5 أسباب تجعل الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام مفيداً

د. إيمان بشير ابوكبدة

لقد كانت العولمة نعمة للبشرية. ومع ترابط العالم بشكل جيد الآن، لم تعد العادات والممارسات، وحتى الطعام، مرتبطة ارتباطا وثيقا بمنطقة أو ثقافة معينة.
لقد حدث أيضا تحول في طريقة عمل الناس وطريقة قيامهم بالأمور اليومية. أدت الجداول الزمنية المزدحمة والروتين اليومي إلى تغيير طريقة تناول الطعام.
بدلا من الجلوس معا لتناول الوجبات، يتناول معظم الأشخاص وجبات سريعة على مكاتبهم أو أثناء التنقل. ومن المؤسف أن هذه الممارسة تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة ومخاطر صحية أخرى.

كيف يجب أن تأكل؟
في العديد من الثقافات حول العالم، تتضمن ممارسات الأكل التقليدية الجلوس على الأرض مع العائلة حول مائدة الطعام. وقد تم ممارسة هذه الطريقة في الأكل لسنوات ولها العديد من الفوائد الصحية.
فوائد الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام
إليك بعض الأسباب التي تدفعك لتناول وجباتك وأنت جالس على الأرض.
يحسن الهضم
إن الجلوس على الأرض في وضع القرفصاء لتناول الطعام يحاكي وضعية اليوجا المسماة ” سوخسان”. تعمل هذه الوضعية على تدليك عضلات البطن وتحسين الدورة الدموية في المنطقة السفلية، مما يساعد على الهضم.
كما أن وضعية الجلوس مفيدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في بلع الأطعمة والمشروبات.
يمنع زيادة الوزن
إن الجلوس متربعا عند تناول الطعام يساعدك على إبطاء سرعة تناول الطعام، وهي تقنية مفيدة لتحقيق الشبع المبكر ومنع زيادة الوزن .
يحسن الوضعية
مفيد في تحسين الموقف والمرونة، ومنع آلام أسفل الظهر، وتخفيف تصلب المفاصل وتوتر العضلات.
يريح العقل ويخفف التوتر
تعتبر وضعيات اليوجا مثل وضعية سوخسان فعالة في تخفيف التوتر والقلق. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن وضعية اليوجا هذه يمكن أن تساعد في التحكم في ضغط الدم قليلا.
يحسن الروابط العائلية
إن الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام يفرض عليك أخذ استراحة من مهامك، وهو ما قد لا تفعله في غير هذه الحالة. يمكنك استغلال هذا الوقت للتواصل وقضاء الوقت مع عائلتك.
لذا، اغتنم هذه الفرصة وحاول أن تتناول وجبتك التالية وأنت جالس على الأرض.

توصيات الخبراء
على الرغم من أن الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام يساعدك على إنقاص الوزن وتحسين التوتر، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه فقط لإنقاص الوزن وخفض ضغط الدم. هناك حاجة إلى تدخلات مناسبة للتعامل مع المشاكل الصحية.

الاحتياطات الواجب مراعاتها
إن الجلوس لفترات طويلة قد يؤدي إلى بعض الآثار الصحية الضارة، ومن بينها ارتفاع ضغط الدم. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية وحتى النوبات القلبية.
الجلوس لفترات طويلة يؤثر على الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. كما أن ضعف الدورة الدموية بسبب الجلوس قد يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من آلام الأعصاب. كما يقلل من نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الساقين والقدمين، مما يسبب الخدر والألم.

5 أسباب تجعل الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام مفيداً
Comments (0)
Add Comment