طرق لإزالة الشظايا بأمان في المنزل

د. إيمان بشير ابوكبدة

الشظية هي قطعة مكسورة من الخشب أو الزجاج أو البلاستيك أو المعدن، وهي صغيرة جدا ورقيقة وحادة.
إذا لمستها أو مشيت عليها عن طريق الخطأ، يمكن للشظية أن تخترق الجلد بسهولة وتعلق داخل الطبقة العليا، مما يسبب الألم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تدخل الجراثيم إلى الجلد وتؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
إن معظم الشظايا سطحية ولا تتطلب زيارة الطبيب. يمكنك إزالتها بسهولة بنفسك باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والعلاجات.

كيفية إزالة الشظية

الملقط
إذا كانت الشظية بارزة جزئيا من الجلد، فاستخدم الملقط لإزالتها برفق. لا تحاول سحبها أو الضغط عليها بيديك لأن هذا قد يؤدي إلى تفتيت الشظية إلى قطع صغيرة يصعب إزالتها.
اغسل يديك والمنطقة المحيطة بالشظية بالماء الدافئ والصابون لإزالة أي جراثيم مسببة للعدوى والتي قد تدخل إلى الجرح. استخدم الكحول لتطهير زوج الملقط.
انظر إلى الشظية من خلال عدسة مكبرة للحصول على رؤية أكثر وضوحا حتى لا ينتهي بك الأمر إلى إصابة بشرتك بمزيد من الضرر. قم بسحبه بلطف باستخدام الملقط في نفس الاتجاه الذي اخترق بشرتك. اغسل المنطقة بالماء والصابون، وانتظر حتى تجف، وإذا لزم الأمر، ضع مرهما مضادا حيويا وضمادة عليها لتسهيل التئام الجروح بشكل صحيح.

استخدم إبرة
إذا كانت الشظية مغروسة بالكامل، استخدم إبرة صغيرة لكسر ورفع رفرف الجلد الذي يغطي الشظية قبل استخراجها باستخدام ملقط. سيسمح لك هذا برؤية الشظية بوضوح وإزالتها بدقة. قم بتطهير الإبرة بالكحول.
استخدم الإبرة لثقب ورفع رفرف الجلد الذي يغطي الشظية لفضح طرفها. استخدم زوجا من الملاقط المعقمة لإمساك الطرف ثم اسحب الشظية برفق.اغسل المنطقة بالماء والصابون، واتركها حتى تجف، ثم قم بتغطيتها بضمادة من مرهم مضاد حيوي وضمادة.

زيت الخروع
زيت الخروع هو علاج طبيعي آخر يستخدم على نطاق واسع لإزالة الشظايا. فهو يساعد على تليين الجلد المحيط بالشظية بحيث يسهل استخراجها. كما أنه يجعل الشظية ترتفع إلى سطح الجلد لإزالتها بسرعة وبدون متاعب. ضع كمية وفيرة من زيت الخروع النقي على المنطقة المصابة. ضع ضمادة فوقها واتركيها طوال الليل حتى تخرج الشظية إلى السطح أو يتم إخراجها.

شرائح البطاطا
يمكنك أيضا استخدام شريحة البطاطا لاستخراج الشظية وإزالتها.
ضع الجانب اللحمي من شريحة البطاطا فوق الشظية لبضع دقائق دون الضغط عليها، سيؤدي هذا إلى ارتفاع الشظية إلى السطح وإلصاقها بالبطاطا. قم بإزالة شريحة البطاطا والشظية معها.

كيفية منع الشظايا
لا تمشي حافي القدمين على سطح خشبي خشن مثل الممشى أو سطح السفينة.
ارتدِ دائما نظارات واقية عند العمل بالخشب أو الزجاج أو المعدن لمنع دخول الشظايا المتطايرة إلى عينيك. بالإضافة إلى ذلك، ارتدِ قفازات لحماية يديك من الإصابة بالشظايا أيضا.
ارتدِ القفازات أثناء القيام بالبستنة لمنع إصابة يديك بالأشواك.

متى يجب عليك زيارة الطبيب
في أغلب الحالات، يمكنك بسهولة إخراج الشظايا في المنزل باستخدام الطرق المذكورة أعلاه. ولكن قد تحتاج إلى عناية طبية في الحالات التالية:
إذا لم تتمكن من إزالته تماما.
إذا تم تقسيمها إلى قطع أصغر.
إذا كان موجودا في عينك أو بالقرب منها.
إذا كان كبيرا أو عميقا جدا.
إذا كان هناك نزيف شديد من الجرح.
إذا بدأت المنطقة تؤلم أكثر بعد إزالة الشظية.
إذا ظهرت عليك أي علامات تشير إلى الإصابة بالعدوى مثل الاحمرار، أو التورم، أو الدفء، أو إفرازات السوائل داخل الجرح وحوله، أو الحمى.

طرق لإزالة الشظايا بأمان في المنزل
Comments (0)
Add Comment