مسؤولة عن إدراك اللون. لدى الأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان، تظهر الصبغات الموجودة في الخلايا العصبية تشوهات، ولهذا السبب لا يمكن رؤية أو إدراك ألوان معينة كما يفعل القاسم المشترك بين الأشخاص.

ومن ناحية أخرى، فإن التعرض لإصابات في العصب البصري أو شبكية العين أو الدماغ يسبب أيضا عمى الألوان. بعض هذه الإصابات هي: وجود ورم في المخ، التعرض لضوء الليزر، العلاج الإشعاعي، انفصال الشبكية، وفي بعض الحالات، مع مرور السنين، يؤدي وجود إعتام عدسة العين إلى التأثير على رؤية الألوان.

أنواع عمى الألوان
ترتبط أنواع عمى الألوان بوجود تشوهات أو نقص في الصبغات في الخلايا العصبية المسؤولة عن الرؤية.
الأحمر – الأخضر
هذا النوع من عمى الألوان هو الأكثر شيوعا ويحدث عند فقدان صبغة واحدة فقط من المخاريط. الأشخاص من هذا النوع غير قادرين على التمييز بين اللون الأخضر والأحمر، وذلك أساسا لأنهم يرون اللون الأحمر كما لو كان أخضرا أو العكس.
وفي المقابل، هناك أربعة أنواع فرعية مختلفة من هذا النوع من عمى الألوان:
عمى الألوان الثاني: هو أخف أنواع عمى الألوان التي تحدث. أولئك الذين لديهم ذلك، يرون بعض ظلال اللون الأخضر كالأحمر. وبما أنها الأقل خطورة، فإنها لا تؤثر على نوعية حياة المصابين بها.
البروتانومالي: هو أيضا نوع خفيف من عمى الألوان يؤثر على حياة الإنسان اليومية، وهو مخالف للنوع السابق؛ أي أنه يجعل ظلال معينة من اللون الأحمر تبدو أقل سطوعا وأكثر خضرة.
عمى الأخضر والأحمر وعمى الأخضر الداكن: يتداخل هذان النوعان من عمى الألوان مع الأنشطة اليومية، حيث يمنع الشخص من التمييز بين اللون الأحمر والأخضر. في الحالة الأولى، لا يدركون اللون الأحمر على الإطلاق، وفي الحالة الثانية، لا يدركون اللون الأخضر.
الأزرق – الأصفر
في هذه الحالة، وهي أقل شيوعا من الحالة السابقة، تتأثر صبغة مختلفة. وهذا يمنع الناس من رؤية الألوان الأصفر والأزرق. هذا النوع من عمى الألوان أقل شيوعًا وأكثر خطورة، حيث أن أولئك الذين يعانون منه عموما يتأثر أيضا إدراكهم للأخضر والأحمر. في هذه الحالة هناك نوعان فرعيان:
شذوذ ثلاثي: الأشخاص الذين يعانون منه يجدون صعوبة في التمييز بين الأخضر والأزرق، والأحمر والأصفر.
تريتانوبيا: في هذه الحالة، لا يستطيع المصابون التمييز بين اللون الأخضر والأزرق، وبين الألوان الأحمر والبنفسجي والأصفر والوردي.
عمى الألوان أو أحادية اللون أو عمى الألوان الكامل
أخطر أشكال هذا المرض. الأشخاص الذين يعانون منه لا يستطيعون رؤية أي لون غير اللون الرمادي وظلال هذا اللون.

تشخيص عمى الألوان
لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من حالة الرؤية هذه، سيكون من الضروري زيارة طبيب العيون الذي يجب عليه إجراء فحص العين الذي يتضمن رؤية الألوان. عندما يتم تشخيص عمى الألوان في سن مبكرة، تكون نوعية حياة المرضى أقل تأثراً. ومع ذلك، فإن تشخيص إصابة الطفل بعمى الألوان ليس بالأمر السهل عادة، لأنه خوفا من الشعور بالاختلاف، يحاول الأطفال إخفاء الصعوبات البصرية التي يعانون منها.

إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بعمى الألوان، ولكن حتى لو لم يكن لديك، فمن المهم أن يتم فحص الصحة البصرية لطفلك من قبل طبيب العيون. على الرغم من أن هذا المرض ليس له علاج، إلا أنه من السهل تحقيق التكيف معه كلما تم اكتشافه مبكرا. وفي عمليات التكيف، يحتاج الأطفال إلى المساعدة، قبل كل شيء، في البيئة المدرسية، والتي يجب تعزيزها في المنزل. ويجب على البالغين، من جانبهم، إجراء التعديلات بناءً على نوع العمل الذي يؤدونه.
عندما لا يكون عمى الألوان نتيجة لخلل وراثي، ولكنه ناجم عن مرض، فمن المهم معرفة السبب الجذري وعلاجه مباشرة، وفي بعض الأحيان يكون من الضروري استبدال مركب دوائي أو دواء بوصفة طبية. وهناك وسائل مساعدة خارجية مثل العدسات اللاصقة والنظارات ذات التركيبة الطبية والتي تكون مفيدة جدا في حالات عمى الألوان الخفيف أو المتوسط. تساعد هذه الأنواع من العناصر الإضافية على ضبط تباين الألوان، مما يسهل التمييز بينها.

كما تم تطوير بعض التطبيقات للأشخاص المكفوفين بالألوان لمساعدتهم على التعرف على الألوان من الصور الفوتوغرافية الملتقطة بأجهزتهم الإلكترونية: الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
وقد حاول الطب في العقود الأخيرة إيجاد علاج لهذا المرض. ورغم أن ذلك لم يتحقق بعد، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن الأمل يكمن في العلاجات الجينية التي تعالج بعض الجينات غير الطبيعية.

وطالما تمكن الطب من إيجاد علاج، فمن المهم التأكيد على أن العيش مع عمى الألوان ممكن دون أن يمثل حالة خطيرة على نوعية حياة الشخص، في الواقع، يدرك جميع البشر الألوان بطريقة مختلفة قليلا .

عمى الألوان: والتأثيرات على رؤية الألوان
Comments (0)
Add Comment